المحتوى الرئيسى

5 مواجهات خاضها البشر ضد الآلات والذكاء الاصطناعى

03/23 06:13

اهتم العالم أجمع بالمباراة التى خاضها بطل العالم"لى سيدول" فى الشطرنج الصينى ضد ذكاء جوجل الاصطناعى، وانتظر الكثير من الخبراء النتيجة للتعرف على مستقبل هذه الأجهزة وتأثيرها على البشرية ومقدار ذكاء هذه الآلات ومدى قدرتها على التطور، لكن لم تكن هذه المسابقة هى الأولى من نوعها، إذ خاض البشر العديد من المواجهات مع البشر والتى نستعرضها أبرزها، كما عرضها الموقع الأمريكى Engadget.

بدأ البرش فى تحدى الآلات منذ بداية الخمسينيات، إذ تحدى بطل العالم Garry Kasparov كمبيوتر شركة IBM الذى يحمل اسم Deep Blue عام 1996 وفاز الجهاز فى الجولة الأولى، ليكون أول جهاز ينتصر على إنسان لكن تمكن بطل العالم من التغلب عليه فى باقى الجولات.

تطلب على بطل العالم David Boys عام 2006 مواجهة جيش من البشر فى مسابقات بلعبة scrabble ليتمكن من مواجهة الذكاء الاصطناعى Quackle، وتمكن Boys من الفوز فى أول جولتين، لكن انتصرت الآلة فى 3 جولات وتفوقت عليه فى نهاية الأمر، وبعد عدد من مباريات الإعادة تعادل الطرفين.

طورت مجموعة من العلماء الكنديين برنامج كمبيوتر أطلقوا عليه اسم Chinook والذى صمم لمنافسة البرش فى لعبة الداما checkers وواجه البرنامج عام 1992، بطل العالم "ماريون تينسلى" الذى لم يتم هزيمته لأكثر من أربعة عقود، وبالفعل فاز على البرنامج، وفى مباراة العودة عام 1994 اضطر "تينسلى" للانسحاب من المباراة.

ورغم صعوبة تطوير ذكاء اصطناعى يمكنه لعب "البوكر" إلا أن مجموعة من العلماء من جامعة Carnegie Mellon تمكنوا من تطويره، وقام بمواجهة 4 من أفضل اللاعبين ورغم دعم البرنامج بأفضل التقنيات، إلا أن البشر كانوا قادرين على اكتشاف عدد من نقاط الضعف التى قاموا باستغلالها.

- جوجل تقيم مباراة بين البشر والذكاء الاصطناعى ومليون دولار للفائز

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل