المحتوى الرئيسى

إذا كنت تمارس هذه العادات الـ 10.. فأنت في طريقك للتعاسة الأبدية!

03/26 23:03

«السعادة» لها عدة أشكال مختلفة، ومن الصعب تحديدها، فيما يمكن بشكل سهل تحديد التعاسة والتعساء بسهولة، فنحن نعرفها جيدا عندما تحل بنا ونشعر بها .

التعاسة مزعجة لكل من حولك تماماً مثل التدخين السلبي، إذ تابَعت دراسة تيرمان الشهيرة في جامعة ستانفورد الموضوع لمدة 8 عقود، وكشفت أن العيش في محيط التعساء يرتبط باعتلال الصحة وقصر العمر.

وبحسب الدراسات، فإن السعادة لا ترتبط بظروف الحياة، فقد كشفت دراسة أجرتها جامعة الينوي الأميركية أن الناس الذين يكسبون «أكثر من 10 ملايين دولار سنوياً» ليسوا أكثر سعادة سوى بقدر ضئيل، والمحصلة أن ظروف الحياة لا ترتبط كثيراً بالسعادة لأن السعادة الغامرة هي رهن يديك، فهي نتاج عاداتك ونظرتك للحياة، ووجد علماء النفس الذين يدرسون السعادة في جامعة كاليفورنيا أن الوراثة وظروف الحياة لا تمثل سوى 50% من سعادة المرء، والباقي مرتبط بك أنت!

يتحدد القدر الأكبر من سعادتك من خلال عاداتك، لذلك يتوجب عليك مراقبة طريقة تفكيرك وأقوالك وأفعالك للتأكد من أنها لا تودي بك إلى التعاسة والهاوية .

فبعض العادات تؤدي إلى التعاسة أكثر من غيرها، سيما العادات الـ 10 التالية التي تعد أسوأ المكدرات، فعليك مراقبة نفسك جيدا للتأكد من أن هذه العادات التي جاءت عبر موقع «هافينجتون بوست» ليست ضمن عاداتك الدائمة .

- ربط السعادة بالمستقبل :

أن تقول لنفسك «سأكون سعيداً عندما…» هي إحدى أسهل العادات التعيسة التي يمكن التورط بها، فلا يهم حقاً كيف تنهي تلك العبارة «قد تكون ترقية، أو زيادة أجور، أو علاقة جديدة»، لأنها تعول كثيراً على الظروف، والظروف التي قد تتحسن لا تؤدي إلى السعادة.

لا تقض وقتك بانتظار شيء ثبت عدم تأثيره على مزاجك، بدلاً من ذلك، ركز على أن تكون سعيداً الآن، في اللحظة الراهنة، لأنه ليس ثمة ضمانة للمستقبل.

يحظى الناس الذين يعيشون في فقر شديد بقسط وافر من السعادة عندما تتحسن ظروفهم المالية، بيد أن ذلك سرعان ما يضمحل مع دخل سنوي يتجاوز الـ 20 ألف دولار، ثمة عدد مهول من الأبحاث التي تبين أن الأمور المادية لا تجعلك سعيداً.

فعندما تكتسب عادة مطاردة الأشياء، من المرجح أن تصبح تعيساً، لأنك تكتشف أنك قد حصلت على هذا الشيء على حساب الأشياء الحقيقية التي يمكن أن تجعلك سعيداً مثل الأصدقاء، والأسرة، والهوايات.

عندما تشعر بأنك تعيس، فقد تميل إلى تجنب الآخرين، وهذا خطأ كبير لأن معاشرة الناس - حتى عندما لا تستمتع بها، تعد مهمة للغاية لحالتك المزاجية.

مرت علينا جميعاً أيام كنا نريد فيها فقط سحب الغطاء فوق رؤوسنا ورفض التحدث إلى أي شخص، لكن يجب أن تفهم أن ذلك يدمر مزاجك إذا تحول إلى نزعة.

اعترف بالأمر عندما تجعلك التعاسة انطوائياً، وأجبر نفسك على الخروج من تلك الحالة والاختلاط مع الناس، وستلاحظ الفرق على الفور.

يميل التعساء إلى التصرف انطلاقاً من الوضع الافتراضي بأن الحياة قاسية وخارجة عن سيطرتهم على حد سواء، وبعبارة أخرى، «الحياة تثقل كاهلي بالمشاكل، وليس ثمة ما أقوم به حيال ذلك» .

والمشكلة مع هذه الفلسفة هي أنها تعزز الشعور بالعجز، والناس الذين يشعرون بالعجز لا يرجح أن يتخذوا خطوات لتحسين الأمور.

وإذا كان من حق الجميع الشعور بالكآبة بين حين وآخر ، فمن المهم أن تعترف بالأمر عندما تسمح له أن يؤثر على نظرتك للحياة، فأنت لست الشخص الوحيد الذي تعرض لأمور سيئة، ولديك القدرة على التحكم بمستقبلك طالما كنت ترغب باتخاذ الإجراءات اللازمة.

ليس ثمة وقود للتعاسة كالتشاؤم، والمشكلة مع الموقف المتشائم هي أنه فضلاً عن تعكير مزاجك، يصبح نبوءة ذاتية التحقق: إذا كنت تتوقع أشياء سيئة، فمن المرجح أن تكون عرضة للأشياء السيئة.

ومن الصعب التخلص من الأفكار المتشائمة حتى تدرك كم هي مخالفة للمنطق، أجبر نفسك على التمعن بالحقائق، وسترى أن الأمور ليست بالسوء الذي تبدو عليه.

يعد التذمر بحد ذاته أمراً مكدرا، وكذلك الموقف الذي يسبقه. فالتذمر هو سلوك ذاتي التعزيز، فمن خلال التحدث باستمرار، ومن ثم التفكير، بمدى سوء الأمور، فإنك تعيد تأكيد معتقداتك السلبية.

وفي حين أن التحدث عما يزعجك يمكن أن يساعدك على الشعور بالراحة، ثمة خيط رفيع يفصل بين التذمر كأمر علاجي، والتذمر الذي يؤجج التعاسة. والتذمر ينفر الناس منك فضلاً عن أنه يجعلك تعيساً.

- الجدية المبالغ فيها :

جميع الناس عرضة للأمور السيئة، والفرق هو أن الناس السعداء يرونها على حقيقتها كانتكاسة مؤقتة، في حين أن التعساء يرون في أي شيء سلبي دليلاً آخر على أن الحياة تنصب لهم شركاً.

ينزعج الشخص السعيد إذا تعرض لحادث اصطدام بسيارته في طريقه إلى العمل، لكنه يبقي الأمور في نصابها. من ناحية أخرى، يستخدم الشخص التعيس ذلك دليلاً على أن اليوم، والأسبوع، والشهر، وربما حياته كلها، محكومة بالفشل.

يشعر السعداء بالمسؤولية إزاء تصرفاتهم، فعندما يرتكبون خطأً، يقرون به. من ناحية أخرى، يجد التعساء أن المشاكل والأخطاء تهددهم، لذا يحاولون إخفاءها. تميل المشاكل إلى التفاقم عندما يتم تجاهلها. وكلما كنت مغلول اليدين إزاء أي مشكلة، كلما بدأت تشعر بالعجز عن فعل أي شيء حيالها، ومن ثم تشعر بأنك ضحية.

لأن الناس التعساء متشائمون ويشعرون بفقدان السيطرة على حياتهم، فإنهم يميلون إلى المراوحة في مكانهم وانتظار أن تفعل لهم الحياة شيئاً ما. وبدلاً من تحديد الأهداف، والتعلم، وتحسين أنفسهم، فإنهم يبقون متثاقلين، وبعد ذلك يتساءلون لماذا لا تتغير الأمور أبداً.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل