المحتوى الرئيسى

الدراسات بتقولك بينظم الضغط ويقى من السرطان.. اتعلمى طبيخ كل أنواع الرز.. أبيض وأصفر ودهبى وبالشعرية وبخارى.. على كل لون يا "طويل الحبة".. وبالهنا والشفا

03/25 14:16

أبيض أو بالشعرية، وأقصى ما يبلغه من التنوع يحدث عندما يقدم بجانب السمك ويعد بالبصل الذهبى، الحبات البيضاء لا ينحصر دورها على المائدة فى الأطباق الجانبية التقليدية الداعمة للطبق الرئيسى، فهناك عشرات الوصفات الشهية الخاصة بالأرز، والتى تمنحه مذاقا ولونا مختلفا وبعيدا عن المعتاد على المائدة المصرية. فى السطور التالية نقدم لك أشهى أطباق الأرز المعده بطرق فريدة ومبتكرة.

من أشهر أطباق الأرز التى تعتمد فى إعدادها بشكل رئيسى على لحم الغنم، وبالطبع فالأرز البخارى يعد طبقا مبتكرا وشهيا

750 جراما من قطع لحم الغنم - كوب ونصف أرز - 3 حبات بصل مفروم - 5 أكواب ماء - 3 ملاعق زبد صفراء - مكعب مرقة خضار - ملعقة صغيرة فلفل أسمر - ملعقة صغيرة ملح - ملعقة صغيرة حبهان مطحون - 2 حبة طماطم مبشورة - 2 حبة جزر مبشور - كوب من اللوز والكاجو المقشرين.

يحمى السمن فى قدر كبير، وتضاف قطع لحم الغنم وتطهى حتى تكتسب لونا بنيا ذهبيا، ثم يضاف البصل ويُحرك من حين إلى آخر، يضاف الماء، ومكعب مرقة الخضار، وجميع التوابل والطماطم المبشورة.

يغطى القدر ويترك على نار خفيفة لمدة ساعة ونصف حتى ينضج اللحم.

بعد تمام نضج اللحم، يضاف الأرز ثم يغطى القدر، وتطهى المكوّنات على نار هادئة لمدة 25 دقيقة أو حتى ينضج الأرز.

نضع الأرز فى طبق كبير للتقديم وتوضع قطع اللحم على الوجه ثم يضاف الجزر المسلوق على اللحم ويزين الطبق بالمكسرات المقلية أو يمكن الاستغناء عن المكسرات وإضافة الجزر والزبيب المحمر فقط.

كثيرا ما يعتمد المطبخ على الباذنجان لإعداد أطباق منوعة مثل السلاطة أو المسقعة ولكن فى العديد من الدول الأخرى يمنح الباذنجان قدرا أعلى من التقدير ، ولعل أشهرها هو استخدامه فى إعداد مقلوبة الأرز الفلسطينية الشهية.

2 حبة بطاطس - 2 حبة باذنجان رومى متوسط الحجم - 2 حبة طماطم متوسطة الحجم - 2 بصلة كبيرة الحجم - 2 كوب أرز أبيض أو بسمتى - 2 ونصف كوب شوربة دجاج أو ماء - ملح وفلفل اسمر - قطع صدور دجاج مقطعة لمكعبات متوسطة الحجم - ملعقة كركم - ملعقة عصفر - ملعقة بهارات مشكلة.

يسلق الدجاج المقطع مدة 20 دقيقة ثم نقطع البطاطا إلى دوائر متوسطة السمك ويتم قليها، وتقطع الطماطم إلى دوائر والباذنجان ويتم قليهما وأيضا يقطع البصل لشرائح ويقلى. - تترك جميع الخضراوات المقلية جانبا. - فى طبق عميق نضع الأرز المغسول والمصفى جيدا ونضيف إليه البهارات والكركم والفلفل الأسود والملح والعصفر ويتم التقليب جيدا. - فى صحن عميق نرص شرائح البطاطس المقلية ثم الدجاج المطهو، ثم الباذنجان والبصل والطماطم، ثم الأرز المتبل وبعدها نضيف الشوربة المغلية ويترك الصحن على نار هادئة حتى ينضج الأرز بشكل كامل، ثم يقلب الصحن على طبق تقديم مسطح ويقدم ساخنا.

الأرز بالخلطة من الأطباق التى عرفت طريقها إلى المائدة المصرية منذ سنوات ويعد من أكثر الأطباق شهرة، خاصة فى الولائم ودعوات الطعام، فى السطور التالية نقدم طريقة إعداد الأرز بالخلطة بشكل مبتكر وفريد.

كوب ونصف أرز بسمتى - 2 ملعقة سكر - ملعقة قرفة - 3 أكواب ماء أو شوربة دجاج - مرقة خضار - ملح وفلفل - ملعقة كارى - 1/3 كيلو كبدة دجاج مقطعة لقطع صغيرة - نصف كوب لوز مقشر - نصف كوب زبيب - بصلة متوسطة مبشورة - 3 فصوص ثوم مفرى -2 ملعقة زبدة أو زيت ذرة

فى صحن عميق يسخن نصف كمية الزيت أو الزبدة مع إضافة ملعقة السكر والقرفة حتى يتحولا لسائل سميك ثم نضيف الأرز، ونقلب لمدة 5 دقائق فقط ثم نضيف الملح والفلفل والكارى والشوربة ويترك الأرز حتى تمام النضج. - فى مقلاة نحمى الكمية الباقية من الزيت يتم تقليب البصل والثوم ثم نضيف إليهم كبدة الدجاج ونتركها حتى تتخلص من مائها وتنضج بشكل كامل. - تنزع الكبدة وتترك جانبا. - فى مقلاة أخرى يقلب الزبيب واللوز حتى يتحول لونهما إلى اللون الذهبى ويضاف الزبيب واللوز إلى الكبدة. - فى صحن عميق للتقديم نضع جميع المكونات، ثم الأرز المعد سلفا ويقلب الصحن رأسا على عقب فى طبق مسطح ويقدم.

الفول هو بطل المائدة المصرية بلا منازع فهو صديق وجبات الإفطار والعشاء، بل والغداء أيضا وقد أبدع المصريون تحديدا فى إعداد الأطباق التى يدخل الفول فى تكوينها، ومنها الأرز بالفول والطماطم.

كوب ونصف أرز بسمتى أو أرز أبيض - نصف كيلو مكعبات لحم حمراء صغيرة - نصف كيلو حبات فول أخضر - 2 حزمة شبت مفروم - نصف ملعقة صغيرة كركم - 2 عود قرفة - 5 حبة هال «حبهان» - 4 حبة قرنفل - 6 حبة فلفل أسود - 1 حبة بصل مقطعة ارباع - 1 ملعقة صغيرة بهارات مشكلة

فى قدر واسع يوضع القليل من الزيت، ويضاف اللحم حتى يصير ذهبى اللون، ويضاف إليه كمية كافية من الماء المغلى، ويترك مدة لا تقل عن ربع الساعة، ثم تضاف كل البهارات ما عدا الكركم، ويترك حتى ينضج اللحم بشكل كامل، يرفع اللحم وتصفى المرقة منه فى نفس القدر يوضع قليل من الزيت ثم الفول ويحرك قليلا مع الكركم و2/1 كمية الشبت ويقلب جيدا، يضاف اللحم إلى الفول والشبت، ثم يضاف مرق اللحم ويترك حتى يغلى المزيج لمدة 5 إلى 10 دقائق. - ترفع قطع اللحم، ثم يضاف الأرز المغسول والمنقوع والمصفى وباقى الشبت ويحرك حتى يختلط الجميع جيدا. - تعاد قطع اللحم على وجه الأرز، ثم تغطى بورق الألومنيوم وتترك على نار هادئة حتى يجف الماء، ثم يترك 10 دقائق أخرى بعد رفعه من النار بعد تمام النضج يقدم الأرز بالفول ساخنا.

من أطباق الأرز التى تتميز بمكوناتها الفريدة ومكتملة العناصر الغذائية من اللحم والخضراوات، ويعد طبق الأرز بالبسلة واللحم المفروم من الأطباق المفضلة واللذيذة فى المطبخ المصرى

250 جرام لحم مفروم - كوب ونصف أرز - كوب بسلة بالجزر - بصلة كبيرة مبشورة - ملعقة فلفل أسمر حب كامل - ملح - مرقة خضار - 2 كوب ونصف شوربة لحم أو ماء - حبة طماطم صغيرة مبشورة - 3 فصوص ثوم مفرى - 2 ملعقة زيت ذرة

فى صحن عميق نسخن الزيت ونضيف إليه البصل المبشور والثوم ويقلب جيدا ثم نضيف البسلة بالجزر ونتركهم على النار لمدة خمس دقائق، ثم نضيف اللحم المفروم والملح والمرقة والطماطم ونتركهم لمدة 20 دقيقة على نار هادئة. - بعد تمام نضج اللحم والبسلة نضع الماء أو الشوربة الساخنة ثم نضع الأرز ونغطى القدر حتى تمام النضج ويقدم ساخنا.

2 بيضة - بصلة كبيرة مبشورة - نصف كوب جبنة موتزاريلا - زيت للقلى - كوب بقسماط مطحون - ملعقة جبنة بارميزان مبشورة أو جبنة رومى مبشورة - مكعب مرقة خضار - كوب ماء ساخن - 2 ملعقة زبدة صفراء - كوب أرز بسمتى أبيض طويل الحبة - ملعقة زعفران صغيرة

فى قدر تسخن ملعقة واحدة من الزبد، يضاف إليها البصل ويشوح جيدا حتى يذبل ثم نضيف الأرز، ويترك لمدة 3 دقائق مع التقليب المستمر ثم نضيف نصف مقدار الماء الساخن والزعفران، ثم تضاف كمية الأرز ويترك لمدة 1 إلى 2 دقيقة أو حتى ينضج قليلاً، ثم يضاف نصف مقدار الماء الساخن والزعفران ومكعب مرقة الخضار والملح والفلفل.

يترك الخليط على النار حتى يغلى وعندما يجف الماء تقريباً نضيف النصف المتبقى من الماء المغلى ويترك على نار هادئة دون تغطية القدر. ويترك حتى يجف الماء بشكل كامل لمدة تتراوح بين 10 و 15 دقيقة فقط. - يرفع القدر من على النار، وتضاف إليه ملعقة الزبد المتبقية مع ملعقة جبن البارميزان أو الرومى المبشورة ويترك جانبا حتى يبرد.

فى طبق نخلط البيض جيدا ثم نضيفه إلى الأرز البارد ويقلب ببطء وحرص حتى تتجانس المقادير جيدا. - نأخذ من الأرز مقدار ملعقة كبيرة وتفرد فى شكل قرص مستدير على اليد ثم نحشو القلب بجبن الموتزاريلا ونغلق القرص ثم يكور إلى كورة متوسطة الحجم، مع الحرص على أن تكون الجبن مغطاة بالكامل بالأرز.- تغمس كرات الأرز فى البقسماط وترص فى صينية ثم توضع فى الثلاجة لمدة لا تقل عن ساعة واحدة وبعدها تقلى فى زيت غزير وتقدم ساخنة.

من أشهر الأطباق الايطالية والتى عرفت طريقها مؤخرا للمطبخ المصرى ويعد الروزتو من أكثر الأطباق تفضيلا، خاصة للأطفال

كوب أرز مسلوق - 2 ملعقة دقيق - ملعقة زبدة - كوب لبن - نصف كوب ماء - ملح وفلفل - ملعقة زعتر جاف - نصف كوب جبن شيدر مبشورة - كوب مشروم مقطع لشرائح رفيعة

يقلب المشروم مع الزبد، ثم تضاف ملعقتا الدقيق ونقلب لدقائق قليلة ونضيف بعدها اللبن والماء مع التقليب المستمر حتى نحصل على قوام متماسك.

نضيف الملح والفلفل والزعتر ومكعب مرقة الخضار، ثم نضيف الجبن ونتركها قليلا وفى النهاية نضيف الأرز ونقلب جيدا ويرفع بعدها القدر من على النار ويقدم ساخنا.

الأرز ينظم ضغط الدم ويقى من السرطان

أكدت نتائج دراسة بجامعة ميتشجان الأمريكية أن الأرز يعد غذاء مثاليا لمرضى ارتفاع ضغط الدم، فهو يحتوى على نسبة منخفضة من الصوديوم، الذى يعد العدو الأول لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

كما أوضحت الدراسة أيضا أن الأرز ، خاصة كامل الحبة، الذى يحتوى على الألياف غير القابلة للذوبان تحمى من يتناولها من تحول خلاياه لمرحلة التسرطن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل