المحتوى الرئيسى

"مينا للاستثمار السياحى" تعتزم ضخ 500 مليون جنيه بـ"جاردن سيتى أكتوبر"

03/27 11:54

تعتزم شركة مينا للاستثمار السياحى ضخ استثمارات تتخطى الـ500 مليون جنيه فى الجزء الخدمى من مشروع مينا جاردن سيتى 6 أكتوبر، البالغة مساحته نحو 80 فدانًا، وذلك عقب تسوية أزمة الغرامة المفروضة على الشركة من قِبل جهاز مدينة 6 أكتوبر لتخطِّى الشركة نسب البناء المقررة.

وتلقَّت "مينا للاستثمار السياحى" مطالبة نهائية من قِبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بقيمة الغرامة المفروضة على الشركة والتى تبلغ 12 مليون جنيه، حيث قامت بسداد 3 ملايين جنيه منها، فيما تبحث كيفية سداد الـ9 ملايين المتبقية، سواء عبر الطريق النقدى أو التقسيط.

كما تسير الشركة فى الإجراءات القانونية الخاصة بحفظ حقوقها فى أرض مشروع "نبع الحمرا" عبر رفع دعوى قضائية تحت مسمَّى "الصحة والنفاذ"، والبالغة مساحتها نحو 1000 فدان، والمتوقف منذ 10 سنوات تقريبًا، لعدم صدور تراخيص المشروع.

وتنتوى الموافقة على عرض شركة بلاك بوى، الخاص بفسخ التعاقد معها، والذى حصلت بمقتضاه "بلاك بوى" على 33 % من أسهم "مينا للمنتجعات السياحية" عبر عودة الحصة المبيعة لـ"مينا" مرة أخرى، مع سداد الأموال التى ضُخّت من قِبل "بلاك بوى" عقب تحديدها، وفقًا لالتزامات كل طرف على حدة.

فيما حصلت "مينا للاستثمار" على أحكام قضائية درجة أولى، فى دعواها ضد شركة العبير جاردنز، المتأخرة عن سداد بقية قيمة شراء شركة مينا للإسكان، والبالغة 15 مليون جنيه.

"المال" تُحاور القائم بأعمال الرئيس التنفيذى لشركة مينا للاستثمار السياحى، حول وضع الشركة خلال الفترة المقبلة، عقب حل أزمة العلاوة المفروضة، والتى كانت سببًا فى توقف الإنشاءات بمشروع مينا جاردن سيتى.

من جانبه أكد عبد الكريم أبو النصر، القائم بأعمال الرئيس التنفيذى لشركة مينا للاستثمار السياحى، أن حل أزمة الغرامة المفروضة من قِبل جهاز مدينة 6 أكتوبر، والوصول لتسوية نهائية، أدى إلى عودة العمل بمشروع مينا جاردن سيتى بالمدينة، المتوقف منذ فترة طويلة.

وأضاف، فى حواره مع "المال" أن المفاوضات التى استغرقت وقتًا طويلًا كُلِّلت بنجاح الشركة فى الهبوط بقيمة الغرامة المفروضة من 460 مليون جنيه إلى 86 مليونًا، وأخيرًا إلى 12 مليون جنيه.

وأوضح القائم بأعمال الرئيس التنفيذى لشركة مينا للاستثمار السياحى، أن شركته تلقّت إخطارًا من قِبل هيئة المجتمعات العمرانية بشأن سداد الغرامة المفروضة، مشيرًا إلى سداد شركته 3 ملايين جنيه، فيما سيتم سداد المبالغ المتبقية على أقساط مستحَقة بعد 6 شهور، وعام من تاريخ اتفاق التسوية.

وذكر أن شركته تدرس إمكانية سداد بقية الغرامة المفروضة بشكل نقدى بدلًا من سدادها على أقساط، موضحًا أن ذلك سيتحدد عقب اعتماد جهاز 6 أكتوبر الاشتراطات البنائية الخاصة بالجزء الخدمى من مشروع مينا جاردن سيتى.

وتابع أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تتعاون بشكل إيجابى مع شركته فى الجزء الخدمى من مشروع مينا جاردن سيتى 6 أكتوبر، البالغة مساحته 80 فدانًا.

وكشف أبو النصر أن الاستثمارات المتوقع أن تضخَّها الشركة بالجزء الخدمى من المشروع، ستتخطى حاجز الـ500 مليون جنيه.

واستطرد قائلًا: إن الجزء الخدمى من المشروع به 3 قطع، إحداها خاصة بنادى مينا جاردن سيتى، وأخرى يقام عليها مبنيان إداريان بالشراكة مع شركة إنرشيا، أما بقية المساحة فستقام عليها مبانٍ إدارية وتجارية.

وأضاف أن شركته تدرس عددًا من العروض البنكية، وأخرى من شركات التمويل العقارى تابعة لبنوك، لتمويل إنشاءات الجزء الخدمى من مشروع "مينا جاردن سيتى 6 أكتوبر".

وقال إن مجلس إدارة شركته قرّر اعتماد عرض تمويل من إحدى شركات التمويل العقارى– رفض الإفصاح عن هويتها– بقيمة 45 مليون جنيه لضخِّها بمشروع مينا جاردن سيتى.

ورهن القائم بأعمال الرئيس التنفيذى لـ"مينا للاستثمار السياحى"، اعتماد الميزانية الخاصة بالجزء الخدمى من المشروع، بالحصول على الاشتراطات البنائية من جهاز مدينة 6 أكتوبر، مؤكدًا إمكانية اللجوء للمساهم الرئيسى "لامار القابضة الكويتية" للحصول على دعم مادى، حالَ وُجدت الحاجة لذلك الأمر.

وأكد أن شركته تلقّت عرضًا من قِبل شركة بلاك بوى بشأن فسخ تعاقد الجانبين، والذى تمّ بمقتضاه بيع 33 % من أسهم شركة مينا للمنتجعات السياحية– المالكة لنادى مينا جاردن سيتى- لصالح شركة بلاك بوى، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 75 مليون جنيه، موضحًا أن قيمة الصفقة تضمن حوالة دين لصالح "بلاك بوى"، بالإضافة إلى نقل ملكية أسهم، وضخ استثمارات جديدة بالنادى.

وألمح إلى أن "بلاك بوى" لم تلتزم ببعض بنود الاتفاق، مما تَسبَّب فى وجود نزاع قانونى بين الجانبين، مشيرًا إلى أن عرض فسخ التعاقد بين الطرفين يتضمن إعادة حصة "بلاك بوى" بشركة مينا للمنتجعات السياحية، إلى "مينا للاستثمار السياحى"، مقابل رد الأموال التى سدّدتها "بلاك بوى" عقب تحديد مستحقات كل طرف.

ورجّح القائم بأعمال الرئيس التنفيذى لـ"مينا للاستثمار السياحى"، أن تتم تسوية الأمر مع شركة بلاك بوى فى صورة عينية قبل نهاية الشهر الحالى، موضحًا أن الأخيرة سدّدت نحو 12 مليون جنيه من أصل قيمة الصفقة الإجمالية البالغة 75 مليون جنيه.

وأوضح أبو النصر أن مشروع "نبع الحمرا" ما زال متوقفًا منذ 10 سنوات وحتى الآن، بسبب ما سمّاه "الروتين الحكومى" الذى يعطل إصدار تراخيص المشروع الذى يُقام على مساحة 1000 فدان، مقسَّمة بين 200 فدان كنشاط زراعى، و400 فدان بنظام حق الانتفاع، و400 فدان بنظام التمليك.

وصرّح بأن شركة نبع الحمرا التابعة تسير فى إجراءات قانونية لحفظ حقوقها بأرض المشروع، حيث قامت برفع دعوى قضائية "صحة ونفاذ"؛ بهدف تسجيل أرض الشركة؛ تمهيدًا لرفع دعوى قضائية لاستخراج التراخيص.

وأضاف أن المشكلة الأساسية هى غياب القدرة لدى المسئولين بمحافظة مطروح على إصدار التراخيص اللازمة، فى ظل تعاقب المسئولين بالمحافظة، ورغبة كل منهم فى وضع بصمته على التعاقد.

وأشار إلى أن الشركة حصلت على اعتماد المشروع من المحافظ الأسبق، إلا أن المحافظ التالى رفض القرار، مما تسبَّب فى توقف المشروع.

وشدّد على أن الاستثمارات المقدَّرة للمشروع تتخطى المليارات، منوهًا بتواصل شركته مع المسئولين بالحكومة، إلا أن البيروقراطية هى المسيطرة على الموقف.

وأوضح أبو النصر أن شركته حصلت فعليًّا على أحكام قضائية ضد شركة العبير جاردنز بشأن تخلف الأخيرة عن سداد المتبقى من قيمة صفقة بيع شركة مينا لإسكان المستقبل، والبالغة 15 مليون جنيه.

وأكد القائم بأعمال الرئيس التنفيذى لشركة مينا للاستثمار السياحى، أن شركته تبحث حاليًا إنهاء أزمة ضخ المياه وتوصيل الكهرباء لمشروع مينا 5 بمنطقة الساحل الشمالى، حيث تتواصل الشركة مع الجهات الحكومية المسئولة لإنهاء الملف قبل افتتاح المشروع الصيف المقبل.

وتوقَّع أن تسجل القيمة البيعية للمشروع نحو 700 مليون جنيه، موضحًا أن المشروع يضم نحو 500 وحدة سكنية، بالإضافة إلى فندق سياحى بسَعة 500 غرفة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل