المحتوى الرئيسى

فحوصات ومعايير لتشخيص اضطراب التحول

03/20 09:58

إن اضطراب التحول هو مشكلة صحية تبدأ على شكل أزمة عقلية أو عاطفية - حادث مخيف أو مفزع من نوع ما - ثم تتحول إلى مشكلة بدنية. وعلى سبيل المثال، في اضطراب التحول، قد تصاب ساقك بالشلل بعد السقوط من على حصان، رغم عدم وجود أي إصابة جسدية، وتظهر علامات وأعراض اضطراب التحول بلا سبب بدني أساسي، ولا يمكنك السيطرة عليها.

لكي يشخِّص الطبيب مرض اضطراب التحول، يجب أن تستوفي معايير الأعراض المذكورة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM)، وهي:

يجب أن تعاني من عرض أو أكثر مما لا يمكنك السيطرة عليه ويؤثر على حركة جسمك أو قدرة الحواس لديك، ولا يصلح تفسيرها على أنها حالة عصبية أو حالة مرضية أخرى. قد تكون الأعراض لديك مرتبطة بحدث فظيع أو صدمة، سواء جسديًا أو نفسيًا، لكن هذا لا يعني أنك ستصاب دومًا باضطراب التحول. ألا تكون تتعمّد إحداث الأعراض عن قصد لتحقيق استفادة ما من ورائها. ألا يتم تفسير الأعراض التي تظهر عليك تفسيرًا كاملاً بأنها حالة طبية عامة أو نتيجة استعمال دواء أو سلوك مقبول ثقافيًا، مثل تجربة شعائر ما في طقوس دينية معينة. يتعيّن أن تسبب الأعراض التي لديك ضغطًا نفسيًا كبيرًا أو صعوبة في المحيط الاجتماعي أو العمل أو غيرها من الأماكن. ألا تكون الأعراض التي لديك تعود إلى مشكلة صحية عقلية أخرى بدرجة أقوى، ففي هذه الحالة، ينبغي أن يطلب اختصاصي الصحة النفسية إجراء اختبارات نفسية.

ليست هناك اختبارات قياسية للتحقق من اضطراب التحول، سوف تعتمد الاختبارات على نوع العلامات والأعراض التي لديك؛ وسيكون الغرض الرئيسي منها استبعاد أي مرض آخر، وقد تشمل هذه الاختبارات ما يلي:

لا تتطلب تلك الاختبارات أية أدوات خاصة وهي سريعة وغير مؤلمة، على سبيل المثال، سيقوم الطبيب بإجراء فحص لمعرفة الانعكاسات الطبيعية بما يساعد في استبعاد السبب البدني للعلامات والأعراض لديك.

- الأشعة السينية أو اختبارات التصوير الأخرى

هذه الاختبارات يمكن أن تساعد الطبيب في التأكد من أن هذه الأعراض غير ناجمة عن إصابة أو حالة بدنية أو عصبية أخرى قد تسبب أعراضًا مماثلة.

- فحص مخطط كهربية الدماغ (EEG)

يمكن لفحص مخطط كهربية الدماغ أن يساعد في استبعاد أي سبب عصبي لأعراض النوبة، وهذا الاختبار عبارة عن إجراء غير مؤلم للكشف عن النشاط الكهربائي في الدماغ، ويُستخدم لاختبار الصرع والاضطرابات الدماغية الأخرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل