المحتوى الرئيسى

تعرف على قرارات المجموعة الاقتصادية

03/28 14:54

زيادة المساحة المنزرعة بالذرة الصفراء لمليون فدان ترشيداً للاستيراد

توفير التمويل اللازم لاستكمال توصيل الغاز الطبيعي لـ 1.2 مليون وحدة سكنية 

نقل الكهرباء تتعاقد مع "السويدي" لتنفيذ خطوط جهد 500 كيلوفولت بطول 358 كم.

عقدت اللجنة الوزارية الاقتصادية بتشكيلها الجديد اجتماعاً اليوم الإثنين، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وحضور طارق عامر محافظ البنك المركزي، ووافقت اللجنة من حيث المبدأ على السعر المقترح لاستلام محصول الذرة الصفراء من الفلاحين ليكون بـ 2100جنيه للطن، و تم التأكيد على أن القرار يأتي في ضوء خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للتوسع في زراعة الذرة الصفراء اعتباراً من موسم عام 2016، وتشجيع المزارعين على الإقبال على زراعتها من خلال تحديد السعر قبل بدء زراعة المحصول الجديد.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن وزير الزراعة عرض خلال الاجتماع تقريراً أكد خلاله أن الحكومة تستهدف زيادة المساحة المنزرعة من الذرة الصفراء من نصف مليون فدان إلى مليون فدان، اعتباراً من عام 2016 لتصل المساحة إلى 2 مليون فدان في عام 2018، وأوضح أن هذا يأتي بناء على توصيات الحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة الصفراء، بما يساهم في توفير جزء كبير من احتياجات السوق المحلية، وتقليل الاستيراد وتخفيف الضغط على العملة الصعبة، إذ تستورد مصر 7.3 مليون طن من الذرة الصفراء لزوم صناعة الدواجن بالعملة الصعبة بما لا يقل عن 1.6 مليار دولار سنوياً. 

وأشار إلى أنه سيتم توعية المزراعين بأهمية زراعة الذرة الصفراء بدلاً من الزراعات المستهلكة للمياه، وتوضيح العوائد التي ستتحقق عليهم وعلى الاقتصاد القومي.  

على جانب آخر، وافقت اللجنة الوزارية الاقتصادية من حيث المبدأ على توفير التمويل اللازم لاستكمال خطط توصيل الغاز الطبيعي لعدد 1.2 مليون وحدة سكنية بالمناطق الحضرية والريفية بمختلف محافظات الجمهورية خلال الفترة القريبة المقبلة، وذلك بتكلفة إجمالية تصل إلى نحو 3.9 مليار جنيه.

وتمت الإشارة إلى أن هذا القرار يأتي في ضوء خطة الدولة لرفع معدلات توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية بمختلف محافظات الجمهورية خلال العام المالي 2016/2017، وكذلك تخفيض الدعم الموجه إلى البوتاجاز لتخفيف العبء على ميزانية الدولة، و تضمنت الموافقة زيادة القيمة المعتمدة لتنفيذ هذه الخطة، مع بحث التسهيلات والتيسيرات التي يمكن تقديمها للعملاء، ومن بينها التنسيق مع البنك المركزي لوضع قواعد لتقسيط الفوائد بفائدة منخفضة. 

ووجه رئيس مجلس الوزراء وزيري الإسكان والبترول، بتوصيل خدمات الغاز الطبيعي لنحو 900 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي والمتوسط في العديد من المحافظات، على أن يتم التوصيل للوحدات في نفس التوقيت خلال مراحل الإنشاء والتنفيذ.

وفي إطار تنفيذ المشروعات المطلوبة ضمن الخطة العاجلة لتدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة لمواجهة صيف 2016، وافقت اللجنة الوزارية الاقتصادية على سير الشركة المصرية لنقل الكهرباء في إجراءات التعاقد مع شركات ( إنيرجيا لكابلات الطاقة ـ ايجيبتك للكابلات ـ الشركة المصرية الصينية لشبكات الجهد الفائق ) لتنفيذ مشروعات توريد وتركيب كابلات أرضية جهد 220 كيلوفولت وكذلك كابلات الألياف الضوئية، لربط عدد من محطات المحولات الخاصة بالمشروعات المتعلقة بتنفيذ الخطوط الجديدة لمترو الأنفاق.  

كما وافقت اللجنة أيضاً على سير الشركة المصرية لنقل الكهرباء في إجراءات نهو التعاقد مع شركة السويدي لتنفيذ خطوط جهد 500 كيلوفولت بطول 358 كم.

ويأتي هذا في ضوء الحاجة الماسة والملحة لتنفيذ المشروعات التي تضمنتها الخطة العاجلة لتدعيم الشبكة الكهربائية لمواجهة صيف 2016، وكذا مناسبة الأسعار التي تقدمت بها الشركات طبقاً لآخر أوامر توريد وتركيب في مثل هذه المهمات والتي تم التعاقد عليها بمعرفة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وكذلك سابقة الخبرة للشركات المتقدمة لتنفيذ مثل هذه المشروعات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل