المحتوى الرئيسى

3 فئات من الكمبيوتر المحمول لا تشتريها

03/25 20:42

يشهد سوق الكمبيوتر المحمول باستمرار ظهور فئات جديدة، سرعان ما تثبت عدم فاعلية في الاستخدام العملي، أو تتغلب عليها فئات أخرى ذات خصائص أفضل، ولهذا توجد 3 فئات قد تكون غير مناسبة هذه الأيام.

فئة المتحولات أو ما تعرف بـConvertible قد تكون عملية في الاستخدام كجهاز تابليت أو كمبيوتر متوسط المواصفات، حيث تجمع بين خصائص كليهما، ولكن إذا كان تنوي شرائها ابتعد عن الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل "ويندوز أر تي".

فالنظام المذكور، لم يعد يلق الدعم اللازم من شركة مايكروسوفت، كما أنه يعتبر أكثر نظام على الإطلاق لا تتوافر له تطبيقات كثيرة، حتى تلك الشهيرة منها مثل متصفح الانترنت "كروم" أو "فايرفوكس"، كما لا يدعم تنصيب البرامج بامتداد EXE التي تُستخدم على إصدارات ويندوز العادية، وبالتالي فإن اقتناء جهاز كمبيوتر يعمل بهذا النظام يعد أمرا شاقا على مستخدمه.

ورغم ندرة الموديلات التي تعمل بـRT في الوقت الحالي، إلا أن بعض الأجهزة مثل كمبيوتر ديل XPS 10 لا تزال متواجدة في السوق المصري، وتقدم مواصفات جيدة نسبيا، ويمكن اللجوء للبديل، عبر اقتناء أجهزة الكمبيوتر من نفس الفئة، ولكن التي تعمل بإصدار 8.1 مثل جهاز "أسوس DK012B" أو بإصدار ويندوز 10، مثل كمبيوتر مايكروسوفت "سيرفس برو 3".

ظهرت هذه فئة Netbook بقوة في السوق المصري ابتداء من 2009، وحققت على مدار 4 سنوات مبيعات كبيرة، سواء عالميا أو محليا، لكنها مع ذلك لم تثبت كفاءة في الاستخدام اليومي، حتى ما يوصف بـ"الاستخدام الخفيف".

ويرجع السبب المباشر في البطء الشديد التي تعانيه هذه الفئة إلى معالجات ATOM المتدنية، والمصممة في الأساس لتقليل استهلاك طاقة البطارية وتقليل انبعاث الحرارة أثناء التشغيل.

ومع ظهور فئة الـUltrabook أصبح من غير العملي الاعتماد على فئة Netbook خاصة مع ظهور موديلات رخيصة من مختلف الشركات المصنعة، أسعارها ومواصفاتها تتفوق على هذه الفئة، ومنها كمبيوتر أسوس X201E الذي لا يتعدى سعره الـ1700 جنيه حاليا، أو لينوفو IdiaPad 15100 الذي يبلغ سعره 2000 جنيه.

ويندر وجود هذه الفئة في مصر، لكن الموديل Intel Compute Stick يعد الأكثر توجدا في السوق المصري ويتراوح سعره بين 1400 و1600 جنيها.

ورغم أن فئة Stick Computer تمثل حلا عمليا للتنقل بجهاز كمبيوتر كامل في حجم "الفلاشة"، لكنها تعد بطيئة إلى حد كبير في الاستخدام، حيث تعتمد على معالجات إنتل أتوم، كما تفتقر إلى المبردات الجيدة للمعالج.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل