المحتوى الرئيسى

رصد المذنب الأخضر ليلاً

03/28 20:42

يلمع المذنب لينر 252P/LINEAR) 252P) بلون أخضر زاهٍ بسبب الإشعاع الغازي في هذه الصورة المركبة التي التقطت في ناميبيا Namibia في 18 آذار/مارس من سنة 2016 بتلسكوب متخصص بفتحة 12 بوصة، وذلك وفقاً لمجلة Sky & Telescope. 

المصدر: Gerald Rhemann/www.astrostudio.at; Sky & Telescope:http://www.skyandtelescope.com

ظهر المذنب لينر (المحدد رسمياً بـ 252P) للمراقبين في نصف الكرة الشمالي خلال الأيام القليلة الماضية من شهر آذار/ مارس. وقد شعروا بالحماس عند رؤيته لأنّ هذه الصخرة الفضائية الجليدية مضيئة أكثر بـ 100 مرة مما هو متوقع.

وتمكن المراقبون في نصف الكرة الجنوبي من رؤية المذنب بالعين المجردة في مناطق مظلمة جداً. رغم أنّ القمر سيضيء السماء في نصف الكرة الشمالي، فقد يكون المذنب مرئياً عبر المنظار في المناطق المظلمة نسبياً.

تقول كيلي بيتي Kelly Beatty، كبيرة محرري مجلة Sky & Telescope، في تصريح لها: "لا تتوقعوا رؤية المذنب لينر واضحاً مع ذيل طويل، حيث أن ضوءه لا يتركز في نقطة واحدة، بل ينتشر في توهج ناعم ومستدير أكبر من القمر لكنّه باهتٌ أكثر منه". 

ربما يرى الراصدون عند مراقبة المذنب سحابة خضراء تحيط به. ويقول التصريح أن هذا التوهج الأخضر قد يكون سببه وجود ذرات ثنائي الكربون تحيط بالمذنب وتشع تحت ضوء الشمس.

يجب على المراقبين الخروج إلى المناطق المظلمة قبل شروق الشمس بـ 90 دقيقة والبحث عن المذنب بين كوكبتي القوس والعقرب.

يمكن للنجوم والكواكب أن تلعب دور العلامات الإرشادية عند البحث عن المذنب. في 29 آذار/مارس، سيكون المذنب لينر على خط واحد مع كل من المريخ وزحل في سماء الليل، وفي 31 آذار/ مارس سيكون على خط واحد مع زحل وقلب العقرب (وهو نجم أحمر ساطع في كوكبة العقرب). كما سيكون قريباً من القمر، لاسيما في 30 آذار/ مارس حيث سيكون على بُعد 3 درجات من الجهة اليمينية السفلى للمذنب.

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل