المحتوى الرئيسى

"داعش" يتبنى تفجيرات بروكسل

03/24 09:50

صورة تداولها الإعلام البلجيكي لمن يفترض أنهم منفذو اعتداءات بروكسل

اجتماع بروكسل: للوحدة في وجه الإرهاب

أعلن تنظيم داعش المتطرف، الثلاثاء، مسؤوليته عن سلسلة الهجمات الدامية التي ضربت العاصمة البلجيكية بروكسل، والتي أسفرت عن سقوط 34 قتيلا، فيما نشرت وسائل إعلام بلجيكية صورا تظهر عددا ممن قالت إنهم متورطون في الهجمات.

بيروت: أعلن تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) تبنيه الاعتداءات التي وقعت في مطار ومترو بروكسل الثلاثاء واوقعت 34 قتيلا ونحو 200 جريح، مؤكدا ان منفذيها انتحاريون، ومتوعدا بتنفيذ هجمات اخرى و"بايام سود".

وقال التنظيم في بيان "انطلق عدد من جنود الخلافة ملتحفين احزمة ناسفة وحاملين عبوات ناسفة وبنادق رشاشة مستهدفين مواقع مختارة بدقة في بروكسل (...) لينغمسوا داخل مطار بروكسل ومحطة لقطار الانفاق ويقتلوا عددا من الصليبيين قبل ان يفجروا احزمتهم الناسفة وسط تجمعاتهم".

واضاف البيان "ونعد الدول الصليبية المتحالفة على دولة الاسلام بأيام سود ردا لعدوانهم على دولة الاسلام والقادم أدهى وأمر".

ووصف البيان منفذي الاعتداءات بأنهم "مفرزة امنية".

ووقع اول انفجارين قرابة الساعة 8,00 (7,00 ت غ) في المطار ما اوقع 14 قتيلا و96 جريحا وفق رجال الاطفاء. وقال المدعي الفدرالي البلجيكي فريديريك فان لو إن "انتحاريا" تسبب "على الارجح" باحد الانفجارين.

وبحسب حاكم مقاطعة برابان الفلامنكية لودفيك دو فيتي فان منفذي الاعتداءات "ادخلوا ثلاث قنابل" الى مطار بروكسل لكن احداها "لم تنفجر".

وبحسب رئيس بلدية بروكسل ايفان مايور نفذ اعتداء بعد ساعة في احدى محطات المترو في مالبيك تسبب ب"سقوط 20 قتيلا على الارجح" و106 جرحى.

وكانت حصيلة فرق الاطفاء تحدثت عن "15 قتيلا" و72 جريحا.

واثر وقوع الهجمات رفع مستوى الانذار الارهابي الى اعلى درجة واغلق مطار بروكسل الدولي حتى الاربعاء وعززت الاجراءات الامنية في مطارات لندن وباريس وفرانكفورت وجنيف وكوبنهاغن.

وعلقت حركة المترو ايضا في بروكسل مقر الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي ودعي السكان الى ملازمة منازلهم.

بثت السلطات البلجيكية صورة التقطها فيديو المراقبة ويظهر فيها المنفذون المفترضون للاعتداءات التي وقعت صباح الثلاثاء في مطار بروكسل، كما ذكرت وكالة الانباء البلجيكية للانباء.

وقال مسؤول في الوكالة ردا على استيضاح وكالة فرانس برس ان ثلاثة رجال يجرون عربات حقائب أمتعة يظهرون في هذه الصورة التي يبدو فيها "مشتبه بهم" في الاعتداءات التي اسفرت عن 14 قتيلا على الاقل في المطار. واوضحت لفرانس برس انها حصلت على "تأكيد من النيابة الفيدرالية" ان في "امكانها بث هذه الصور".

ودعت الشرطة الفدرالية البلجيكية الى التعرف على صورة التقطت لاحد مرتكبي اعتداءات بروكسل لتحديد هويته، وهو واحد من بين المشتبه بمشاركتهم في الاعتداءات.

وقالت الشرطة البلجيكية في تغريدة على حسابها على موقع تويتر "من يعرف هذا الرجل؟". وأرفقت التغريدة بصورة لرجل يرتدي سترة وقميصا فاتحتي اللون، ويضع نظارتين وقبعة سوداء، ويدفع بعربة عليها حقيبة سوداء كبيرة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل