المحتوى الرئيسى

حقائق لا تعرفها عن «عيد الأم»

03/21 08:14

عيد الأم هو احتفال لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات فى المجتمع، ويتم الاحتفال بعيد الأم في كل أنحاء العالم مع اختلاف اليوم المخصص له، وفي الأغلب يحتفل به في شهر مارس أو أبريل أو مايو.

وكان أول احتفال لعيد الأم عام 1908 عندما أحيت الأمريكية آنا جارفيس - صاحبة فكرة "عيد الأم" - ذكرى والدتها، وبعد ذلك بدأت بحملة لجعل عيد الأم معترف به في الولايات المتحدة، وبرغم من نجاحها في عام 1914 إلا أنها كانت محبطة في عام 1920 لأنهم صرحوا بأنها فعلت ذلك من أجل التجارة.

وقد اعتمدت المدن عيد جارفيس وأصبح الآن يحتفل به في جميع العالم، وفي هذا التقليد يقوم كل فرد بتقديم هدية أو بطاقة أو ذكرى للأمهات والجدات.

وظهرت العديد من الاحتفالات في أمريكا لتكريم الأمهات خلال عام 1870 و1870، لكن هذه الاحتفالات لم يكن لها صدى في المستوى المحلي.

أما أول من فكر في عيد للأم في العالم العربي، فكان الصحفي المصري الراحل علي أمين، مؤسس جريدة أخبار اليوم مع أخيه مصطفى أمين، حيث طرح على أمين في عموده اليومى "فكرة" فكرة الاحتفال بعيد الأم قائلا: "لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه "يوم الأم" ونجعله عيدا قوميا في بلادنا وبلاد الشرق".

ثم حدث أن قامت إحدى الأمهات بزيارة للراحل مصطفى أمين في مكتبه وقصت عليه قصتها وكيف أنها ترملت وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرست حياتها من أجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقلوا بحياتهم، وانصرفوا عنها تماما، فافترح مصطفى أمين وعلي أمين تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل وتذكير بفضلها، وكان أن انهالت الخطابات عليهما تشجع الفكرة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل