المحتوى الرئيسى

ربيع المصريين .. من حفلة الفراعنة لنجوم الطرب

03/20 11:57

الربيع يبدأ في مصر القديمة حين تستقر الشمس فوق قمة الهرم

العندليب شدا بـ”هلّ الربيع” بعد المطربة علية قورة

لهذا السبب لم تغني أم كلثوم “آدي الربيع” واقتنصها فريد الأطرش

أيام قليلة تفصلنا عن فصل الربيع، وليس هناك فصل كالربيع احتفل الناس به منذ نشأت الحضارة، وجاء الغناء في طليعة غناء مظاهر احتفال البشر بهذا الفصل البديع، وقد زادها الغناء المصري في عصره الذهبي الأخير فيما بين عشرينيات وسبعينيات اللقرن المنصرم بعشرات الأغنيات التي عبرت عن أشواق البشر لأجمل ما في الحياة من حب وجمال يتبديان خلال الأيام القليلة لأجمل فصول السنة.

هكذا يؤكد د.نبيل حنفي محمود في كتابه “هكذا غنى المصريون: الأغاني المصرية في المناسبات الدينية والسياسية” الصادر مؤخراً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، والذي نتوقف معه عند المراحل التاريخية لأغاني الربيع، حيث يرصد الكتاب ما قُدم منها خلال عصر الإرسال الإذاعي بمصر.

يعد عيد الربيع عيداً مصرياً خالصاً يبدأ في مارس وينتهي في 13 يوليو، وتذكر المصادر التاريخية أن احتفال المصريين بيوم الربيع كان يحدث باجتماعهم أمام الواجهة الشمالية للهرم لمشاهدة غروب الشمس، آنذاك تحدث ظاهرة فلكية عجيبة حيث يبدو قرص الشمس وهو ينحدر نحو الغرب وعند لحظة معينة وكأنه يستقر فوق قمة الهرم، عند ذلك تبدو واجهة الهرم التي تنصب عليها أشعة الشمس أمام أعين المشاهدين وكأنها انشقت إلى شطرين، وما زالت تلك الظاهرة تحدث حتى في أيامنا هذه، ففي الحادي والعشرين من شهر مارس وفي الدقائق الأخيرة من الساعة السادسة مساء، تكشف أشعة الشمس الغاربة الخط الفاصل بين مثلثيّ الواجهة، حتى ليبدوان شطران.

والمتأمل لجذور عيد الربيع في تاريخ المصريين، يخلص إلى أن بسطاء المصريين كانوا أكثر احتفالاً به، وأن الغناء كان أبرز مظاهر احتفالهم به، وباعتماد المؤلف على سجلات الإذاعة المصرية ومكتبتها، أوضح أن الإذاعة أوقفت جانباً كبيراً من إنتاجها الغنائي لإحياء المناسبات كالحج ورمضان ووفاء النيل وعيد الربيع.

ومن الأعمال الغنائية الأولى التي قدمتها الإذاعة المصرية للاحتفال بعيد الربيع في عام 1936 الوصلة التي قدمت لمنشدي فرقة الاتحاد الموسيقي برئاسة الملحن المعروف إبراهيم شفيق.

وفي تلك الوصلة قدمت فرقة الاتحاد أغنيتين عن الربيع، أولاهما هي أغنية “الربيع”، والثانية هي “بين الزهور البديعة”.

وكما يشير الكتاب، لم تكن الإذاعة في تلك الفترة من أواخر ثلاثينيات القرن الماضي قد أنتجت عدداً كافيا من أغنيات الربيع، ولكن كرّ الأعوام وتواصل الإنتاج كفل للإذاعة قرابة منتصف الأربعينيات كماً طيباً من أغنيات الربيع.

ومن هذه الأعمال نذكر “تانجو الربيع” الذي نظمه عبدالمعطي حجازي ولحنه وتغنى به الفنان سيد مصطفى.

وبمراجعة سجلات الإذاعة خلال ربع قرن فيما بين منتصف ثلاثينيات وآخر خمسينيات القرن الماضي، نكشف عن عدد كبير من الأعمال الغنائية التي دارت حول عيد الربيع، وهي أعمال وجهت لبسطاء المصريين واحتفلت بعيدهم الخاص.

يقول مطلع أغنية “الربيع” التي كتبها كمال منصور ولحنها أحمد صبره وشدت بها شهر زاد:

وقال لي اليوم ده يوم نادي

وجاءت أغنية “عيد الربيع” من تأليف عبدالفتاح عسل وألحان عبدالحليم نويرة وأداء مجموعة من المنشدين، يقول المذهب:

أما “هلّ الربيع” تغنت بها لأول مرة المطربة علية توفيق عام 1946، وتغنى بها العندليب عبدالحليم حافظ بعد ذلك بسنوات، الأغنية كتبها فتحي قورة ولحنها عبدالحميد توفيق زكي، يقول مطلعها:

هل الربيع الجميل ع الدنيا نورها

ومال على الأرض زوّقها وخضّرها

وفات على النسمة روّقها وعطّرها

والوقت يحلى ما بين الماية والخضرة

اهتم جميع أهل الغناء خلال أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين بتقديم أغنيات عن الربيع، وكان الثلاثة الكبار: أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب وفريد الأطرش في طليعة من قدموا تلك الأغنيات حيث قدم الموسيقار محمد عبدالوهاب أغنيته “هليت ياربيع”في فيلمه الخامس “ممنوع الحب”، وقدم فريد الأطرش أغنية واحدة أيضاً وهي “الربيع” عن هذا الفصل في فيلمه التاسع “عفريتة هانم”.

ويذكر الكتاب أن عدد ما قدمته أم كلثوم من أغنيات عن الربيع ومظاهره يعد هو الأكبر فيما قدمه الثلاثة الكبار؛ ومن هذه الأغنيات “حيوا الربيع” التي كانت من أغنيات فيلم “وداد”.

وقدمت أيضاً “غنى الربيع” عام 1943، “أوان الورد” وكانت عام 1945 و”الورد جميل” التي كانت بين ما غنت من أغنيات في فيلمها الأخير “فاطمة”.

وتقول في أغنيتها “غنى الربيع”:

والفجر قال يا صباح الخير

وانت يا غايب عن الحبايب

ويعلق المؤلف: إن أغنية جميلة كهذه، لا يعرف أحداً سبباً واحداً يبرر ما لقيته من إعراض الجمهور والمهتمين بالغناء، ومما يبعث على الأسى أيضاً أن تسجيل الحفل الأول لم نسمع يوماً أن الإذاعة قدمته أو أفرجت عنه، وقد توقف العلم بهذه الأغنية المظلومة عند تسجيل الأسطوانة الخاص بها، والذي تفرج عنه الإذاعة بين الحين والحين وعلى الأخص عند مقدم عيد الربيع.

يضيف الكتاب: لم يكن حظ أغنية فريد الأطرش “الربيع” كحظ أغنية “غنى الربيع” لأم كلثوم، حتى ليمكن القول بأنه على قدر ما لقيت “غنى الربيع” من إهمال ونسيان، فقد حظيت أغنية فريد الأطرش بإقبال واستحسان كبير.

فمنذ أذيعت للمرة الأولى بالإذاعة تحت مسمى “الفصول الأربعة” عام 1950، ولم تتوقف إذاعتها منذ ذلك اليوم في عام من الأعوام، حيث يقول مطلعها:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل