المحتوى الرئيسى

21 منها انخفضت.. حصر كامل لأسعار السيارات في 2016

03/19 16:56

ارتفاع أسعار عدد كبير من الطرازات

«كيا» ترفع جميع الطرازات باستثناء «سورنتو»

تساؤلات حول جدوى التجميع المحلى.. وصعود جماعى بنسبة %15

عندما بلغت نسبة التغير فى الدولار امام الجنيه %4.3 فى بداية 2016 مقارنة بعام 2015، قامت اغلب شركات السيارات برفع اسعار طرازاتها بنسبة وصلت الى%10 تقريباً. ومع زيادة معدل التغير فى سعر العملة الأمريكية الى %14.3 بعد اعلان المركزى خفض الجنية امس، سيؤثر ذلك حتما بصعود جماعى لاغلب انواع السيارات بعلاماتها التجارية المختلفة .. لكن الى أى مدى ستقوم شركات السيارات برفع اسعارها، خاصة فى ظل عدم وجود طرازات وارتفاع مدة قوائم الانتظار؟

للإجابة عن هذا التساؤل؛ سيتم رصد الزيادات فى أسعار العديد من الطرازات خلال عام كامل ومقارنتها بمستوى الزيادة فى سعر الدولار مقابل الجنيه، وسيتم الاعتماد فى ذلك على البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" وسعر الدولار المعلن من جانب البنك المركزي؛ مع ملاحظة أنه ربما تواجدت أسعار موازية للدولار بالسوق السوداء خلال بعض الفترات محل التحليل؛ وربما تفوقت هذه الأسعار على السعر الرسمى للدولار؛ لكن يجب التأكيد على أن الوكلاء يؤكدون التزامهم بالأسعار الرسمية وعدم اللجوء إلى السوق السوداء لتدبير احتياجاتهم، وتمتد فترة المقارنة من فبراير 2015 إلى يناير 2016.

 ووصلت قيمة الدولار بداية فبراير 2015 إلى 7.51؛ وارتفع بنهاية يناير 2015 إلى 7.83؛ بزيادة تصل إلى 32 قرشًا فقط بنسبة ارتفاع 4.3%؛ فكيف كان التغير فى أسعار السيارات خلال العام وقبل دخول الدولار إلى 8.195؟

  من جدول المقارنة اختلاف نسب التغير فى الأسعار من علامة تجارية لأخرى ومن طراز لآخر؛ لكن يلاحظ أن أسعار عدد كبير من الطرازات ارتفع بنسبة %10 فأعلى أى بنسبة تفوق ضعف الزيادة فى سعر الدولار ومن بين هذه الطرازات: كيا "بيكانتو الجديدة وسول وريو الجديدة وسبورتاج الجديدة" ونيسان "صنى الجديدة وقشقاي" وهوندا "سيفيك" وهيونداى "أكسنت الهاتشباك وأكسنت آر بى والفرنا وix35" ومازدا "إم 3" ومينى "كوبر كوبيه و MINI COOPER S COUNTRYMAN ALL4 JC" سوزوكى "ألتو الجديدة وسويفت درايز بنسختيها السيدان والهاتشباك وسياز" وجيلى غبور "باندينو 1.3، وباندينو 1.5"، ووشيفروليه "لانوس" وأوبل "انسينيا" وبيجو "301 و3008" وجاجوار "إكس إف" ولاند روفر "إيفوك" وسوبارو "إكس في" وتويوتا "أوريس وكورولا إن جي"؛ لكن اللافت للنظر الارتفاع المبالغ فيه بسعر تويوتا لاند كروزر بنسبة %72,9 ليصل إلى 1,7 مليون جنيه وفق أسعار يناير 2016 مقابل 1,1 مليون خلال فبراير 2015؛ بزيادة تصل إلى 780 ألف جنيه خلال عام واحد.

 فى المقابل، انخفض سعر عدد من الطرازات فى مقدمتها: فورد "كا ومونديو وفوكس" وبى إم دابليو "2 Series Active Tourer – 218i و316i و320i و520i و X1 و X3" وسيتروين "سى 4 بيكاسو و DS5 و C-Elysee و DS3 و BERLINGO" ونيسان سنترا وسوزوكى SX4 S-CROSS وجاجوار إف تايب وتويوتا كامرى وسوبارو فورستا وشيفروليه Captiva ولاند روفر LR4 وميتسوبيشى باجيرو.

 ويلاحظ أن هذه الانخفاضات تتركز بشكل رئيسى فى عدد من الطرازات الأوروبية؛ وربما أسهم فى ذلك التطبيق التدريجى لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية التى يتم بموجبها خفض الرسوم الجمركية على السيارات؛ لكن هذه الانخفاضات لم تمتد لتشمل طرازات أوروبية أخرى مما يثير علامات استفهام حول جدوى تطبيق الاتفاقية وانعكاساتها على المستهلكين والجهات المستفيدة.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل