المحتوى الرئيسى

يوري جاجارين.. «المُلحد» الذي بحث عن الله في أول رحلة للفضاء

03/27 12:12

خلّد رائد الفضاء الروسي يوري ألكسيافيتش جاجارين اسمه في سجلات التاريخ العلمي كأول إنسان ينجح في السفر إلى الفضاء الخارجي والدوران حول الأرض، وذلك في رحلته التاريخية على متن مركبة الفضاء السوفيتية "فوستوك1" في الثاني عشر من أبريل عام 1961ن وفي ذكرى وفاته التي تحل اليوم 27 مارس، نستعرض أبرز اللمحات من حياته.

ولد جاجارين في التاسع من مارس عام 1934 بغرب روسيا لأسرة فقيرة حيث عمل والده نجارًا، وزاد على فقر أسرته، معاناتها خلال الحرب العالمية الثانية، حيث فقد اثنين من أشقائه بعد أن أسرهما الألمان ولم يعودا حتى بعد نهاية الحرب، ومع هذه المعاناة أبدى جاجارين مهارة وذكاءً خلال مراحل دراسته وحظى بإعجاب معلميه.

التحق بالعمل في أحد مصانع الحديد وأثناء تلك الفترة تم اختياره لخوض برنامج تدريبي في معهد التكنولوجيا في مدينة سرتوف، وخلال فترة تدريبه التحق بنادي الطيران وتدرب على التحليق بطائرات خفيفة، وشجعه اهتمامه بهواية الطيران على الالتحاق بالكلية الحربية للطيران في أورنبيرج عام 1955، وفي تلك الأثناء بدأ الاتحاد السوفيتي في الإعداد لبرنامج فضاء يهدف إلى إرسال بشر لأول مرة للفضاء الخارجي وهو الإنجاز الذي كانت الحكومة السوفيتية تسعى لسبق الولايات المتحدة فيه.

وقع الاختيار على جاجارين ضمن 20 شخص لتنفيذ برنامج الفضاء السوفيتي، وبعد أن خضع لكافة الاختبارات البدنية والرياضية والنفسية اختير جاجارين من بين العشرون ليصبح أول رائد فضاء في تاريخ البشرية.

ويبدو أن الفطرة النقية للإنسان لابد وأن تغلبه أمام اللحظات المهيبة، فعلى الرغم من أن جاجارين نشأ على الإلحاد ولم يعترف طيلة حياته بوجود إله، إلا أنه يصف لحظة خروجه إلى الفضاء الخارجي ورؤية المشهد الكوني قائلًا: "حين صعدت إلى الفضاء أخذتني روعة الكون فمضيت أبحث عن الله".

وتعرض جاجارين لضغط من الحكومة السوفيتية لتغيير هذا التصريح، حيث اعتبرته يخالف المذهب الفكري الذي انتهجته طيلة 50 عامًا، فرضخ جاجارين لتلك الضغوط وغيّر التصريح ليصبح "أخذتني روعة الكون فمضيت أبحث عن الله فلم أجده".

عقب عودة جاجارين سالمًا من الفضاء تولى منصب مركز تدريب للطيران، اقتضت طبيعة دوره أن يقوم برحلة على متن الطائراة ميج 15، وفي 27 مارس عام 1968 وخلال إحدى الرحلات التدريبية تحطمت الطائرة التي استقلّها جاجارين نتيجة عطل فني غير واضح السبب مما أودى بحياته وحياة المدرب الذي كان برفقته، وما أثيرت الكثير من الشكوك حول ما إذا كان عملًا مدبرًا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل