المحتوى الرئيسى

ائتلاف حقوقي ونقابي مغربي يطالب بطرد شركة ملاحة إسرائيلية

03/22 20:10

وقفة احتجاجية ضد "زيم" الاسرائيلية في المغرب

30 مهاجراً دخلوا مليلية عبر المغرب

أمين "الاصالة والمعاصرة "المغربي: حزبنا يتموقع في وسط اليسار

الإستقلال المغربي يتصدر نتائج انتخاب مجلس المستشارين

الامن المغربي يفكك خلية جديدة موالية لـداعش

الدار البيضاء: دفع نشاط شركة إسرائيلية للنقل البحري في نقل السلع والبضائع من موانئ حيفا وأشدود بإسرائيل إلى موانئ المغرب، جمعيات حقوقية وهيئات المحامين وممثلي النقابات بالمغرب، إلى مطالبة رئيس  الحكومة عبد الاله ابن كيران، بطرد الشركة الإسرائيلية للنقل البحري "زيم"، وإغلاق مكاتب الشركة التجارية الممثلة لها في المغرب، و منع أسطولها البحري و سفنها من الرسو بموانئ البلاد.

ودعت 29 من الجمعيات الحقوقية وممثلي النقابات، المنضوية تحت لواء "الإئتلاف المغربي للتضامن" الإطار التنظيميي القانوني للمطالبة بطرد الشركة، إلى فضح نشاط وتاريخ الشركة الاسرائيلية الأسود في نقل العتاد والأسلحة إلى اسرائيل منذ عام 1945.

وكشف سيون أسيدون عضو الإئتلاف، ومنسق حركات التضامن مع فلسطين، في تصريحات لـ"إيلاف" أن الائتلاف سلم ملفا متكاملا حول طبيعة شركة "زيم" يدا في يد إلى رئيس الحكومة المغربية ، من دون أن يلقى أي تجاوب أو تفاعل أو جواب منه".

وقال اسيدون ان الائتلاف رفع رسالتين إلى رئيس الحكومة المغربية حول الموضوع ذاته، جرى فيهما توضيح أسباب الدعوة إلى طرد الشركة المتورطة في نقل الأسلحة خلال الحرب على غزة صيف 2014، ونقل العتاد الحربي ونقل المستوطنين منذ 1945". 

وقال أسيدون ان "الإئتلاف المغربي يخوض وقفات احتجاجية أمام ميناء الدار البيضاء، بين الفينة والأخرى، من اجل المطالبة بطرد شركة "زيم"، وغلق مكاتب الشركة المغربية الممثلة لها، ومحاولة التضييق على نشاطها في المغرب، والحد من نقلها للمبيدات، والأسمدة الفلاحية، والوسائل المستعملة في الري إلى المغرب".

من جانبه، قال محمد هاشم عضو المنظمة المغربية لحقوق الإنسان بالمغرب لـ"إيلاف": "قمنا امس بالوقفة الاحتجاجية الثامنة أمام ميناء الدار البيضاء، لتسليط الضوء على نشاط شركة "زيم" في نقل السلع والبضائع من موانئ المغرب إلى موانئ إسرائيل".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل