المحتوى الرئيسى

تيد كروز ينال دعم جيب بوش 

03/24 09:50

كروز يفوز على ترامب في المجالس الناخبة للجمهوريين في الاسكا

الانتخابات الامريكية: ترامب وكروز يحثان المتنافسين الآخرين على الانسحاب من المنافسة

الحزب الجمهوري أمام معضلة بين دونالد ترامب وتيد كروز

ترامب: كروز "سرق" الفوز في آيوا عبر التزوير

تيد كروز المحافظ المتشدد يشكل تهديدًا لترامب

تيد كروز يطرد المتحدث باسمه لتشهيره بماركو روبيو

تيد كروز يفوز بالانتخابات التمهيدية الجمهورية في آيوا

روبيو يتقدم أداءً... وكروز الحاضر الغائب

أعلن الحاكم السابق لولاية فلوريدا الاربعاء جيب بوش دعمه ترشيح تيد كروز باسم الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية. وقال جيب بوش الذي انسحب من السباق الرئاسي، في بيان "اريدكم ان تعلموا قبل كل شيء انني ادعم ترشيح تيد كروز للرئاسة".

واشنطن: عززت الديمقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب تقدمهما في الانتخابات التمهيدية  ضمن الاقتراع الرئاسي الاميركي وذلك رغم فوز منافسين لهما في عدد من ولايات غرب الولايات المتحدة.

ونال المرشح لنيل تسمية الحزب الجمهوري لخوض السباق تيد كروز الاربعاء دعما من الحاكم السابق لولاية فلوريدا جيب بوش الذي انسحب من السباق الشهر الماضي.

وحقق ترامب قطب الاعمال الثري فوزا كبيرا في الانتخابات التمهيدية لولاية اريزونا الا ان سناتور تكساس تيد كروز اكتسحه في يوتاه حيث حصد 70% من الاصوات بحسب نتائج جزئية.

ولاية يوتاه فريدة في الولايات المتحدة اذ تعيش فيها غالبية من المورمون اعلنت رفضها لترامب الذي جاء ثالثا بعد كروز وحاكم اوهايو جون كاسيك. لكن وبما ان اريزونا اكبر فان ترامب جمع في نهاية اليوم العدد الاكبر من المندوبين معززا بذلك تقدمه.

والاربعاء اعلن جيب بوش، والده وشقيقه رئيسان سابقان، انه على الحزب الجمهوري ان يتحد والا فانه سيواجه هزيمة في الانتخابات الرئاسية وعلى الارجح امام المرشحة هيلاري كلينتون.

وقال جيب بوش "من اجل مصلحة حزبنا وبلدنا، يجب ان نتجاوز الانقسام والسوقية التي ادخلها دونالد ترامب الى الساحة السياسية والا فاننا بالتأكيد سنخسر اية فرصة لهزم المرشح الديمقراطي هذا الخريف وعلى الارجح ستكون هيلاري كلينتون".

واضاف "هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكننا فيها تغيير سياسة الرئيس اوباما الفاشلة محليا وفي الخارج وتغيير الاوضاع في بلادنا".

لدى الديمقراطيين، تغلب بيرني ساندرز بفارق كبير على كلينتون في ولايتي يوتاه وفي ايداهو حيث حصد 78% من الأصوات بينما فازت وزيرة الخارجية السابقة ب60% من الاصوات في ولاية اريزونا التي تتمتع بعدد اكبر من المندوبين.

واتاح الهامش الكبير للفوز الذي حققه ساندرز في الولايتين - وهو اول فوز له منذ اذار (مارس) في ميشيغن -  للمرشح الحديث عن منعطف "كبير" في موقف الناخبين معلنا عن ثقته بانه سيحقق "مزيدا من الانتصارات".

وصرح ساندرز في تجمع في سان دييغو في كاليفورنيا "هذه الحملة تسير بشكل جيد وهي تولد طاقة وحماسا". وبرر نجاحه في بيان باقبال الناخبين الشباب ومن الطبقة العاملة.

إلا أن ذلك يمكن الا يكون سوى انتكاسة بسيطة لكلينتون. فقد حصدت الاسبوع الماضي مئة مندوب اكثر من ساندرز في خمسة انتخابات تمهيدية كبيرة بينما لم يفز ساندرز باي انتخابات منذ ميشيغن قبل اسبوعين.

وانهت كلينتون اليوم مع 1711 مندوبا في مقابل 939 لساندرز. ويبلغ عدد المندوبين المطلوب لكسب ترشيح  الحزب الديمقراطي 2383.

وللتعويض عن تأخره سيتعين على ساندرز ان يتغلب على كلينتون في كل الانتخابات التمهيدية المستمرة حتى حزيران (يونيو) بهامش كبير وهو ما يشكك به فريق كلينتون.

لدى الديمقراطيين، المندوبون يوزعون بشكل نسبي بينما لدى الجمهوريين بعض الولايات باتت تعطي كل مندوبيها الى الفائز بنسبة 100% ما يشكل دفعا له ويسرع عملية اختياره مرشحا للحزب.

وفي تجمع انتخابي في سياتل (شمال غرب)، عبرت كلينتون عن سعادتها بفوزها في الاقتراع وانتقدت ردود فعل المرشحين الجمهوريين بعد اعتداءات بروكسل.

وكان ترامب تحدث عن العودة الى استخدام التعذيب من جديد بينما اقترح تيد كروز ان تقوم الشرطة بدوريات في الاحياء التي يشكل المسلمون غالبية سكانها. وقالت "نحتاج الى قائدة تتمتع بقدرات ريادية وقوية وذكية وقبل كل شيء متوازنة للرد على التهديدات". واضافت ان "ما يقترحه دونالد ترامب وتيد كروز وآخرون ليس خطأ فقط بل خطير ايضا ولم يعزز امننا".

وتلقي كلينتون الواثقة من خبرتها في مجال الامن القومي كلمة حول الارهاب الاربعاء في جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا. وبعد ساعات فقط على اعتداءات بروكسل، علق ترامب بان المحققين مع صلاح عبد السلام الذي اوقف الجمعة في بروكسل، لو لجأوا الى التعذيب لربما كان من الممكن تفادي وقوع الاعتداءات الجديدة.

وقال ترامب في مقابلة مع "سي ان ان" "ربما يتكلم (مع المحققين) لكنه سيتكلم بشكل اسرع بكثير تحت التعذيب".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل