المحتوى الرئيسى

هجمات بروكسل.. ضربات في قلب أوربا

03/22 14:59

في أعقاب تلك الهجمات الدامية، اتجهت الأنظار إلى بلجيكا وتحديدا إلى حي مولنبيك في العاصمة بروكسل لأن أغلب المشتبه فيهم انطلقوا من هناك ولأن ذلك الحي التي تقطنه غالبية من المهاجرين كان خلال السنوات الماضية منطلقا لكثير من الهجمات في مناطق متفرقة من العالم.

اليوم تعود بروكسل إلى الواجهة لكن في قلب الحدث بسقوط عشرات القتلى والجرحى جراء سلسلة انفجارات استهدفت عدة نقاط حساسة بينها مطار زافينتم، ومحطة لقطار الأنفاق وسط ما يعرف بالحي الأوروبي وتحديدا بين مقري المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي.

حالة رعب في بروكسيل بعد سقوط عشرات القتلى والجرحى في سلسلة  تفجيرات (الأوروبية)

وتجدد تفجيرات اليوم التي شلت كثيرا من جوانب الحياة في القلب الإداري لأوروبا وتداعت لها الكثير من بلدان الجوار وخاصة فرنسا، طرح سيل من الأسئلة حول قدرات التنظيمات المتطرفة، وحول نجاعة المقاربات الأمنية في أوربا وغيرها في  مكافحة ما يسمى الإرهاب.

ومما يزيد من حدة تلك الأسئلة أنها تأتي في وقت تواصل السلطات البلجيكية البحث عن مشبته بهم آخرين قالت إنهم جزء من شبكة جديدة محورها صلاح عبد السلام (26 عاما)، وبعد أيام من تصريح وزير الخارجية ديديي رايندرز بأن الشاب المعتقل كان "يخطط لشيء ما في بروكسل".

وجاءت أحداث اليوم بينما تخوض باريس وبروكسل معركة قانونية حامية الوطيس بشأن تسليم صلاح عبد السلام لفرنسا ومكان محاكمته، وامتدت تلك المواجهة إلى وسائل الإعلام بالبلدين ما دفع أحد المعلقين بصحيفة "لوسوار" البلجيكية إلى السخرية من الموقف قائلا إنه بينما يتخاصم الجاران يتسلل المسلحون لضرب أبناء البلدين.

وتؤكد تفجيرات اليوم أن سؤال الأمن بات مسألة عالمية وأن لغة التفجيرات أصبحت لغة عابرة للحدود وقادرة على الانتقال من قارة لأخرى، فقبل أيام قليلة كانت الجزائر مسرحا لهجوم على حقل غاز تبناه تنظيم الدولة الإسلامية بعد سلسلة عمليات في دول أخرى في القارة السمراء كان أكثرها دموية في مدينة بنقردان جنوب تونس سقط فيها عشرات القتلى.

خافيير سولانا دعا أوروبا  قبل نحو عام  لإلقاء "نظرة فاحصة على نفسها" (الأوروبية)

ومع تجدد دوي التفجيرات وتوسع دائرة الرعب والهواجس في قلب أوروبا، يتجدد طرح السؤال حول المطلوب من القارة العجوز التي ترتبط تاريخيا وثقافيا وجغرافيا ببلدان تشهد اضطرابات شديدة وحروبا ضارية (خاصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا) .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل