المحتوى الرئيسى

نفوق أحد توأمين لإنسان الغاب في حديقة حيوان سياتل عن 48 عاما

03/28 09:23

نفق بحديقة حيوان سياتل هذا الأسبوع أحد أول توأمين لإنسان الغاب (أورانج أوتان) يولدان في حياة الأسر عن عمر 48 عاما بعد أن عاش فترة أطول بعقدين عن متوسط العمر المتوقع لهذه الحيوانات الآسيوية المنشأ.

وقالت جيجي اليانيك المتحدثة باسم الحديقة إن ذكر إنسان الغاب النافق ويدعى (توان) وشقيقته (تشينتا) ولدا بحديقة حيوان وودلاند بارك في سياتل عام 1968 من خلال عملية تهجين بين نوعين من الأورانج أوتان يستوطنان جزيرتي سومطرة وبورنيو.

وأضافت أن التزاوج الداخلي أو تزاوج الأقارب تم بين نوعي الأورانج أوتان في جزيرتي سومطرة وبورنيو –وهما النوعان الأصليان الوحيدان بقارة آسيا- بعد أن تأكد علماء الحيوان من وجود فارق بعيد نوعا ما في سلسلة نسب النوعين.

وأضافت أنه بعد نفوق شقيقها أصبحت (تشينتا) الآن أقدم حيوان هجين من نوعه في أمريكا الشمالية.

وقالت الحديقة إن متوسط السن المتوقع للأورانج أوتان يبلغ 28 عاما على الرغم من أن البعض منها نفق في سن 59 عاما.

وأضافت أن إنسان الغاب يتسم بالذكاء المتوقد بالنسبة إلى بني جنسه وبلونه البني المائل للحمرة ويميل للعيش عمرا أطول في حياة الأسر نظرا للرعاية الطبية التي يتلقاها في حدائق الحيوان.

تقول هيئات الحفاظ على إنسان الغاب إنه من حيث شجرة العائلة البيولوجية ينتمي إنسان الغاب لأنواع الغوريلا والشمبانزي الأفريقية المهددة بخطر الانقراض بسبب الصيد الجائر وغير المشروع وسرعة تدمير بيئات الغابات اللازمة لمعيشته.

وتؤيد هذه الهيئات إعادة توطين إنسان الغاب في مراكز بجزيرتي سومطرة وبورنيو ومواقع أخرى بديلة وتقول في موقعها الإلكتروني إن 40 ألفا منها يعيش في حياة البرية بانخفاض عن عددها قبل عقد والذي سجل 60 ألفا.

وتتبع جزيرة سومطرة إندونيسيا فيما تتقاسم إندونيسيا وماليزيا وسلطنة بروناي جزيرة بورنيو.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل