المحتوى الرئيسى

اليمن: مفاوضات مرتقبة في الكويت.. و"التحالف" يقتل 14

03/21 17:27

قتل 14 يمنياً وجرح 12 آخرون، يوم الإثنين، جراء غارات لـ"التحالف العربي" بقيادة السعودية على اليمن، في حين أعلن مسؤول حكومي، أنّ جولة محادثات جديدة بين طرفي النّزاع في اليمن، قد تُعقد في الكويت، نهاية الشهر الحالي، برعاية الأمم المتّحدة، مترافقة مع وقف مشروط لإطلاق النّار.

وأشار المسؤول، الذي رفض كشف اسمه، إلى أنّ حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، الموالية للرّياض من جهة، و"أنصار الله" وحلفاءهم من قوات الرئيس السابق على عبد الله صالح من جهة أخرى، توافقوا على "مبدأ عقد جلسة محادثات جديدة في الكويت نهاية شهر آذار"، والذي يصادف الذكرى السنوية الأولى لبدء شنّ "التحالف العربي" بقيادة السعودية، الحرب على اليمن، بحجّة دعم شرعية الرئيس المتراجع عن استقالته، بحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

ويتزامن الحديث عن احتمال استئناف المباحثات، مع تواجد موفد الأمين العام للأمم المتّحدة اسماعيل ولد الشيخ أحمد في اليمن، حيث أجرى لقاءات مع الحوثيين في العاصمة صنعاء.

وأعلن ولد الشيخ، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنّ "أجواء الاجتماع مع ممثلي أنصار الله والمؤتمر الشعبي العام (بزعامة صالح) إيجابية وبنّاءة، والتّحضيرات جارية للدورة المقبلة من محادثات السّلام لليمن".

وأشار المسؤول اليمني، إلى أنّ المحادثات المفترض عقدها، ستترافق مع "هدنة لأسبوع قابلة للتمديد إذا تمّ احترامها"، مشيراً إلى أنّ النّقطة الأساسية ستكون تطبيق قرار مجلس الأمن الرقم 2216، الذي ينص على انسحاب الحوثيين من المدن التي سيطروا عليها وتسليم الأسلحة الثقيلة.

وكانت قد عُقدت مباحثات في سويسرا، برعاية الأمم المتّحدة بين 15 كانون الأول الماضي و20 منه، من دون التوصل إلى نتائج تُذكر.

وبحسب الأمم المتّحدة، أدّت الحرب على اليمن، بقيادة السعودية، إلى مقتل زهاء 6300 شخص، نصفهم تقريباً من المدنيين، منذ بدء عمليات "التّحالف" نهاية آذار العام الماضي.

إلى ذلك، استمر "التّحالف العربي" قصف عدد من المحافظات اليمنية، يوم الإثنين، في غارات عنيفة على محافظات تعز وصنعاء ومأرب والجوف وشبوة، أدّت إلى مقتل 14 يمنياً، وجَرح 12 آخرين.

وأوضح مصدر أمني يمني لوكالة الأنباء اليمينة "سبأ"، أنّ سبعة مواطنين قتلوا، بينهم أبناء وزوجة رجل دين، وعدد من طلاب معهد للعلوم الدينية. وأصيب خمسة آخرون في غارات لـ"التحالف" استهدفت معهد "الداهوق" العلمي، في مديرية المتون في محافظة الجوف.

وأشار مصدر محلي آخر لـ"سبأ"، إلى أنّ أربعة يمنيين قتلوا في غارتين، استهدفتا شاحنة محمّلة مواد غذائية وأخرى محملة غاز منزلي في سوق الإثنين في المتون، الجوف، ما أسفر عن سقوط القتلى واحتراق الشاحنتين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل