المحتوى الرئيسى

في يوم الطبيب المصري.. كل سنة وأنت طيب

03/18 16:07

يوافق اليوم الجمعة 18 مارس، ذكرى تأسيس أكبر وأقدم صرح طبي في العالم العربي «القصر العيني»، والذي كانت نقابة الأطباء اختارته للاحتفال بالأطباء المتميزين كل عام.

وفي هذا اليوم يتم تكريم رموز المهنة، إضافة إلى عدد من الشخصيات العامة، وشهداء المهنة، وعدد من الإعلاميين والصحفيين البارزين في مناقشة قضايا الصحة خلال العام الماضي، سواء على شاشات الفضائيات أو في الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية.

وترجع ذكرى يوم الطبيب إلى تاريخ 18 مارس 1827، يوم افتتاح أول مدرسة للطب بأبو زعبل منذ 187 سنة، وبعدها تم نقل مدرسة الطب لقصر العيني باشا في سنة 1837، وهي أول مدرسة للطب في مصر وفي الشرق الأوسط وفي إفريقيا.

وعهد محمد علي باشا إلى الطبيب الفرنسي أنطوان كلوت بك‏,‏ مهمة إنشاء المستشفى العسكري الكبير ومدرسة الطب في ‏(أبو زعبل)‏ عام 1826, ولم يكن في مصر طبيب مصري مؤهل‏,‏ ثم انتقل المستشفى إلى قصر أحمد العيني في عام ‏1837.

وخلال عشر سنوات تخرج في مدرسة الطب ‏420 طبيبًا، وبعد ثمانية عشر عاما كان عدد الخريجين 1500 طبيب,‏ ترجموا ما يزيد على الثمانين كتابا,‏ وطبع من كل كتاب ألف نسخة في مطابع بولاق,‏ وأرسلت نسخ من هذه الكتب إلى إسطنبول والجزائر ومراكش وتونس وسوريا والعراق وإيران.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل