المحتوى الرئيسى

خالد جلال: 'تياترو' أشرف عبدالباقى تجربة رائعة فى المسرح (صور)

03/27 21:46

قال المخرج الكبير خالد جلال، إنه بعد تخرجه من معهد الفنون المسرحية سافر روما وعمل مع مخرج هناك وعلمه أن الممثل هو من يبتكر الشخصية موضحا أنه تأثر بهذا المخرج لأنه تحدث عن إبداع الفنان على نفسه.

وأردف، في حواره ببرنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا" الذي تقدمه الإعلامية مفيدة شيحة ومنى عبد الغني على شاشة سي بي سي، أنه عندما عاد من إيطاليا عمل على نفس التكنيك وبدأ يناقش الفنانين في أحلامهم وصدماتهم وبعدها قدم مسرحيات رصدت واقع المشكلات والاحباطات والنجاحات لدى الأجيال مشيرا إلى أن مسرحيته "قهوة سادة" تعتبر سياسية وكانت نوع من الكوميديا المختلف وكان ينتقد دون جرح وليس بهدف الهدم.

وأشار جلال إلى أن :"الارتجال خرج من نوع معين من القطاع الخاص وهذا يكون على حسب الثقافة والمسرحيات التي قدمتها بدون ارتجال وأقوم بعمل اجتماع يومي مع الممثلين وأقدم ورقة تقييم لهم وكل فنان وله طريقته في التقديم وأنا أستغنى عن أشياء تدر علي مالا كبيرا مقابل ما أفعله بالفن".

واستكمل المخرج :"التشكيك في زمتي فيما يخص مركز الإبداع الفني كلام فارغ ولم يحدث هذا في أي مكان والمكسب الإنساني الذي تخرجه الورشة التمثيلية الخاصة بي أكبر من المال والفنان يستلم شهادة موقع عليها وزير الثقافة وأنا أبحث عن ممثل له ذهن خلاق لأن هناك ممثل فاهم وأخر يحفظ والأول هو من يقدر على صناعة المشهد وجمال الكلام الذي يقوله ويتفاعل مع الممثل الذي أمامه بشكل ذكي".

واستطرد :"تدريب الممثلين يأخذ مني وقت كبير ونعمل يوميا لمدة 9 أشهر حتى نخرج بمسرحية واحدة وأنا أحب عملي جدا لأي أحب لحظة الإبداع وأنا أكثر واحد عندي أولاد في مصر وطلابي يغنون أغاني وطنية بمهارة شديدة وقدموا احتفالات عديدة وعندما يقفون ورائي أحس أن لدي ظهر والأهم هو الاستثمار في البشر".

وألمح المخرج إلى أن :"عندما قدمت مشروع الورشة لم يكن به احتكارات والساحة الفنية هي من تستفيد بالممثلين في النهاية وكنت أريد أن أضخ للساحة الفنية دماء جديدة في كل الأقسام الفنية وهذا يعود للدولة في النهاية عندما يصبحون نجوما".

وشدد على أن :"فاروق حسني من أعظم الرجال وفنان حقيقي وكان هناك شئ اسمه جائزة الدولة للإبداع وشاهد لي عرضا بالأوبرا بعد أن شاهدها فرقة فرنسية وقالوا إنها جميلة وبعد العرض كان هناك مجموعة كبيرة من الشباب وقدمت في الجائزة وفزت بها وأنا كنت الأول أو الثاني في دفعتي بسنوات دراستي في الفنون المسرحية".

وصرح جلال بأن :"عملت مع خالد الصاوي وكنا فريق قوي ودخلنا المعهد أنا والصاوي وعمرو عبد الجليل ومحسن منصور وماجد الكدواني وأخرجت عرض وأنا في المعهد وكان لدي حينها 28 سنة وبعدها مسكت مسرح الشباب فدخلت ووجدت مسرحية بها أبطال جميعهم بسن كبير ولا يوجد شاب واحد وطلبت شباب للتقديم في المسرح وجئت بمخرج من الأوبرا وحصل على جائزة بها".

وأكد أن :"أنتجت أكثر من 60 مسرحية بالشباب في هذه الفترة وكان سننا صغيرا حينها وأشرف عبد الباقي قدم تجربة رائعة وأخذ جرأة التجربة مع الشباب وكبر بهم وهؤلاء الشباب كلهم تقريبا من الدفعة الثالثة لمركز الإبداع الفني وأشرف نجح بهم نجاح كبير ومثلنا سويا وعبد الباقي طول عمره رجل مشروعات ولو بعيدا عن الفن وهو حدثني وقال لي (أنا هعمل مسرح اسمه تياترو مصر)".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل