المحتوى الرئيسى

وزير الآثار من طابا: الدولة لن تترك أي منطقة أثرية دون تطوير

03/19 10:51

أكد الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، أن الدولة لن تترك أي منطقة أثرية إلا وستطورها.

وناقش "الدماطي" مع اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، سبل تطوير منطقة قلعة صلاح الدين بجزيرة فرعون بطابا، والتي تقع عند رأس خليج العقبة على بعد 8 كيلو مترات من مدينتي العقبة وإيلات، والتي تعد واجهة ثقافية وسياحية لمصر على حدود 4 دول.

جاء ذلك، خلال تفقد الوفد الوزاري- المشارك في احتفالات جنوب سيناء بالعيد القومي الـ 27 لـ"طابا"- قلعة صلاح الدين بجزيرة فرعون، وهم.. الدكتور حسام مغازى وزير الري، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمى السابقة، والدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، والدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان.

يذكر أن القلعة تحوي منشآت دفاعية من أسوار وأبراج وفرن لتصنيع الأسلحة وقاعة اجتماعات حربية وعناصر إعاشة من غرف الجنود، وفرن للخبز، ومخازن غلال، وحمام بخار، وخزانات مياه، ومسجد أنشأه الأمير حسام الدين بأجل بن حمدان.

وبنيت القلعة من الحجر الناري الجرانيتى المأخوذ من التل التي بنيت عليه القلعة والعناصر الدفاعية بالقلعة تتمثل في سور خارجى كخط دفاع أول يخترقه 9 أبراج دفاعية ثم تحصينين شمالى ويخترقه 14 برجًا من بينها برج للحمام الزاجل وتحصين جنوبى صغير.

ولكل تحصين، سور دفاعى كخط دفاع ثانى، ويخترق هذه الأسوار مجموعة من الأبراج بها مزاغل للسهام على شكل مثلث متساوى الساقين في المواجهة، وقائم الزوايا في الجوانب؛ لإتاحة المراقبة من كل الجهات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل