المحتوى الرئيسى

نقابات عمال مصر: الدولة تنفذ إستراتيجية متكاملة لتطوير منظومة النقل

03/23 17:15

قال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ورئيس النقابة العامة للعاملين بالنقل البري، جبالي المراغي، إن مصر تنفذ حاليا إستراتيجية متكاملة لتطوير منظومة النقل.

وأوضح - في كلمته التي ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العادية الثانية للمجلس التنفيذي للاتحاد العربي لعمال النقل - أنه تم الانتهاء من إعداد خطة إستراتيجية متكاملة للتنفيذ على المدى القصير والمتوسط والطويل في كافة قطاعات النقل (الطرق والكباري، والسكة الحديد، ومترو الأنفاق، والنقل البحري، والنقل البري، والنقل النهري، والموانئ الجافة واللوجيستيات) تتفق مع رؤية التنمية المستدامة بالدولة حتى عام 2030، وتحقق الربط والتكامل فيما بينها، وتضع آليات محددة ودقيقة لمتابعة التنفيذ.

وأضاف المراغي: تنعقد الدورة الحالية في ظل ظروف سياسية بالغة التعقيد والخطورة، ويكفي أن نلقي نظرة على ما يحدث في سوريا والعراق وليبيا واليمن وفلسطين لندرك حجم المؤامرة التي تحاك ضد وطننا العربي، وعلى صعيد الحركة النقابية العربية، فإن الوضع لا يختلف عن الواقع السياسي الراهن الذي تعيشه الأمة العربية، ومثال ذلك المحاولات التي تجرى على قدم وساق لتفتيت وحدة العمال العرب وإيجاد اتحاد موازٍ للاتحاد العربي لعمال النقل، في محاولة يائسة للقضاء على هذا الاتحاد ودوره في تنمية التجارة العربية البينية .

وتابع أن قطاع النقل يؤدي دورا أساسيا في التطور الاقتصادي والاجتماعي، حيث تمثل شبكات النقل الشرايين الحيوية لتدفق الأنشطة وانسياب حركة الأفراد والبضائع، الأمر الذي يساعد على توطين الأنشطة الزراعية والصناعية والعمرانية والسياسية.

وأكد المراغي أن الحفاظ على البنية الأساسية لمرافق النقل من شبكات وموانئ وتعظيم دورها وتطويرها وإدارتها من خلال نظم وآليات تعتمد على التخطيط العلمي السليم يعد من أهم الأهداف التي تسعى مصر إلى تحقيقها.

وأشار إلى تعظيم دور البحث العلمي في صناعة النقل في مصر من خلال اتخاذ إجراءات إنشاء جامعة خاصة تسمى الجامعة المصرية لتكنولوجيا النقل تتكون من كليات: هندسة النقل، والهندسة الكهربية، وتكنولوجيا النقل، واقتصاديات وإدارة النقل، تكنولوجيا الملاحة البحرية والنهرية، مبينًا أنه سيتم من خلال هذه الجامعة الدخول في شراكة علمية مع جامعة دريسدن الألمانية لتأهيل الكوادر العاملة في مجال النقل.

وأردف المراغي أن مصر تسعى إلى ربط شبكة النقل بخطة التنمية القومية لتشجيع التفاعل القوي بين النقل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، مع تعزيز دور مصر المهم على الساحة الدولية إقليميا وعالميا، وتوفير فرص التنقل الملائم والأكثر أمانا من خلال التخطيط الفعال، وتشكيل أنماط للتنمية تؤثر على موقع وحجم وكثافة وتصميم الأراضي المستخدمة، والتوصل إلى حلول مستدامة للنقل وصديقة للبيئة في القرن الحادي والعشرين من أجل تحسين جودة نظم النقل وخدماته وتطوير مفهوم النقل المتكامل وتعدد الوسائط ضمن الإطار الشامل للتطوير القومي.

واستطرد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ورئيس النقابة العامة للعاملين بالنقل البري أن المرحلة الراهنة التي تعيشها الأمة العربية تتطلب مزيدا من اليقظة والحذر والتماسك لمواجهة المؤامرات ، لافتا إلى أن آخرها محاولة عقد اجتماع لما سمي بـ اتحاد النقل العرب المستقل ، مشددا على أن يقظة عمال النقل البري كان لها أكبر الأثر في إفشال هذا المخطط.

وقال إن مصر شهدت منذ ثورة 30 يونيو نهضة شاملة في مختلف المجالات، وكان أبرزها افتتاح قناة السويس الجديدة التي شيدها عمال مصر بالجهد والعرق خلال عام واحد، وهناك جهود حثيثة تبذل الآن لإنجاز مشروع المليون ونصف مليون فدان، وهناك أيضا مئات الآلاف من الوحدات السكنية الجديدة وآلاف الكيلومترات من الطرق البرية التي ستسهم في تنفيذ المشروعات التنموية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل