المحتوى الرئيسى

السفارة المصرية بالهند تشارك في فعاليات لنشر الحضارة الفرعونية

03/22 18:12

شاركت السفارة المصرية بالهند في مجموعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية التي تروج للثقافة والحضارة المصرية، منها الملتقى الأول لفن النحت والذي نظمته مؤسسة " Charu Castle" التعليمية والثقافية بمدينة غازي آباد الهندية.

وذكرت وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء، أن المشاركة المصرية تأتي من خلال عرض النحات هاني السيد لقطعتين فنيتين عبر بهما عن الحقبة الفرعونية بالتاريخ المصري القديم، وهو ما لاقى إعجاب المترددين على ملتقى النحت وبخاصة مع الاهتمام الذي تحظى به الحضارة الفرعونية لدى الشعب الهندي، كما شارك في فعاليات المعرض بجانب مصر نحاتين من الهند والولايات المتحدة عرضوا أكثر من 15 قطعة فنية.

كما شارك فى الحفل الختام للملتقى السفير حاتم تاج الدين سفير مصر لدى الهند، حيث ألقى كلمة خلال الحفل أعرب فيها عن سعادته بالمشاركة المصرية التي تأتى استمراراً لحرص مصر على تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين، لافتاً الانتباه إلى التقارب الحضاري والثقافي بين مصر والهند، وما يعكسه تاريخ فن النحت القديم بالمعابد والمواقع التاريخية بمصر والهند من عراقة وأصالة.

من جانبه، أعرب رئيس مدينة غازي آباد عن تقديره للمشاركة المصرية فى الملتقى، خاصة وأن مصر تمتلك حضارة وتاريخ عريق، قدمت من خلاله لفن النحت العديد من القطع الفنية والأثرية الفريدة والتى لا تزال موجودة حتى الآن بالعديد من المعابد والمقابر الفرعونية.

من ناحية أخري استقبل حاتم تاج الدين سفير مصر لدى الهند وفداً برئاسة أمين عام اتحاد جمعيات الصداقة الهندية مع الدول الأجنبية، حيث أعرب الوفد عن إعجابهم بالحضارة المصرية القديمة والتى تحظى بولع المواطن الهندى العادى، فى ضوء دراسة الطلاب الهنود للحضارة والتاريخ المصرى بالمناهج التعليمية.

كما أكد أمين عام الاتحاد الهندي خلال حديثه مع السفير تاج الدين حرص الاتحاد على المشاركة في الفعاليات المختلفة التي تقيمها السفارة، وناقش الجانبان إمكانية النظر في إقامة جمعية صداقة هندية مصرية في الهند تتولى دعم جهود تعزيز العلاقات الثقافية والاقتصادية والتجارية بين البلدين.

كما نظم قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة دلهي بالتعاون مع أقسام اللغة السنسكريتية والفارسية والأردية مؤتمراً يحمل عنوان " الحكمة الهندية بانتش تنتر (كليلة ودمنة) : تقاليد – تاريخ – ثقافة "، حيث شارك فى المؤتمر الدكتور احمد الشاذلى العميد السابق لكلية الآداب جامعة المنوفية، والدكتور أحمد عبد الرحمن رئيس مكتب العلاقات الثقافية والتعليمية بسفارة مصر فى الهند، إضافة إلى مشاركة عدد من الدول العربية بالمؤتمر منها تونس والمغرب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل