المحتوى الرئيسى

إسرائيل تنقل 19 يهوديًّا من اليمن إلى أراضيها في "عملية سرية ومعقدة"

03/21 18:42

أعلن مسؤولون، الاثنين، أنَّ إسرائيل نقلت 19 يهوديًّا من اليمن إلى أراضيها في "عملية سرية ومعقدة".

وأفادت "الوكالة اليهودية" شبه الحكومية، المسؤولة عن تنسيق هجرة اليهود إلى إسرائيل، في بيانٍ لها، حسب "سكاي نيوز عربية"، بأنَّ العملية اختتمت ما أسمتها "المهمة التاريخية" المستمرة منذ عام 1949 لإحضار يهود اليمن إلى إسرائيل.

وبحسب الوكالة، فإنَّ قرابة 50 يهوديًّا لا يزالون في اليمن، حيث اختاروا البقاء، إذ يعتبر اليهود اليمنيون من أقدم اليهود في العالم.

وأكَّد بيان الوكالة أنَّه تمَّ إنقاذ حوالي 200 يهودي بشكل سري من اليمن من خلال الوكالة اليهودية في السنوات الأخيرة، بما في ذلك العشرات في الأشهر الأخيرة، بينما ازدادت الهجمات ضدهم مع اندلاع الحرب الأهلية في اليمن.

وذكرت الوكالة: "وصل 19 فردًا إلى إسرائيل في الأيام الأخيرة، بما في ذلك 14 شخصًا من مدينة ريدة وعائلة مؤلفة من خمسة أشخاص من صنعاء".

وبحسب البيان، فإنَّ المجموعة التي قدمت من مدينة ريدة، تضمنت حاخامًا أحضر مخطوطة للتوراة يعتقد بأنَّ عمرها ما بين 500 و600 عام.

وكانت إسرائيل أقدمت على جلب نحو 50 ألف يهوديًّا من اليمن في الفترة ما بين عامي 1949 و1950 في إطار عملية سميت بعملية "بساط الريح".

وتقول الوكالة اليهودية إنَّ هناك 51 ألف يهودي من أصول يمنية هاجروا إلى إسرائيل منذ قيامها عام 1948.

وسيطر مسلحو جماعة أنصار الله "الحوثي"، في سبتمبر 2014، بشكل كامل على صنعاء، بدعم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، قبل أن يتابعوا التقدم ويسيطروا على مناطق عدة في شمال البلاد ووسطها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل