المحتوى الرئيسى

شكري سرحان

03/19 02:00

فنان مصري، أطلق عليه لقب "فتى الشاشة"، هو واحد من أعظم ممثلي السينما العربية في القرن العشرين، استطاع أن يعبر بصدق ونجح عن شخصية ابن مصر البار، أنه الراحل شكرى سرحان.

فى ذكرى وفاته التى تحل اليوم "الفجر الفنى "، يحتفى به ويذكر له أهم الذكريات التى مرت فى حياته الفنية والشخصية.

‏1. ولد محمد شكري الحسيني سرحان، يوم 12 مارس عام 1925م في قرية الغار بمحافظة الشرقية ثم انتقل إلي حي الحلمية بالقاهرة.

2ـ تخرج من المعهد العالي للتمثيل عام 1947م.ت

3ـ تزوج شكري سرحان، من الراقصة المعتزلة هيرمين، عام 1952م، ولكن يستمر زواجهما أكثر من عامين وتزوج بعد ذلك من السيدة ناريمان عباس التي أنجب منها ولدين هما صلاح، يحيى.

4ـ بدأ الفنان شكري سرحان، أولى خطواته في التمثيل من خلال الفرق الفنية بمدرسة الإبراهيمية،‏ حتى ظهر لأول مرة على شاشة السينما عام 1945م في فيلم “جنة ونار” ثم عام 1948م في فيلم “نادية”.

5ـ وفي عام 1949م رشحه المخرج حسين فوزي، للإشتراك مع الفنانة نعيمة عاكف، في فيلم “لهاليبو”، كانت الانطلاقة الفنية للفنان المصري شكري سرحان، بعد أن اختاره المخرج العالمي يوسف شاهين، للمشاركة في فيلم "ابن النيل" عام1951م، والذي كان بداية لطريق نجوميته حيث توالت عليه بعد ذلك أدوار البطولة في العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية والسينمائية.

6ـ بلغ الرصيد الفني للفنان شكري سرحان، حوالي 150 فيلمًا من أبرزها، "درب المهابيل وشباب امرأة والطريق المسدود والزوجة الثانية وريا وسكينة ودرب المهابيل وشباب امرأة ورد قلبي وامرأة في الطريق والهاربة وأنا حرة والمرأة المجهولة واللص والكلاب وليلة القبض على فاطمة والجبلاوي"، كما قدم عدد من الأدوار المسرحية المتميزة منها: "آه ياليل يا قمر وياسين يا ولدى وأولاد الشوارع والسيرك ورجال الله وزواج عصري"، بالإضافة إلي عدد من الأدوار التلفزيونية منها، "على هامش السيرة وملك اليانصيب وخشوع وأبيار الملح والمشربية وقلوب من حرير ورفاعة الطهطاوي وأبو الحسن البصري ودموع الشموع ومحمد رسول الله".

7ـ نال شكري سرحان، خلال مشواره الفني العديد من الجوائز حيث حصل على جائزة "أفضل ممثل" عن أفلام "شباب امرأة - اللص والكلاب - الزوجة الثانية – النداهة - -ليلة القبض على فاطمة"، وعن دوره في فيلم "قيس وليلى" عام 1960م من المهرجان الآسيوي الإفريقي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل