المحتوى الرئيسى

عصفور تويتر الأزرق الصغير يغرد منذ 10 سنوات

03/18 23:35

بعد عشر سنوات على إنشائه يبقى تويتر موقعا متميزا فى قطاع التكنولوجيا، لكنه يعانى من صعوبات فى زيادة مستخدميه وتوليد عائدات بالرغم من اعتباره رائدا ومؤسسا لوسيلة تواصل جديدة ونافذة.

فمنذ إطلاق هذا الموقع للتواصل الاجتماعى قبل عقد من الزمن بات أداة لا غنى عنها للصحفيين والناشطين والمشاهير وغيرهم، لكنه يعانى من صعوبات فى التوسع خارج فضاء المغردين المخلصين هذا.

ورغم عجز المستخدمين المعتادين على الموقع عن التخلى عنه تراجعت أسهم المجموعة الكاليفورنية فى البورصة، وغادرها عدد من مسؤوليها وقلص عدد موظفيها، ناهيك عن أنها لم تحقق أرباحا منذ إنشائها. لكن عددا من المحللين يتوقعون انطلاقة جديدة للموقع فى النهاية بفضل المرشحين الرئاسيين الأمريكيين الذين يستعينون به للتواصل مباشرة مع الناخبين.

أول هؤلاء المرشح الجمهورى دونالد ترامب الذى اعتبره البعض من أفضل مستخدمى الموقع الذى يتمثل شعاره بعصفور أزرق صغير. وقال المحلل لدى "جلوبال اكويتيز ريسيرش" للأسهم تريب شاودرى لوكالة فرانس برس "ليس من مرشح يعيش ويتنفس تويتر كما يفعل دونالد ترامب". وأضاف "انظروا إلى النتيجة، فقبل ثمانية أسابيع كنت واثقا من أن أيام تويتر معدودة، لكننى اليوم لا أرى ذلك".

أصر شاودرى على أنه لا يدعم ترامب إطلاقا، لكنه يريد إثبات فعالية الأداة التى توفرها تويتر لمن اعتمدها، مؤكدا أنه مشروع يحمل إمكانات كامنة. تويتر صانع ملوك". وبالرغم من إنفاق خصوم ترامب أموالا على حملاتهم تفوق مصاريفه الانتخابية وتفويته المشاركة فى مناظرة تليفزيونية، عادت عليه تصريحاته اللاذعة الآنية على تويتر بحوالى سبعة ملايين متابع.

وصرح المحلل فى شركة التيميتر عمر اختر "أنا شبه واثق أن أغلبية مناصريه ليسوا من مستخدمى تويتر، لكنهم يعلمون ما يقول ترامب على الموقع". وأضاف أن "هذه الشبكة تملك حياة تتجاوز منصتها، المشكلة إنها تجهل كيفية استغلال هذه الناحية ماديا".

وأشار شاودرى إلى أن "النجاح على تويتر فن، وهو فاعل جدا". تجيز الشبكة الاجتماعية لـ320 مليون مستخدم نشر رسائلهم على نطاق واسع بفضل إتاحة تناقل التغريدات وإعادة نشرها. كما أنه يجيز جمع المعلومات بشكل آنى. وبالتالى فإن بدا ترامب أحيانا كأنه يبدل موقفه من مسألة أو أخرى فإن تحليل شبكات التواصل يظهر أن كل ما يفعل هو تكييف رسالته على أساس ردود الفعل على تويتر، بحسب شاودرى.

مع صعود نجومية شخصيات نافذة كـ"ترامب" على تويتر تزداد فرص تحولهم إلى مثال يحتذيه متابعوهم. وقال شاودرى "أعتقد أن الأسوأ مضى بالنسبة إلى تويتر". وأوضح اختر "شكل تويتر ثورة فى طريقة تواصلنا. بالنسبة إلى أصبح كالكهرباء أو الهاتف، إنه جزء فعلى من حياتى اليومية".

وأشار لو كيرنر المحلل فى "فلايت فنتشرز كومبانى" إلى أن تويتر قام "بعمل خارق" عبر إنشاء طريقة جديدة للتواصل لكنه يبدو راكدا حاليا بدلا من أن يكون حضوره طاغيا.

وأضاف "لتحريك اهتمام الناس عليهم إجراء تغييرات عميقة. لكن المشكلة تكمن فى ان التعديلات الكبرى تنطوى على مجازفات كبرى". فى مطلع العام أجرت المجموعة تعديلات واسعة على فريق إدارتها، وعاد أحد مؤسسيها جاك دورسى ليتولى منصب المدير التنفيذى بعد الاطاحة به فى 2008.

ومن أولويات تويتر للعام الجارى بحسب رجل الأعمال البالغ 39 عاما أن يصبح أكثر بساطة، وأن يتطور باتجاه الفيديو بالبث المباشر.

وأجرى الموقع تعديلات فى الشهر الفائت من أجل تثبيت التغريدات "الأفضل" فى أعلى الصفحة، بالرغم من الاعتراضات. كما يتم التداول فى فكرة إطالة التغريدة المحددة حاليا بـ140 حرفا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل