المحتوى الرئيسى

ننشر تقرير «الاستثمار» بمعدلات تنفيذ اتفاقيات مؤتمر «شرم»: مشروعات بـ58 مليار دولار فى 12 شهرا

03/18 22:18

تلقى رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف اسماعيل، تقريراً من أشرف سالمان وزير الإستثمار، لبيان معدلات تنفيذ الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال مؤتمر دعم الاقتصاد الذى عقد فى مارس العام الماضى بشرم الشيخ، والتي بلغت قيمتها نحو 58.4 مليار دولار في قطاعات الكهرباء والبترول والنقل.

وننشر ابرز تفاصيل الاتفاقيات التي جاءت بتقرير وزير الاستثمار لمجلس الوزراء وتفعيل الإتفاقيات التى تم توقيعها في المؤتمر الإقتصادي بشرم الشيخ في مارس الماضي، وتنفيذ مشروعات لتدعيم الشبكة القومية للكهرباء لمواجهة زيادة الأحمال وتوفير الطاقة الكهربائية للمشروعات الإستثمارية الجديدة.

فشهد رئيس الوزراء مراسم توقيع 4 اتفاقيات قروض لتمويل محطتي توليد كهرباء البرلس والعاصمة الإدارية الجديدة، بالتعاون مع سيمنس الألمانية وشركاؤها المحليين (شركة أوراسكوم)، حيث تم التوقيع بين وزارتي الكهرباء والمالية وممثلي تلك الشركات.

وقد شمل التوقيع عدد اتفاقيتين قرض مع مجموعة من البنوك ووكيل التمويل عنهم بنكKFW-Ipex ، بغطاء من هيئة ضمان الصادرات الألمانية Hermes لتمويل 85% للمكون الأجنبي الخاص بشركة سيمنس الألمانية لمحطتي توليد كهرباء البرلس والعاصمة الإدارية الجديدة.

وشمل أيضاً عدد (2) اتفاقية قرض مع مجموعة من البنوك ووكيل التمويل عنهم بنك HSBC ، بغطاء من هيئة ضمان الصادرات الإيطالية SACE لتمويل 85% للمكون الأجنبى الخاص بشركة أوراسكوم للمحطتين.

وتأتي محطتا البرلس والعاصمة الإدارية الجديدة ضمن المشروعات الثلاثة التي تنفذها شركة سيمنس الألمانية وشركاؤها المصريين وهما شركتي أوراسكوم والسويدى اليكتريك في بنى سويف، البرلس، العاصمة الإدارية الجديدة لإضافة إجمالى قدرات 14400 ميجاوات.

وقد سبق التوقيع على اتفاقيتي قرضين لتمويل المحطة الأولى ببني سويف مع كل من بنوكKFW-Ipex ،Deutsche Bank ، HSBC ومجموعة من البنوك الأخرى، بغطاء من هيئة ضمان الصادرات الألمانيةHermes للمكون الخاص بشركة سيمنس الألمانية، وهيئة ضمان الصادرات الإيطالية SACE للمكون الخاص بشركة السويدي إليكتريك، ومن المخطط البدء فى تشغيل قدرات المحطات الثلاث تدريجياً بدءاً من ديسمبر 2016 على أن يتم الإنتهاء من تشغيل إجمالى القدرات (14400ميجاوات) في مايو 2018، مع متابعة مراحل التنفيذ أولاً بأول.

‎كما تم بدء تنفيذ 4 اتفاقيات في قطاع البترول بقيمة 21 مليار دولار في مجالات الاستغلال الاقتصادي لاكتشافات غاز جديدة بعدد من مناطق الالتزام من أبرزها شمال بورسعيد، وسيناء، والتمساح، ومليحة، ورشيد، وشمال البرج، وشرق وغرب الدلتا البحرية، ومشروعات التنمية بحقل هارماتان واكتشاف نوتاس، بالإضافة إلى بدء مشروعات جديدة لشركة بريتش بتروليم بمناطق شمال وغرب الدلتا وخليج السويس.

وكان قد تمت اتفاقية، مع شركة بريتش بتروليم (بي بي)، باستثمارات تبلغ 12 مليار دولار، لتطوير خمسة تريليونات متر مكعب من موارد الغاز و55 مليون برميل من المكثفات في منطقة غرب دلتا النيل ومن المقرر ان تعمل الاتفاقية على توفير 25% من الإنتاج المحلي وتسهم في سد الفجوة في احتياجات المواد البترولية بحلول عام 2020.

‎ تتعلق الاتفاقية بتنمية منطقة في البحر المتوسط بالإضافة إلى عمليات إصلاح في بعض الآبار وحفر آبار في حقل روزيتا وأخرى في التراكيب الجيولوجية في عمق مياه البحر المتوسط.

‎وتقدر الثروات المحتملة من الغاز في المنطقة التي يجري التنقيب فيها بدلتا النيل بحوالي 142 مليون متر مكعب، وفق تقديرات الشركة البريطان.

أما فيما يتعلق بمذكرات التفاهم في قطاعات الإسكان والتخطيط والاستثمار والسياحة، فقد تم تحويل 4 مذكرات في قطاع الإسكان إلى اتفاقيات من ضمنهامشروع سياحي عمراني متكامل في مدينة القاهرة الجديدة بمساحة 500 فدان، فضلاً عن مشروع عمراني متكامل آخر بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 470 فدانا.

ذلك بالإضافة إلى تحويل مذكرتي تفاهم تابعة لوزارة التخطيط إلى اتفاقيات بقيمة 6 ملايين دولار، الأولى في مجال تكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإليكترونية، والثانية لمشروع صندوق دعم السياحة الذي يقوم بتنفيذه القطاع الخاص بالتنسيق مع وزارة السياحة بهدف دعم المشروعات السياحية الواعدة، ذلك فضلاً عن تحويل مذكرة تفاهم تابعة لوزارة الاستثمار إلى اتفاقية وتختص بإدارة فندق مينا هاوس.

وجاءت تفاصيل مشاريع كالتالي 3 مشروعات عمرانية متكاملة بالقاهرة الجديدة بمساحة 900 فدان، بجانب مركز سياحى عمرانى بمساحة 204 أفدنة، بالإضافة إلى مشروع تجارى، وإدارى، وترفيهى، وعمرانى بمساحة 400 فدان‪.‬

ومشروعات مدينة 6 أكتوبر، وتشمل إنشاء 5 مجتمعات عمرانية متكاملة بمساحة 533 فداناً، ومشروع منطقة عمرانية وتجارية وإدارية وترفيهية، بمساحة 170 فداناً، بالإضافة إلى مشروع المركز الدولي للخيول العربية والمصرية، بمساحة 2500 فدان، ويقوم المشروع على نقل مزرعة الزهراء للخيول العربية المصرية الواقعة تحت إشراف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من موقعها الحالي بمدينة عين شمس إلى موقع جديد بمدينة 6 أكتوبر، لتكون نواة للمشروع الذى يتكون من عدة مناطق لتربية الخيول المصرية والعربية مع توفير الأنشطة المتعلقة بالفروسية وتشمل (حلبة سباق - ملاعب بولو – حضانات ومراكز علاجية للخيول - حظائر عزل وحضانات) بالإضافة إلى توفير مجموعات متميزة من الفنادق والفيلات‪.‬

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل