المحتوى الرئيسى

جامعة الكويت تشارك في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

03/28 16:03

تشارك جامعة الكويت في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب الذي بدأ يوم 21 مارس الجاري ويستمر حتى 3 إبريل المقبل.

وقال رئيس قطاع المشروعات والمشرف على المعرض، الدكتور خالد عزب، إن هذه المشاركة بداية لمزيد من التعاون بين مكتبة الإسكندرية وجامعة الكويت، مشيرا إلى أن جامعة الكويت أولت اهتماما خاصا لموضوع النشر العلمي للدراسات والأبحاث، وذلك في سبيل تطوير المعرفة وإثرائها وخدمة المختصين والمهتمين.

ويتمثل هذا الاهتمام في عدة صور، أهمها: إصدار المجلات العلمية المتخصصة والكتب المؤلفة في ظل رعاية مستمرة للبحث العلمي، وتشجيع العلماء والمختصين بالتسهيلات البحثية والفرص العلمية، كالتفرغ العلمي والإجازات العلمية، وحضور المؤتمرات والندوات ومعارض الكتب.

وقد حققت العديد من المجلات العلمية مكانة علمية كبيرة في أوساط الأكاديميين والمختصين والمثقفين بشكل عام، وتتبوأ جامعة الكويت الآن عبر هذه المجلات مكانة خاصة بين الجامعات العربية قاطبة، وأصبح أسلوب وسياسة النشر فيها ومواضيعها من المعايير الأساسية للنشر العلمي باللغة العربية.

وحرصا على هذه المكانة وتقديرا للنشر العلمي، أنشئ مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت مع نهاية عام 1986، لرعاية وتطوير مجلات جامعة الكويت، والارتقاء بمستواها، والتخطيط لدخول مجالات جديدة مستقبلًا، ويعد هذا المجلس بمثابة نواة لدار نشر جامعية، أسوة بالجامعات العالمية العريقة، والتي ستتولى مستقبلًا وبشكل مستقل إصدار المجلات والكتب والدراسات نيابة عن جامعة الكويت.

ويصدر حاليًا عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت عشر مجلات متخصصة، إضافة إلى مطبوعات لجنة التأليف والتعريب والنشر، وتعد هذه الإصدارات بمثابة نافذة على العالم في مجال الأبحاث العلمية، ومساهمة من دولة الكويت إلى العالم بصورة أشمل، لرفع شأن الإنسان وتطوره.

ويأتي ضمن تلك الإصدارات: مجلة الكويت للعلوم، ومجلة الأبحاث الهندسية، ومجلة العلوم الاجتماعية، ومجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، ومجلة الحقوق، وحوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، والمجلة العربية للعلوم الإنسانية، ومجلة الشريعة والدراسات الإسلامية، والمجلة التربوية، والمجلة العربية للعلوم الإدارية، ولجنة التأليف والتعريب والنشر.

وتبدو مجلة الكويت للعلوم في مظهرها الجديد بعد أن استمرت في إصداراتها كمجلة الكويت للعلوم والهندسة من خلال مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت منذ عام 1974، ومنذ عام 2013 بدأت مجلة الكويت للعلوم في إصدار ثلاثة أعداد في السنة مستقلة عن علوم الهندسة لتقدم خدمات حصرية للمجتمع العلمي المتخصص في مجالات العلوم المختلفة، وكثيرا ما يتم الاستشهاد بالمجلة في ملخصات الكيمياء وملخصات علم الحاسوب وملخصات علوم الديدان الطفيلية والمقالات الرياضية المرجعية وفهرس التدوين للعلوم والنشرة المركزية للرياضيات.

أما مجلة العلوم الاجتماعية فهي مجلة دورية فصلية محكمة، وتعد منبرا مفتوحا لكل الباحثين في تخصصات الاقتصاد والسياسة والاجتماع والخدمة الاجتماعية وعلم النفس والأنثروبولوجيا والجغرافيا وعلوم المكتبات والمعلومات والإعلام، وتستقبل الدراسات التي تعالج قضايا حيوية مهمة للمجتمع العلمي فضلاً عن المجتمع المثقف، ويمكن تعميم فائدتها الفكرية والنظرية لتشمل أكبر عدد من المثقفين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل