المحتوى الرئيسى

أغرب طرق الاحتفال بعيد الأم: باكستان تحتفل بالصلاة على أرواح الأمهات.. والأم «ملكة» في السويد.. والهند تحتفل لمدة 10 أيام

03/21 12:42

الاحتفال بعيد الأم عادة اعتاد عليها الناس من قديم الزمان على مستوى العالم كله، إلا أن طقوس وتاريخ الاحتفال بتكريم الأمهات تختلف من دولة لأخرى.

وترجع بدايات الاحتفال بعيد الأم إلى فصل الربيع منذ عهد الإغريق، حيث كان الاحتفال "بريا" وهي أم الآلهة، وفي العصر الحديث، احتفلت إنجلترا بيوم الأمومة وكان يوافق يوم الأحد ويتم فيه تكريم الأمهات في إنجلترا.

ويتم الاحتفال بعيد الأم في مصر، في 21 مارس من كل عام، حيث يتزامن مع حلول فصل الربيع، ويعد الكاتب الصحفي المصري على أمين، أول من فكر في الاحتفال بعيد الأم في العالم العربي.

وفى اليابان يتم الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو، ويسمى عيد الأم باسم "ها ها نو هاي"، ويقوم الأطفال بطهي بعض المأكولات إلى أمهاتهم، وإهدائهم ورود القرنفل الأحمر الشهيرة في اليابان.

ويسمى عيد الأم في بريطانيا "أحد الأم"، ويعتبر يوم إجازة في المملكة، ويكون الاحتفال في يوم الصوم الكبير لدى المسيحيين، ويتم لم الأسرة وصنع الحلويات وإحضار الزهور وبطاقات التهنئة تعبير عن حبهم لأمهاتهم .

وفى الهند يسمى عيد الأم "درجا بوجا"، وهو اسم آلهة لديهم تبعد عنهم الشر، وهذه أم قديسة لديهم، ويستمر الاحتفال لمدة عشرة أيام، ويمثلونها علي أنها طويلة للغاية ولها عشرة أذرع وتحمل في كل ذراع سلاح كي تدمر الشر.

ويرسل الأبناء كروت تهنئة للأمهات وأيضا دعوات على الطعام وتقديم القرابين للآلهة بشكل كبير.

وفى أثيوبيا، لا يوجد يوم محدد للاحتفال بعيد الأم، والارتباط بتحديد اليوم عندما ينتهي الموسم الممطر، ويأتي البنات والبنين من كل مكان لزيارة والديهم حاملين معهم الطعام الذي تعده الأمهات.

وتدهن الأمهات والبنات أنفسهن بالزبد ويتغنون بالأغنيات الجميلة للاحتفال بالعائلة كما يقوم رؤساء القبائل وأبطالها بالغناء ويستمر من يومين إلي ثلاثة.

ويكون الاحتفال بعيد الأم في يوغسلافيا، في الأحد الأول من شهر ديسمبر لمدة 3 أيام، ويقوم الآباء بربط الأبناء حتى يعترفوا بولائهم وبعد ذلك يتم إطلاق سراحهم.

وفي الأحد الثاني من ديسمبر يقوم الأبناء بتقييد الأمهات حتى تعطى لهم الحلوى والهدايا دليل على حبها. والأحد الثالث من ديسمبر يحتفل الأبناء بعيد الأب ويقوموا الأبناء بتقييد الآباء ولا يطلقوا سراحهم إلا بعد وعد الأبناء بشراء ملابس جديدة.

وفى اسبانيا، يتم الاحتفال بعيد الأم في 8 ديسمبر، حيث يرتبط بالاحتفال بتكريم السيدة مريم العذراء.

ويحتفل الأمريكان بعيد الأم في يوم 2 مايو، وهو عطلة رسمية ويقوم الأبناء بتقديم الزهور والهدايا كتعبير عن الحب في هذه المناسبة.

وفى كندا، يتم الاحتفال في 2 من مايو، ويأتي عيد الأم في المرتبة الثالثة بعد الكريسماس وعيد الحب, وتعد الزهور وبطاقات التهنئة من الهدايا الأكثر شيوعا تعبيرا عن الحب والشكر للأمهات.

وتحتفل فرنسا بعيد الأم آخر أحد فى مايو, حيث يتم الاحتفال به على أنه عيد للأسرة، حيث تلتف الأسرة كلها حول المائدة لتناول وجبة شهية وتوزيع الحلوى.

ويحتفل السويديين بعيد الأم في الأسبوع الأخير من شهر مايو، ويعتبر تجهيز وجبة الإفطار للأمهات وإحضارها للفراش من أهم معالم الاحتفال، فالنساء السويديات في هذا اليوم لا يفعلن أي شيء سوى الاستلقاء في الفراش وطلب ما يحلو لهن، وعلى الزوج والأبناء تنفيذ ما تتطلبه الوالدة من طلبات.

وفي كرواتيا، يتمتع الأطفال بجينات غريبة في الاحتفال بأمهاتهم، ففي أحد أيام شهر ديسمبر يصعد الأطفال إلى غرفة نوم الوالدين ليقوموا بتقييد الأم، وهي لا تزال نائمة وعند استيقاظها من النوم تجد نفسها غارقة في الكثير من الهدايا، التي تم وضعها بجانبها.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل