المحتوى الرئيسى

منها «القرنبيط» و«الدخن».. 7 أنواع من الأطعمة البديلة الصحية

03/27 23:05

كتب- محمد زهران: نقدم لكم مجموعة من الأطعمة الصحية البديلة عن تلك الغنية بالدهون والسعرات الحرارية العالية.

يعتبر القرنبيط مصدرًا لفيتامين ج، وحمض الفوليك وفيتامين B6، وفيتامين B1، وB3، كما أنّه غنيّ بالعديد من المعادن مثل: الكالسيوم والماغنسيوم والفسفور، ومصدر جيد للبروتين والدهون غير المشبعة، وأحماض أوميجا ٣.

الدخن من الحبوب الكاملة التي تحتوي على نفس كمية البروتين الموجودة في القمح (حوالي 4.2 جرام لكل نصف كوب)، وهو مصدر جيد للنياسين، فيتامين B6 وحمض الفوليك. كما يحتوي على الكالسيوم، الحديد، الماغنسيوم، البوتاسيوم والزنك. الدخن خالي من الجلوتين (بروتين القمح)، لذلك هو مناسب لمرضى السيلياك، وهم من يعانون من حساسية القمح (جلوتين)، ويمكن أن يستخدم في صناعة الخبز.

3- الجوز البقان بديل اللوز

يعتبر الجوز البقان، مثله مثل بقية المكسرات، مصدر جيد للدهون غير المشبعة، فأكثر من نصف الدهون في الحصة الواحدة هي دهون أحادية غير مشبعة، وحوالي الثلث دهون متعددة غير مشبعة، وهي دهون صحية للقلب. كما يحتوي الجوز على فيتامين إي المضاد للأكسدة، الذي يعمل كحارس ضد الدهون، وبالتالي فهو يساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم. كما يحتوي على البوتاسيوم المهم للحفاظ على ضغط الدم، وكمية الألياف التي في 30 جرامًا من جوز البقان تعادل تلك التي تُؤمنها ثمرة كاملة من التفاح.

4- زيت دوار الشمس بديل زيت النخيل

يعتبر زيت دوار الشمس من الزيوت العالية الجودة وذات الاستعمالات الواسعة، حيث إنه يعد غذاءً جيدًا ومادة مخفضة للتصلب، ومسحوق أزهاره مادة فعالة في حالات التسمم الخطيرة، ودوار الشمس فعال ضد الأورام.

تحتوي عائلة البقوليات العديد من الفوائد الصحية، فوجد باحثون بجامعة تكساس أن الغذاء الغني بالبقول يخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة بحوالي 20% إلى 45%. وعزوا ذلك لارتفاع مستويات الإستروجين النباتي الذي تحتوي عليه البقول.

6- الحليب العضوي بديل الحليب التقليدي

الاختلاف بين الحليب العضوي والحليب التقليدي هو اختلاف في المنشأ، فالحيوانات في المزارع العضوية تتغذى على حبوب عضوية فقط، خالية من الأسمدة الصناعية ومبيدات الحشرات، وتحصل تلك الحيوانات على 30 بالمائة من غذائهم من المراعي المفتوحة، كما أنها لا تعالج بالمضادات الحيوية، أو هورمون النمو لزيادة إنتاج الحليب.

ويحتوي كأس الحليب التقليدي على نفس العناصر التسع المغذية الضرورية، بما في ذلك الكالسيوم، فيتامين دي، والبوتاسيوم، كتلك الموجودة في عبوة الحليب العضوي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل