المحتوى الرئيسى

لقاء السيسي بالأمهات المثاليات يتصدر عناوين الصحف

03/20 08:01

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بالحديث عن تكريم الرئيس عبدالفتاح السيسي للأمهات المثاليات من مختلف المحافظات، بالإضافة إلى تصريحات وزير الخارجية سامح شكري للرد على نظيره الأمريكي.

وجاءت عناوين صحيفة “الأهرام” كالتالي

وسام الكمال من الطبقة الثانية للأمهات المثاليات

- الرئيس:نحرص على الارتقاء بمكانة المرأة لتواصل دورها الفاعل

- شكرى يرد على تصريحات كيرى: لا نقبل وصاية أجنبية وحقوق الإنسان مسئولية مصرية

- قضية التمويل تخضع للقوانين المنظمة للمجتمع المدنى

- السيسى فى ذكرى تحرير طابا: نستلهم قوة الإرادة المصرية وروح التضحية

- ترحيب واسع بعودة مصر للبرلمان الدولى

- وزراء دفاع “الساحل والصحراء” يجتمعون بشرم الشيخ

- اليوم.. الاجتماع الخامس للمجلس التنسيقى “المصرى - السعودى” بالرياض

وذكرت “الأهرام” أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أعرب عن خالص احترامه وتقديره لقصص كفاح الأمهات المثاليات، اللاتى ضربن أروع الأمثلة فى التضحية والعطاء والمثابرة، ونجحن فى جعل أبنائهن نماذج مشرفة تسهم فى بناء الوطن، وذلك رغم ما مررن به من ظروف إنسانية واجتماعية واقتصادية صعبة.

جاءت تصريحات الرئيس خلال تكريمه، الأمهات اللاتى فزن بلقب «الأم المثالية» من مختلف المحافظات، بالإضافة إلى الحاصلات على ألقاب «أفضل أم بديلة» و«الأم المثالية لذوى الاحتياجات الخاصة»، و«الأمهات المثاليات لشهداء القوات المسلحة والشرطة»، بحضور غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي.. ووجه الرئيس بمنح الأمهات المثاليات مكافآت تتمثل فى مبلغ مالى قدره 50 ألف جنيه، أو أداء فريضة الحج تقديرا لعطائهن، كما قام بمنح الأمهات المثاليات وسام الكمال من الطبقة الثانية.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، بأن الرئيس أكد أن قدرة تلك الأمهات على التغلب على أعباء الحياة التى واجهتهن، تؤكد مرة أخرى ما تتميز به المرأة المصرية من عزيمة وجلد ووطنية تمكنها من التصدى لجميع التحديات.. كما قدم الرئيس، التحية لكل أمهات وسيدات مصر، مؤكدا أن تكريم الدولة لنجاح تلك الأمهات إنما يأتى ليعبر عن التقدير لدور المرأة والحرص على تمكينها والارتقاء بمكانتها فى المجتمع، لتواصل دورها الفاعل فى مسيرة العمل الوطنى والإنساني.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس استمع خلال اللقاء إلى مداخلات الأمهات المثاليات اللاتى استعرضن مسيرات كفاحهن وتطلعاتهن لتحقيق مستقبل أفضل لأبنائهن، حيث أكد سيادته حرص الدولة على تلبية مطالبهن المستحقة.

وجاءت عناوين صحيفة “الأخبار” كالتالي:

استشهاد ١٣ وإصابة ٥ من الشرطة في هجوم على كمين بالعريش.. وتصفية ٥ من الإرهابيين

- توقع إجراء التعديل الوزارى بعد غد

- 22 مليار دولار إمدادات بترولية من السعودية والسداد على 10 سنوات

- 27 وزير دفاع فى شرم الشيخ الثلاثاء لبحث مكافحة الإرهاب

- مطار شرم الشيخ يستقبل أول رحلة من كازاخستان

- انتهاء فصل الشتاء .. وارتفاع مؤقت فى درجات الحرارة

- 6ر2 مليون جنيه من القوى العاملة لعمال الغزل والنسيج

من جانبها، ذكرت “الأخبار” أن العناصر التكفيرية استهدفت مساء أمس، كمين الصفا بالطريق الدائري بدائرة قسم ثالث العريش بقذيفة “ار بي جيه” مما أدى إلى استشهاد 13 من رجال الشرطة منهم ضابطان وهما النقيب محمود منير بمباحث مديرية أمن شمال سيناء والنقيب محمد البدوي الضابط بقطاع الأمن المركزي وفرد شرطة و10 مجندين وإصابة 5 آخرين تم نقلهم إلى مستشفى العريش للعلاج وتولت النيابة التحقيق.

وتلقى اللواء السيد الحبال مدير أمن شمال سيناء بلاغا باستهداف الكمين وانتقلت قيادات المديرية إلى موقع الحادث.. كما انتقلت قوات الجيش وقامت بتمشيط المنطقة بحثا عن الجناة ومطاردتهم في المناطق الصحراوية.. وتم إغلاق الطرق المؤدية إلى الكمين ومنع سير الأهالي.

وأحكمت قوات الأمن من قبضتها على مدينة العريش، حيث أغلقت مداخل ومخارج المدينة بعد حادث الهجوم الإرهابي.

وقال شهود عيان، إن مسلحين قاموا بإطلاق قذائف “ار بي جيه وهاون” على كمين الصفا على الطريق الدائري جنوب مدينة العريش، مما أحدث دويًا هائلا ودخانا كثيفًا..وخلال توجه سيارات الإسعاف إلى موقع التفجير، تعرضت لإطلاق النار من المسلحين حتى لا يتم نقل المصابين إلى المستشفى وقد تم تبادل عنيف لإطلاق النيران بين المسلحين وقوات الأمن على مدار ساعتين، فيما استنفرت القوات ورفعت حالة الطوارئ بمختلف الارتكازات الأمنية بمدينة العريش.. وقالت المصادر إنه تم نقل المصابين في الحادث إلى مستشفى العريش لتلقي العلاج.

وقامت القوات برفع درجة الاستعداد والانتشار في معظم مناطق المدينة وخاصة مداخل ومخارج المدينة وإجراء عمليات فحص شديد للأفراد والسيارات والقبض على العناصر المشتبه فيهم.

وصرح مسئول مركز الإعلام الأمني بأنه مساء أمس تم إطلاق قذيفة هاون على كمين الصفا الكائن بالطريق الدائري بدائرة قسم ثالث العريش.. أسفر ذلك عن استشهاد 13 من رجال الشرطة (ضابطان، فرد شرطة، 10 مجندين) وتقوم الأجهزة الأمنية بتمشيط موقع الحادث.. ونعت وزارة الداخلية ببالغ الحزن شهداء الشرطة الأبطال.

ومن جهته، أعلن تنظيم داعش مسئوليته عن الحادث، منوها بأن انتحاريا لقبه «أبو القعقاع المصري» فجر الشحنة الناسفة في السيارة المفخخة عند الحاجز.. وتابع التنظيم، في بيان نشر على مواقع شبكات التواصل الاجتماعي، أن جهاديين هاجموا الحاجز بعد ذلك.

وجاءت عناوين صحيفة “الجمهورية” كالتالي:

- تلقي طلبات حج القرعة غداً وحتى 4 أبريل.. يجوز التقديم عبر الإنترنت أو الخدمة الصوتية

- مصر ترفض تصريحات جون كيرى

- شكرى: لا نقبل الوصاية.. والأمم المتحدة تنفى تشكيل لجنة تقصى حقائق

- ارتياح إيطالى للتحقيقات فى حادث ريجينى

- الأمهات المثاليات فى القصر الجمهورى

- وسام الكمال و50 ألف جنيه أو رحلة حج لكل أم

- الرئيس خلال استقباله نائب رئيس وزراء سلوفاكيا

- ماضون بخطوات ثابتة على طريق الديمقراطية

- أزمة اللاجئين تحسمها التسوية السياسية لنزاعات المنطقة

- المفتى فى الهند: المسلمون استوعبوا حضارات العالم.. والأزهر عنوان “الوسطية”

- الأهلى “غول” مع الهولندى “يول” فاز على ريكرياتيفو بهدفين

وذكرت “الجمهورية” أن وزارة الداخلية تبدأ غداً تلقي قبول طلبات المتقدمين لحج القرعة هذا العام..وأوضحت الوزارة أن قبول الطلبات حتى 4 أبريل القادم وأن تقديم الطلبات سيتم بمختلف مراكز وأقسام الشرطة بجميع المديريات وتخصيص نسبة 1% لكبار السن أو من خلال الموقع الالكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة الوزارة عبر شبكة الإنترنت ###www.moi.gov.eg### أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة على رقم 02027983000، وأكدت الوزارة ضرورة اتباع الشروط والإجراءات.

وأضافت أنه سيتم توحيد جهة تسجيل جميع بيانات المتقدمين للحج وعلى المواطن أن يختار الجهة التي يريد الحج عن طريقها “قرعة - سياحة - تضامن” بحيث لا يكون هناك تكرار للاسم في أكثر من قرعة على أن يكون ذلك قبل إجراء القرعة وتدون البيانات بهذا الطلب من واقع بطاقة رقم قومي سارية ولن تقبل الطلبات في حالة انتهاء صلاحية البطاقة.

وأوضحت أن الشروط والإجراءات تتضمن عدم جواز تقديم أكثر من طلب حج لذات الشخص بأقسام ومراكز أخرى وفي كل الأحوال ستلغي الطلبات المكررة ولن يدخل القرعة سوى الطلب المدرج به محل الإقامة المدون ببطاقة الرقم القومي ويشترط لقبول الطلب مرور 5 سنوات هجرية على آخر أداء لفريضة الحج ابتداء من عام 1431هـ - 2010م وما قبلها سواء عن طريق “القرعة - السياحة - وزارة التضامن -الهيئات” ويستثني من ذلك المرافق لأحد والديه أو الزوج المرافق لزوجته التي لم يسبق لها الحج أو من تقدم بشهادة تحركات بعدم سابقة الحج ويشترط ألا يقل السن بالنسبة للرجال عن 25 عاما و45 للإناث.

وجاءت عناوين صحيفة “المصري اليوم” كالتالي:

- نزيف الأسفلت يطارد المصريين فى “العمرة”

- مصرع 19 معتمرا.. والرئاسة تتابع وتقدم التعازى

- أسبوع “الطعنات الأمريكية والأوروبية” ضد مصر

- 62 قتيلا فى تحطم طائرة إماراتية بمطار روسى

- التعليم العالى: لانية لتقليل سنوات الدراسة بكليات الهندسة

- الوزارة: سندرس الأمر بشكل علمى فى حالة اقتراح التقليل

- ولا ضرائب جديدة على مصرفات المدارس الدولية

- مفاجأة.. البرلمان الأوروبى لم يرد على طلب الزيارة المصرية

من جانبها ذكرت “المصري اليوم” أن وزارة التعليم العالى نفت أمس ما تردد عن تخفيض سنوات الدراسة بكليات الهندسة من 5 إلى 4 سنوات.

وقال محمد حجازى المستشار الإعلامى للوزير، إن الوزير الدكتور أشرف الشيحى لم يصرح إطلاقا بهذا الأمر وإنه تم تأويل حديثه، موضحا أن الوزير تلقى سؤالا حول سنوات الدراسة بكلية الهندسة لماذا 5 سنوات فى مصر والدول الغربية 4 سنوات فرد بقوله إن الدراسة فى مصر كانت قديما 4 سنوات فقط وأنه جاء خبير سويسرى منذ 100 عام وبعد تقييمه التعليم المصرى، أكد أن الطالب الذى انتقل إلى كلية الهندسة لم يكن مؤهلا من مرحلة الثانوية العامة لدخول الكلية ويحتاج إلى إعداد قوى فى الدراسات الهندسية ولذا كان لابد من وجود سنة إعدادية يتم من خلالها إعداد وإمداد الطالب بالعلوم الأساسية منها “الفيزياء والرياضة” وتعويضه بما لم يتم دراسته فى فترة ما قبل التعليم الجامعى ويأتى ذلك كتمهيد للطالب.

وشدد “حجازى” على أنه لا نيه إطلاقا وغير وارد فى الفترة الحالية إعادة النظر فى سنوات الدراسة فى كليات الهندسة وأنه في حالة وجود مقترح فى هذا الشأن فسوف يتم النظر فيه بشكل علمى.

وجاءت عناوين صحيفة “الشروق” كالتالي:

- مصادر: اتجاه لدمج “السياحة” و”الطيران”

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل