المحتوى الرئيسى

نقاط غامضة في اعتداءات بروكسل

03/24 00:23

اعتداءات بروكسل اوقعت حوالى ثلاثين قتيلا

أول صور للمشتبهين الثلاثة بتفجير مطار بروكسل

لا تزال هناك بعض النقاط الغامضة الواجب ايضاحها بعد اعتداءات بروكسل، التي اوقعت حوالى ثلاثين قتيلا. لكن المحققين اكدوا بأنن اربعة رجال على الاقل كانوا متورطين فيها بشكل مباشر، قتل ثلاثة منهم والرابع متوار.

بروكسل: قالت النيابة الفدرالية البلجيكية الاربعاء ان الانفجار الاول وقع في مطار بروكسل-زافنتم الدولي الساعة 7,58 بالتوقيت المحلي تحديدا، تلاه انفجار ثان بعد 10 ثوان ايضا في قاعة الرحلات المغادرة.

وفي ساعة الذروة هذه، يقف مئات الاشخاص عند نقاط التسجيل. وكانت العبوتان قويتين وتسبب انفجارهما بسقوط عدد من الجرحى، وبأضرار مادية جسيمة.

وفي وقت لاحق من صباح الثلاثاء دوى انفجار اخر في المطار الذي تم اخلاؤه، دون التسبب باصابات في حين وصل خبراء تفكيك العبوات الى المكان. وتبين ان حقيبة تركها احد الانتحاريين قد انفجرت. وقالت النيابة انها كانت "تحتوي على اكبر عبوة ناسفة"، ملمحا الى انه كان يمكن ان تكون حصيلة الاعتداءات اسوأ بكثير.

ووقع الهجوم على المترو بعد ساعة على اعتداءات المطار بعيد الساعة التاسعة. فقد انفجرت قنبلة يحملها انتحاري في قطار كان يستعد للانطلاق من محطة مالبيك الواقعة في قلب الحي الاوروبي في بروكسل. ووقع الانفجار في حين كان قطار متوقفا في الجهة المقابلة بحسب الشركة المشغلة.

اخر حصيلة رسمية للضحايا صادرة عن النيابة العامة تحدثت عن 31 قتيلا و270 جريحا. لكنها مرجحة للارتفاع لان العديد من الجرحى اصاباتهم خطرة.

وقال وزير الخارجية البلجيكي ديدييه رايندرز "هناك بين القتلى والجرحى اكثر من اربعين جنسية على الارجح". واحدة من اول الضحايا التي تم التعرف عليها هي البيروفية اديلما مارينا تابيا رويز التي تعيش في بروكسل منذ ست سنوات وقتلت في المطار.

وبين الجرحى ثلاثة اميركيين على الاقل و10 فرنسيين وبريطانيان وكولومبيان واكوادوري. وقالت الحكومة السويدية ايضا انها على اتصال باسر ثلاثة سويديين يقيمون في بروكسل لم ينجح احد في الحصول على اخبار عنهم بعد.

إلى ذلك، نشر المحققون اعتبارا من الثلاثاء صورا التقطتها كاميرات مراقبة لثلاثة يشتبه بارتكابهم اعتداءات المطار. وفجر اثنان منهم يظهران في الصورة يدفعان عربة وعليها حقائب سوداء، نفسيهما في قاعة الرحلات المغاردة. وبفضل تحليل البصمات قال المحققون ان الرجل الذي يظهر في وسط الصورة هو ابراهيم البكراوي البلجيكي البالغ 29 من العمر.

وقال المحققون البلجيكيون ان شقيقه خالد (27 عاما) "الانتحاري الذي فجر نفسه في المترو".

وكان الشقيقان البكراوي يخضعان لمراقبة المحققين منذ الاشتباه باستئجارهما شققا في بلجيكا للمجموعة التي نفذت اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني (نوفمبر). وورد اسمهما في الاعلام في الايام الاخيرة من عملية مطاردة صلاح عبد السلام المشتبه به الرئيسي في اعتداءات باريس الذي اعتقل الجمعة في مولنبيك ببروكسل.

واوقفت الشرطة شخصا مساء الثلاثاء في شاربيك (شمال شرق بروكسل) و"يتم حاليا الاستماع الى اقواله" بحسب النيابة.

وركز المحققون قسما من عملياتهم على شاربيك بفضل شهادة سائق سيارة اجرة تقدم الثلاثاء الى مقر الشرطة ليكشف انه نقل ثلاثة اشخاص الى المطار تنطبق مواصفاتهم مع صور الانتحاريين.

وسمحت مداهمة نفذتها الشرطة في العنوان الذي استقلوا منه سيارة الاجرة، بالعثور على راية تنظيم الدولة الاسلامية و15 كلغ من المواد المتفجرة و150 ليترا من مادة الاسيتون و30 ليترا من ماء الاوكسيجين وصواعق وحقيبة مليئة بالمسامير ومعدات لصناعة عبوات ناسفة.

هذا وتبحث الشرطة البلجيكية "بشكل ناشط" عن رجل ثالث ظهر في صور كاميرات المراقبة في المطار الى يمين ابراهيم البكراوي وعن انتحاري ثان مجهول الهوية. وهذا الرجل الفار "الذي غادر المطار قبل وقوع الانفجارات" بحسب النيابة العامة يظهر في الصور بقميص وسترة فاتحين ويعتمر قبعة سوداء ويدفع كالانتحاريين الاخرين عربة عليها حقيبة سوداء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل