المحتوى الرئيسى

خوارزمية الحيتان قد تكشف أسرار لهجاتها المتعددة

03/25 10:54

دعونا نسمِّها خوارزمية الحيتان. أصبح بمقدور الحاسوب تمييز اللهجات المختلفة للحيتان الطيارة ذات الزعانف الطويلة. يعتبر هذا البحث خطوة في طريق الكشف عن كيفية تواصل الحيتان مع بعضها.

بعض الثدييّات البحرية، مثل حيتان العنبر، تتعلم أغاني مميزة خاصة بمجموعاتها الاجتماعية. وكما يكتسب الإنسان لهجة أو يتعلم مجموعة تعابير من أبويه، فالحيتان تتميز بثقافتها الخاصة في التواصل أيضاً.

بالمقابل، وضعت هاليربيرغ مع زملائها خوارزمية ؛سلسلة النداءات "bag of calls". حيث يستمع البرنامج إلى تسجيلات لمجموعات من الحيوانات، فاحصًا كل الترددات الموجودة في الإشارة. وعوضًا عن تصنيف النداءات الفردية واحدة تلو الأخرى، فإنه يستخرج عاملًا مشتركًا يمثِّل كل الخصائص المطلوبة.

تقول هاليربيرغ: "نحن لا نركِّز على كل صوت بمفرده، نحن نركز على جوقة الأصوات. إنها مثل النظر إلى نص بأكمله عوضًا عن النظر فقط إلى كلمة محددة".

جمع الباحثون التابعون لمجموعة حفظ أصوات المحيط Ocean Sounds conservation group تسجيلات لست مجموعات من الحيتان الطيارة ذات الزعانف الطويلة على امتداد ساحل النرويج. برهن فريق هاليربيرغ بعد تطبيق خوارزميتهم على التسجيلات على أن لكل مجموعة لهجتها المميزة الخاصة بها.

تقول هاليربيرغ: " يُعد ذلك إشارةً على أنها تكتسب طريقة تواصلها عن طريق التعلم الصوتي".

يرى الفريق أنه من الممكن لمعداته أن تساعد أيضًا في تحليل التخاطب الصوتي للأنواع الأخرى، إذ يخطط الفريق لتجربة الخوارزمية على التسجيلات الصوتية لحوت الأوركا orca.

يقول جون هيلدبراند John Hildebrand من معهد سكرايبس لعلوم المحيطات Scripps Institute of Oceanography في سان دييغو إن هذا البحث يُعتبر نافعًا من أجل الحيتان الطيارة التي تتواصل عن طريق نداءات التذبذب المندفع "burst pulse"، ولكنه ليس متأكدًا من جريان الأمر على غرار ماسبق بالنسبة لأصوات الحيتان الأخرى ذات الأسنان مثل أصوات الطقطقة والصفير.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل