المحتوى الرئيسى

'خبير آثار' يؤكد مصر أول من عرفت زخرفة النجوم.. ومصطلح 'نجمة داوود' خطأ تاريخي

03/27 13:53

أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان أن النجمة السداسية تاريخيا، وكما أكدت الحقائق الأثرية، لم تشكل رمزا من الرموز التوراتية إلا فى الأزمنة الحديثة ولا يوجد لها ذكر فى التاريخ العبري والعهد القديم والكتب اليهودية الأخرى، ولا توجد إشارة عن استخدامها فى زمن نبى الله داوود أو نبى الله سليمان (1010 - 935 ق.م).

وقال ريحان - فى تصريح اليوم "الأحد": "إن شواهد التاريخ تؤكد أن مصر أول من عرفت زخرفة النجوم حيث نجد فى معبد دندرة رسم لمسارات النجوم ومدارات الأفلاك وسقف مقبرة سنفرو من الأسرة الرابعة مزين بالنجوم السداسية وحسب المعتقد المصرى القديم فإن النجمة السداسية كانت رمزا للمعبود (أمسو) الذى كان أول إنسان تحول إلى إله وأصبح اسمه (حورس)".

وأضاف أنه عقب ذلك ظهرت النجمة السداسية فى الديانة الهندوسية وترمز لاتحاد القوى المتضادة، مثل الماء والنار والذكر والأنثى وإلى حالة التوازن بين الإنسان والخالق، وهو (شيفا) حسب أحد فروع الهندوسية، وفى الديانة الزرادتشية كانت من الرموز الفلكية المهمة فى علم الفلك والتنجيم.

وأوضح ريحان أنه رغم وجود أصول للنجمة السداسية قبل الإسلام إلا أن الفنان المسلم أبدع فى زخارفها حيث حملت مدلولا دينيا يؤكد العلاقة الوثقى بين السماء والأرض.. فالنجمة السداسية ناجمة عن تداخل مثلثين المتجه رأسه لأعلى وقاعدته لأسفل يمثل الأرض والمتجه رأسه لأسفل وقاعدته لأعلى يمثل السماء فأصبحت زخرفة إسلامية بحتة.

وتابع "أنه تم الكشف عن زخرفة النجمة السداسية على القطع الفنية الإسلامية، ومنها قطع البريق المعدنى الفاطمى المكتشف بحصن رأس راية بطور سيناء، الذى يعود للقرن العاشر الميلادى وعلى المبانى الإسلامية، ومنها مدخل قلعة الجندى بوسط سيناء التي بناها صلاح الدين الأيوبى (1183 إلى 1187م)، كما وجدت فى الآثار الإسلامية بالقاهرة التاريخية فى جامع ابن طولون الذى يعود لعام 265هـ، وجامع الطنبغا المردانى بشارع التبانة 740هـ، ومدرسة الأمير قجماس الإسحاقى بشارع الدرب الأحمر 883هـ وعدة آثار إسلامية أخرى.

وعن علاقة النجمة السداسية باليهود، قال الدكتور عبد الرحيم ريحان "إنها بدأت حسب أحد الروايات منذ عام 1354م، حيث طبعت هذه النجمة على كتبهم ومطبوعاتهم فى براغ وهولندا وإيطاليا فى القرن الـ15 الميلادى، وفى رواية أخرى بدأت عام 1648م بمدينة براغ التى كانت فى ذلك الوقت جزءا من الإمبراطورية النمساوية، وكان بها مجموعات عرقية تدافع عن المدينة ضد هجمات جيش السويد من بينهم مجموعة من اليهود".

وذكر أن إمبراطور النمسا آنذاك فرديناند الثالث اقترح أن يكون لكل مجموعة من هذه المجموعات راية تحملها، وذلك للتمييز بينهم وبين فلول القوات الغازية التى تحصنت بالمدينة وبدأت بشن حرب عصابات فقام أحد القساوسة اليسوعيين بأخذ أول حرف من حروف (داوود)، وهو حرف الدال باللاتينية وهو على شكل مثلث وكتبه مرة بصورة صحيحة وأخرى مقلوبة ومن ثم أدخل الحرفين ببعضهما البعض.

ولفت إلى أنه بهذا حصل على الشكل النجمى الذى أطلق عليه فيما بعد نجمة داوود فى خطأ تاريخى مستمر حتى الآن لعدم وجود أية علاقة بينها وبين نبى الله داوود عليه السلام ثم عرض هذا القسيس رسم هذه النجمة السداسية على الإمبراطور فرديناند الثالث فوافق على أن تكون شعارا لمجموعة اليهود المدافعين عن مدينة براغ.

وأوضح ريحان أن تلك النجمة انتشرت بعد ذلك خلال القرن الـ19 الميلادي واستخدمت خلال الاضطهاد الألمانى لليهود قبل وخلال الحرب العالمية الثانية بإجبار اليهود الألمان على تعليق النجمة السداسية الصفراء واليهود الآخرين خارج ألمانيا تعليق النجمة السداسية الزرقاء ثم استخدمتها الحركة الصهيونية فى جرائدها ومنشوراتها منذ عام 1881.. وبناء على هذه الحقائق فإن تسميتها فى الإعلام والدراسات التاريخية والأثرية بـ"نجمة داوود" تسمية خاطئة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل