المحتوى الرئيسى

"الخدمات البيطرية ": الإفراج عن الجمال السودانية المصابة بـ "كورونا"

03/19 17:18

· تعديل قواعد استيرادها لتشمل التحصين والكشف عليها في المنشأ وتسفير اللجان إلى المناطق المصابة فقط

أكد اللواء إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن شحنة الجمال السودانية التى تم احتجازها فى أسوان لإصابتها بفيروس كورونا، سيتم الإفراج عنها خلال 4-5 أيام عقب الكشف عنها بالكامل ، والتى تبلغ حمولتها 4200 جمل دخلت بطريقة رسمية .

وأشار إلى أن الإجراءات السابقة لتوريد الجمال لا يتم فيها أي فحص أو لجان للكشف عليها، وهو مايتم بحثه حاليا مع الجانب السوداني لتعديله.

وأضاف  -  في تصريحات خاصة لـ "المـال " - أن القواعد البيطرية المتبعة لاستيراد الجمال من السودان تشمل الكشف العشوائئ عليها بسحب عينة عشوائية بنسبة 10 % من الشحنة .

وقال إنه فور اكتشاف حالات مصابة بالكورونا يتم فحص الشحنة بالكامل من خلال أخذ عينات من "مخاط " الحيوان، وحملها بالطائرات إلي معهد بحوث صحة الحيوان ومعامل الهيئة المتخصصة في تحليل الأمراض.

ولفت إلى أن قدرة الطائرات الخاصة بنقل العينات لا تستوعب أكثر من 500 - 1000 عينة، كما يتم استقبال الجمال السليمة، واستبعاد المصابة بعد عمليات الكشف والمتابعة  .

وكشف عن أنه علي مدار الـ3 أيام لم يتم اكتشاف سوي حالتي اشتباه بالإصابة بالكورونا، فضلا عن الـ10 حالات التي تم اكتشافها في سحب العينة العشوائية، لتصل الحالات إلي 12 من إجمالي 3800 حالة وصلت إلى مصر من إجمالي الشحنة البالغة 4200 حالة .

وذكر أن الجمال المستوردة من السودان وفقا للبروتوكولات لا تخضع للكشف البيطري المصري بالسودان .

وكانت المفاجئة عند قوله إن الحكومة المصرية لا تعتزم التضييق أو تشديد الإجراءات حتي لا ترتفع معدلات التهريب، خاصة مع طول الحدود ووعورتها بما يسهل من عمليات التهريب، خاصة أن الأعراب يقومون بالانتقال بين الحدود بين البلدين لمدة تزيد عن 3 شهور متواصلة عبر الدروب الصحراوية .

وكشف عن أنه تم التواصل مع الجانب السوداني في مجال تعديل الاشتراطات الخاصة بالجمال المستوردة من السودان، منها علي سبيل المثال الكشف البيطري علي الماشية في السودان، بدلا من الانتظار لسحب عينات في مصر ، وكذلك تحصين الجمال بالكامل وإقامة محاجر للجمال أسوة بالماشية الأخري، وأيضا إرسال لجان لبعض المناطق الموبوءة في السودان كإجراء إحترازي، وهو مايتم في جيبوتي والصومال .

وعلي صعيد الموقف من الحمي القلاعية المنتشرة بين قطعان الماشية المستوردة من السودان.

وأكد سيد جاد المولي رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري بالهيئة العامة للخدمات البيطرية أنه تم إخلاء محجر الكادرو الحدودي بين مصر والسودان، تمهيدا لتعقيمه من خلال إضافة الجير الحي وتنظيف وتطهير المحجر بالكامل عقب كل رسالة، إذ يحتوي المحجر علي عنابر لتخزين الماشية بقيمة 15 ألف رأس و يتم اتخاذ هذه الإجرءات بعد خلو أي عنبر في المحجر .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل