المحتوى الرئيسى

"سيئ لأميركا".. تظاهرات ضد "عنصرية" ترامب في نيويورك وأريزونا

03/20 14:57

تظاهر مئات الأشخاص، مساء السبت 19 مارس/آذار 2016، في نيويورك ضد دونالد ترامب، وأغلقوا طريقاً رئيسياً في ولاية أريزونا (جنوب غرب)، حيث تعرض أحد المحتجين للضرب، منددين بعنصرية المرشح الجمهوري الأوفر حظاً لكسب ترشيح حزبه للاقتراع الرئاسي الذي سيُجرى في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بالولايات المتحدة.

وقالت الشرطة وشهود عيان إن المحاولة الجديدة لمعارضي ترامب لعرقلة حملته للوصل الى البيت الأبيض، انتهت باعتقال عدد من الأشخاص.

وفي تاكسون بولاية أريزونا، أظهر تسجيل فيديو بثته شبكة "إن بي سي" أحد المتظاهرين يرفع صوراً لترامب كُتب عليها "سيئ لأميركا"، قبل تجمع لمؤيدي قطب العقارات الثري، وهو يضرب من قبل شخص قبل أن يرافقه رجال الأمن الى خارج التجمّع.

وأضافت شبكة التلفزيون أن الرجل الذي قام بضربه وهو من مؤيدي ترامب، اقتيد بعدما أوثقت الشرطة يديه، واتهم بالقيام بهجوم سبب أذى.

وفي الوقت نفسه، في الجانب الآخر من البلاد، تجمَّع متظاهرون وسط انتشار كبير للشرطة في ساحة كولومبوس سيركل في مانهاتن بالقرب من أحد أبراج ترامب في نيويورك وهم يهتفون "دونالد ترامب ارحل"، و"عنصري"، و"معادٍ للمثليين".

كما رفع المتظاهرون لافتات كُتب عليها : "اطردوا ترامب"، و"ابنوا جسوراً وليس جدراناً"، و"ابنوا جداراً حول ترامب"، في إشارة الى الجدار الذي يريد ترامب تشييده على طول الحدود مع المكسيك لمنع قدوم مهاجرين غير شرعيين من هذا البلد.

كما رفعوا لافتات كتب عليها: "لا تسمحوا لترامب بتخريب دستورنا"، و"سنبادل دونالد ترامب واحداً بـ25 ألف لاجئ".

واعتقل شخص واحد على الأقل في الجادة الخامسة الشهيرة في نيويورك خلال اشتباك قصير سيطرت عليه الشرطة بسرعة.

ونظمت التظاهرة مجموعة مناهضة للفاشية تطلق على نفسها اسم "كوسموبوليتان انتي فاشيست"، قبل أن تنضم اليها منظمات أخرى.

وشارك في التظاهرة عدد من سكان نيويورك الذين يشعرون بالقلق من تقدم ترامب في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين وإمكانية ترشيحه للاقتراع الرئاسي.

وقال باتريك والدو لوكالة الصحافة الفرنسية إن ترامب "عنصري ويعتمد التمييز ضد النساء ومعادٍ للإسلام ومعادٍ للأجانب، إنه فاشي، وهذا سيترتب عليه تبعات كبيرة على مستقبل أميركا".

وأضاف هذا المؤرخ البالغ من العمر 31 عاماً: "إذا بدأنا بإغلاق حدودنا أمام بعض الأشخاص بناءً على معتقداتهم الدينية، فإن ذلك سيكون مخالفاً تماماً للدستور، نبدأ السير على طريق يؤدي الى وضع يشبه ألمانيا في الحرب العالمية الثانية، ولا أريد ذلك في بلدي".

وكان ترامب دعا الى منع كل المسلمين من دخول الولايات المتحدة في واحد من التصريحات التي أثارت جدلاً كبيراً خلال الحملة الانتخابية الجارية حالياً.

وقالت نور (22 عاماً)، المسلمة المولودة في الولايات المتحدة: "كل ما يقوله ينمّ عن عنصرية وخاطئ ويجرح مشاعري".

وخلال التظاهرة حضر عدد من مؤيدي ترامب أيضاً. وبينهم جيم ماكدونالد الذي قال إن "عدداً متزايداً من الناس الذين يعبرون عن دعمهم لدونالد ترامب يتعرضون للترهيب".

وأضاف "مع أن هذا أمر مخيف، سنثبت أنه يحق لنا إظهار دعمنا لترامب سواء أعجب ذلك الطرف الآخر أو لم يعجبه".

وقبل تظاهرة تاكسون، قام محتجون مناهضون لترامب بإغلاق طريق رئيسي في أريزونا في محاولة لمنع أنصاره من الوصول الى تجمع انتخابي سيعقده في إطار حملته للفوز بترشيح حزبه لسباق الرئاسة.

وترامب موجود في أريزونا ليستعد للانتخابات التمهيدية التي ستجرى فيها الثلاثاء.

وهددت الشرطة باعتقال المحتجين الذين يقدر عددهم بـ50 شخصاً تجمعوا في جادة شي بولفارد وحملوا لافتات كتب عليها: "لا لترامب".

وقال رئيس شرطة منطقة ماريكوبا في الولاية نفسها جو اربايو الذي يدعم علناً ترامب، إنه سيفعل ما بوسعه ليجري التجمع بسلام، بينما صعد ترامب الى النصة ليلقي خطابه.

وقال عضو مجلس النواب جواكين اينريكيز إن 3 أشخاص أُوقفوا وأصيبت آليتان بأضرار. وقال: "أُوقف 3 أشخاص لأنهم أغلقوا طريقاً عاماً وليس لأنهم كانوا يحتجون".

من جهة أخرى، اتهمت قناة "فوكس نيوز" ترامب بأنه "مهووس بشكل مرضيّ" بمذيعة الأخبار البارزة ميغين كيلي ويشن عليها حملة كلامية فظيعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل