المحتوى الرئيسى

أحدهم عرض صورًا فاضحة وأخرى طردت ضيفها.. 5 إعلاميين «بوظوا» المهنة

03/28 19:34

لا شك أن الحيادية والالتزام بالأخلاق ونشر الحقيقة من أبرز سمات الإعلامي الناجح، لكن أحيانًا يخترق البعض تلك القواعد بطريقة مقصودة أو غير مقصودة، لكن في النهاية يفقد شعبية البعض وينتقده الكثيرون.

ويستعرض موقع "التحرير - لايف" مجموعة من الإعلاميين، الذين ارتكبوا جرائم إعلامية، اعتبرها البعض "فضيحة"، ومنهم:

واحدة من الإعلاميات اللاتي أثرن الجدل في الفترة الأخيرة، إذ عرضت في إحدى حلقات برنامجها "صبايا الخير"، الذي كان يعرض على قناة "النهار"، صورًا شخصية لفتاة تعرضت للتحرش، عرفت إعلاميا بـ"فتاة المول"، وهو ما اعتبره البعض انتهاكا لخصوصية الفتاة، ولا يمت للإعلام بصلة، ونتيجة للانتقاد الكثير للبرنامج تقدّمت ريهام باستقالتها عن البرنامج وتم إيقافه، وكانت تلك هي الفضيحة الأبرز في تاريخها المهني.

وفي العام الماضي أيضًا، استضافت الإعلامية ريهام سعيد، سيدة ملحدة في إحدى حلقات برنامجها "صبايا الخير"، لكنها طردتها من الاستوديو، وقالت لها: "إطلعي بره.. أنا اللي ضيعت وقتي مع واحدة مجنونة"، وهو ما انتقده الكثيرون، واعتبروه تصرفًا مهينًا لا يجوز أن يرتكبه إعلامي.

الإعلامية رانيا محمود ياسين وقعت في خطأ إعلامي في إحدى حلقات برنامجها "صباح العاصمة"، المذاع على قناة "العاصمة"، بعد استضافتها شخصًا ملحدًا، وتعاملت معه بشكل اعتبره البعض "غير أخلاقي"، حيث قامت بطرد ضيفها من الاستوديو على الهواء مباشرة.

وكان ضيف رانيا شخصًا يدعى "أحمد الحرقان"، وقالت له: "بره مع السلامة مش عايزين المُلحدين ولا الكفرة".

وبررت رانيا قيامها بهذا التصرف على صفحتها الشخصية على "فيسبوك"، قائلة: "بشكر كل الآراء الإيجابية وباحترم الآراء المختلفة طالما محترمة، وعلى أي حال حتى لو في ناس مش عاجبها باقولهم يوم ما أترمي في حفرة وأبقى أمام الله عز وجل وربنا يقولي ما دافعتيش ليه عني وعن سيدنا النبي مش هينفعني حد لما أرد على ربنا عز وجل وأقول ماعلش كنت بتعامل بمهنية!".

خطأ إعلامي فادح وقع فيه الإعلامي أحمد موسى، وتداولته عدد من وسائل الإعلام العربية والأجنبية، وذلك في أكتوبر عام 2015 بعد أن نشر موسى في إحدى حلقات برنامجه "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، مقطعًا من لعبة فيديو شهيرة على أنه مقطع خاص بقوات روسية استهدفت عناصر تنظيم داعش الإرهابي في سوريا، وتصدرت تلك الفضيحة عددًا من الصحف العربية والأجنبية أيضًا.

سقطة إعلامية أخرى ارتكبها موسى في نهاية العام الماضي، عندما عرض في برنامجه صورًا فاضحة للمخرج السينمائي والنائب البرلماني خالد يوسف، وطالبه بتوضيح حقيقة هذه الصور وتفسيرها للجمهور، وتصرف موسى بتلك الطريقة بعد الاتهام الذي وجهه عميد كلية الآداب بجامعة الإسكندرية للمخرج خالد يوسف بالتحرش بزوجته، وهو ما أثار ضجة إعلامية كبرى، واعتبره الكثيرون تصرفًا غير أخلاقى.

الإعلامي تامر أمين له عدد من اللقطات التي انتقده الكثيرون بسببها، فهو معروف بمهاجمته الإعلاميين والفنانين المثيرين للجدل، لكن تلك المهاجمة قد تخرج عن سيطرته في بعض الأحيان ليقع في خطأ إعلامي، وكانت آخر سقطاته الإعلامية سخريته من مذيعة التليفزيون المصري عزة الحناوي، بعد أن هاجمت الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وسخر أمين من الحناوي بسبب وزنها الزائد قائلا: "لازم يحطولك ميزان على الاستوديو علشان تعرفي وزنك"، وناشد عصام الأمير، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، بضرورة وضع ميزان على باب كل استوديو في سخرية واضحة من المذيعة.

في كثير من حلقات برنامج "نفسنة"، المذاع عبر فضائية القاهرة والناس، ارتكبت الفنانة انتصار عددًا من السقطات الإعلامية بعد أن قامت بدور المذيعة، وكانت دائمًا محطًا لإثارة الجدل، ففي إحدى حلقات البرنامج قالت انتصار إن "البيرة" كانت المشروب المفضل عند المصريين، مستنكرة الدعوات التي تحرم البيرة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل