المحتوى الرئيسى

وزير البترول: تحويل مصر إلى مركز لتكرير "الزيت الخام"

03/22 12:19

اعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إنه تقرر تنفيذ برنامج عاجل لتوفير النقد الاجنبي وتحويل البلادإلى مركز محورى لتكرير الزيت الخام وتداول المنتجات البترولية.

ومن خلال تطوير معامل التكرير الحالية وإضافة وحدات إنتاجية جديدة لزيادة الإنتاج من خلال عدد من المشروعات الجديدة للتكرير والتصنيع لتأمين إمدادات الوقود لمواكبة الطلب المحلى المتزايد على المنتجات البترولية، بالاضافة الي الحد من الكميات التى يتم استيرادها من المنتجات البترولية الرئيسية (البنزين والسولار والبوتاجاز).

جاء ذلك خلال الاجتماع بمجلس ادارة شركة ميدور وبتروجت لمتابعة مدي صلاحيات معامل التكرير وتذليل العقبات لاستمرار الانتاج المحلي، بالاضافة الي مضاعفة الانتاج من خلال التكرير للغير داخل المعامل.

ومن جهة أخرى، أكد الدكتور محمد عبد العزيز، رئيس ميدور، أن الشركة مستمرة في التشغيل الكامل بنسبة 98% من خلال المرونة الفائقة فى الوحدات الإنتاجية والمحافظة على الأصول الإنتاجية وإجراء أكبر عَمرة شاملة منذ إنشاء المعمل بتكلفة إجمالية بلغت 27 مليون دولار، فضلاً عن تفعيل سياسة التكرير لحساب غير الصالح هيئة البترول بكمية 10.7 مليون برميل  محققه عائد للشركة 95 مليون دولار.

كما أنتجت الشركة 4.3 مليون طن منتجات بترولية مرتفعة القيمة للاستخدامات المحلية حيث تم توجيه كامل إنتاج المعمل لهيئة البترول  من السولار بكمية 1.9مليون طن  بقيمة 951 مليون دولار ، و حوالى 160 ألف طن من البوتاجاز بقيمة 76 مليون دولار ومن البنزين عالى الأوكتين بكمية حوالى  مليون طن  بقيمة 586 مليون دولار ، بالإضافة إلى 300 ألف طن من وقود النفاثات بقيمة 160 مليون دولار ، كما قامت الشركة ببيع وتسليم حوالى 55 ألف طن من الكبريت بقيمة 8 مليون دولار للعديد من الشركات التجارية العاملة فى هذا المجال .

 كماتم بيع وتسليم 243 ألف طن بقيمة 21 مليون دولار من الفحم البترولى للاستهلاك المحلى ، و تصدير 20 شحنة من وقود النفاثات بكمية 549 ألف طن بقيمة 271 مليون دولار بالاضافة الي 173 ألف طن من الفحم البترولى بقيمة مليون دولار، وأضاف أن إجمالى أرباح الشركة بلغ 100 مليون دولار .

وقال رئيس الشركة  أن أعمال التوسعات الجديدة فى معمل تكرير ميدور بدأت الدخول فى حيز التنفيذ ، حيث تهدف الشركة من خلال هذه التوسعات زيادة الطاقة التكريرية للمعمل بواقع 60% باستثمارات 4ر1 مليار دولار  تشمل تعظيم إنتاج البنزين عالى الأوكتين، ووقود النفاثات والسولار عالى الجودة ، بالإضافة إلى الحصول على منتجات عالية الجودة مطابقة للمواصفات

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل