المحتوى الرئيسى

إسرائيل تستغل حادث اسطنبول لتشويه صورة أردوغان

03/20 17:42

حاولت نخب إسرائيلية توظيف الهجوم الذي استهدف شارعا في مدينة إسطنبول، أسفر عن مقتل ثلاثة إسرائيليين، في تشويه سمعة تركيا، وتحديدا رئيسها رجب طيب أردوغان، في حين أكد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن الهجوم لن يفضي إلى إحداث انعاطفة إيجابية على المحادثات الهادفة لتطبيع العلاقات بين الجانبين.

وخلال رده على أسئلة الصحفيين من مقر "خلية الأزمة" في وزارة خارجية الاحتلال الليلة الماضية، لفت نتنياهو الأنظار إلى وجود خلافات "جدية" تعيق التوصل لاتفاق، وأن عملية السبت ليس بوسعها أن توجد بيئة تساعد على التطبيع دون حل هذه الخلافات بشكل جذري.

وعلى الرغم من أن نتنياهو أكد أن اتصالات تجرى بين أنقرة وتل أبيب بشأن العملية وتبعاتها، فإنه نفى أن يكون في نيته الاتصال بأردوغان، أو رئيس وزرائه أحمد داود أوغلو.

وفي السياق ذاته، ادعى جميع المعلقين الإسرائيليين الذين تناولوا هذا الهجوم، أنه قد جاء نتاج التعاون الذي كان قائما بين تركيا وتنظيم الدولة.

وكشف معلق الشؤون الخارجية في قناة التلفزة الإسرائيلية الثانية، عراد نير، النقاب عن أن إسرائيل تصر على اتهام تنظيم الدولة بمسؤوليته عن العملية، وذلك لخدمة المصالح الاستراتيجية والدعائية لإسرائيل.

ومن إسطنبول حيث يتواجد، فسّر نير الليلة الماضية، "إن توجيه الاتهام للأكراد سيحرج إسرائيل أمام العالم، لا سيما أن تل أبيب تجاهر في تأييدها فكرة إقام الدولة الكردية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل