المحتوى الرئيسى

أحزاب كردية تحاول تحسين العلاقات مع تركيا

03/28 22:52

وضم الوفد إضافة  إلى الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني صلاح الدين بهاء الدين، أمير الجماعة الإسلامية في كردستان علي بابير وسكرتير الحزب الاشتراكي محمد حاجي محمود والقيادي بالاتحاد الوطني الكردستاني أرسلان باييز وعضو قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني عز الدين برواري .

ويعتبر هذا أول وفد كردي عراقي يزور الجمهورية التركية منذ الأزمة الأخيرة.

وقال رئيس الوفد بعد عودته إن تهدئة الأوضاع بين تركيا وإقليم كردستان العراق بحاجة إلى المزيد من المباحثات واللقاءات بين الجانبين.

وأشار صلاح الدين بهاء الدين إلى أنه لم يتفق على مواعيد لقاءات جديدة. وذكر في مؤتمر صحفي عقده في مطار أربيل الليلة الماضية أن الأتراك أبلغوا الوفد أنهم لن يتباحثوا سوى مع بغداد.

وأجاب الوفد الكردي أن كردستان جزء من العراق "وما دامت مشكلة حزب العمال على حدود الإقليم، فإن المباحثات لن تجرى دون مشاركة ممثلي إقليم كردستان ولن تتحقق نتائج دون مشاركتهم".

وأوضح أنه لم يتم التطرق في اللقاءات مع الأتراك إلى موضوع إطلاق جنودهم الأسرى لدى الكردستاني، وإلى إغلاق مقار حزب الحل الكردستاني المتعاطف مع العمال في أربيل ودهوك والسليمانية.

وأبلغ محمد ملا قادر عضو قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني، وسائل الإعلام المحلية أن الوفد سيلتقي رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي يترأس العدالة والتنمية الحاكم.

لكن اللقاءات اقتصرت على اثنين من المسؤولين، أولهم أحمد أوغلو المستشار السياسي لرئيس الوزراء والثاني أحد موظفي الخارجية، حسب ما ذكر أعضاء الوفد بعد عودتهم إلى أربيل.

وتعليقا على الزيارة، قال عضو قيادة الجماعة الإسلامية بكردستان زانا سعيد للجزيرة نت "إن فرص ترجيح الحوار على الحل العسكري في موضوع الأزمة مع تركيا ممكنة بعد قيام بعض المسؤولين الأتراك بالإدلاء بتصريحات إيجابية تبشر بالخير".

وأشار في حديث للجزيرة نت إلى أن الزيارة جاء بالتنسيق بين العدالة التركي وحزب إسلامي من كردستان، وقال "ربما أراد العدالة أن يعطي امتيازا للإسلامي الكردي ".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل