المحتوى الرئيسى

صور.. فيللا «أمبرون» بالإسكندرية تحولت إلى «مقلب قمامة»

03/23 23:17

أكثر من 100 عام لم تكن شفيعة لأن يولى المسؤولون فى محافظة الإسكندرية اهتمامًا يذكر بفيلا "أمبرون" التاريخية، التى شيدت فى نهاية القرن التاسع عشر، ومكث فيها الكاتب البريطانى لورانس داريل سنوات، كتب خلالها روايته الشهيرة "رباعية الإسكندرية"، المكونة من أربعة أجزاء.

الفيلا الموجودة فى شارع الخليفة المأمون بحى محرم بك، تحولت إلى مقلب قمامة، ومكان لاختباء البلطجية والخارجين عن القانون، كما قام أحد المقاهى بنصب كراسى وقعدة قهوة أمامها، فى الوقت الذى لا تتحرك فيه وزارة الثقافة المسؤول الأول عن الفيلا، كونها تقع ضمن المبانى التراثية.

الدكتور محمد عوض، رئيس لجنة الحفاظ على التراث بالإسكندرية، قال إن فيلا "أمبرون" تعتبر من أهم المبانى التراثية التى تذخر بها مدينة الإسكندرية، حيث قام المهندس الإيطالى الشهير "أمبرون"، ببنائها فى نهاية القرن التاسع عشر، وعاش فيها وزوجته الفنانة التشكيلية "إميليا".

ولفت عوض، إلى أن الفيلا عاش بها عدد كبير من المشاهير من العالم ومصر، أهمهم الكاتب البريطانى لورانس داريل خلال الفترة من 1942 حتى مغادرته مصر عام 1956، حيث كان يعمل خلال تلك الفترة مراسلًا حربيًا للجيش الإنجليزى، ثم ملحقًا عمل صحفيًا لشؤون الأجانب فى وزارة الخارجية البريطانية، أثناء فترة الحرب العالمية الثانية إلى أن غادر مصر عقب العدوان الثلاثى.

وقد أبدع الكاتب خلال فترة تواجده بالفيلا "رباعية الإسكندرية"، التى صدر أول أجزائها فى عام 1957، وهى رواية من أربعة أجزاء، تتحدث عن مناطق الملاحات وشارع النبى دانيال ومحرم بك وشارع التتويج وكوم الدكة وعمود السوارى ومحطة مصر ومقابر الشاطبى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل