المحتوى الرئيسى

رئيس وزراء هايتي المؤقت يتعهد بإجراء إنتخابات‭ ‬”بأسرع ما يمكن”

03/26 04:50

قال رئيس وزراء هايتي المؤقت الجديد اينيكس جان شارل يوم الجمعة إن هايتي ستجري إنتخابات بأسرع ما يمكن ولكن لم يتسن له ضمان الوفاء بموعد نهائي في 24 ابريل “نيسان” لإجراء إنتخابات الرئاسة والتي أُجلت بالفعل ثلاث مرات.

ووافق برلمان هايتي على حكومة جان شارل مساء يوم الخميس في خطوة نحو تنظيم الإنتخابات بعد وقوع احتجاجات عنيفة في وقت سابق من العام الجاري أدت إلى جعل البلاد بلا رئيس منتخب.

ورفض أعضاء البرلمان برنامج الحكومة الذي اقترحه رئيس الوزراء المؤقت السابق مما اضطره لتقديم استقالته لتتأخر بذلك عملية الإنتخابات وتثور تساؤلات بشأن ما إذا كان الرئيس جوسيرمي بريفيرت سيستطيع تسليم السلطة لرئيس منتخب بحلول موعد نهائي في مايو “آيار”.

وقال جان شارل “سنفعل كل ما في وسعنا كي يكون لدينا رئيس منتخب جديد بأسرع ما يمكن. ولكن الأمر يعود للمجلس الإنتخابي الجديد بعد تقييم فني لما يتعين فعله لتحديد ما إذا كان يمكن الوفاء أم لا بالموعد النهائي في 24 ابريل”.

ويتعين حل عدة أمور شائكة قبل إمكان إجراء الإنتخابات من بينها مطالب الأحزاب التي خسرت في جولة أولى من إنتخابات الرئاسة جرت في أكتوبر “تشرين الأول” وتزعم أن النتيجة زُورت.

وخلص تحقيق رسمي في هذه النتائج إلى وجود أدلة على حدوث مخالفات وقال إن هناك حاجة لتقييم أعمق. ولم تُعرف بعد قائمة المرشحين في جولة الإعادة المقرر إجراؤها في 24 ابريل “نيسان”.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل