المحتوى الرئيسى

تأكيد وجود جبل موسى بسيناء فى ملتقى 'تراث الأجداد فى عيون الأحفاد' بالكاتدرائية المرقصية

03/18 15:35

بدأت اليوم فعاليات الملتقى الأول لشباب الباحثين المهتمين بالدراسات القبطية تحت عنوان "تراث الأجداد فى عيون الأحفاد" والذى يعقد تحت رعاية قداسة البابا الأنبا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وتنظمه مؤسسة القديس مرقص لدراسات التاريخ القبطى (سان مارك لتوثيق التراث) بالتعاون مع معهد الدراسات القبطية بالكاتدرائية المرقصية بالعباسية.

وأكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان - خلال محاضرته بعنوان "دير سانت كاترين تاريخه وعمارته وأيقوناته" - أنه سيصحح المعلومات المغلوطة عن جبل موسى والتى تهدف إلى إبعاد صفة القداسة عن سيناء عموما وعن منطقة الوادى المقدس طوى، خصوصا محط أنظار العالم منذ القرن الرابع الميلادى وهى موقع دير سانت كاترين حالياً ومنها ما ذكره العالم الإسرائيلى عمانويل أناتى أن الجبل الذى كلم الله عليه سيدنا موسى عليه السلام وأرسل إليه بالوصايا العشر هو جبل "كركوم" الموجود فى صحراء النقب بفلسطين وليس جبل الطور الموجود فى جنوب سيناء وما آثاره عالم الآثار الإسرائيلى تسيفى إيلان والخاص بادعاء أن جبل سرابيت الخادم بسيناء هو جبل موسى والكتابات به كتابات عبرية.

وقال ريحان إن جبل نبى الله موسى هو الجبل المعروف بجبل موسى بمنطقة سانت كاترين حالياً وهى المحطة الرابعة فى طريق خروج بنى إسرائيل من مصر للأرض المقدسة عبر سيناء والتى تشمل جبل الشريعة (جبل موسى) وشجرة العليقة المقدسة التى ناجى عندها نبى الله موسى ربه وهى المنطقة الوحيدة بسيناء التى تحوى عدة جبال مرتفعة مثل جبل موسى 2242م وجبل كاترين 2642م فوق مستوى سطح البحر وغيرها.

وأضاف أنه نظرا لارتفاع هذه المنطقة فحين طلب بنو إسرائيل من نبى الله موسى طعاما آخر بعد أن رزقهم الله بأفضل الطعام وهو المن وطعمه كالعسل والسلوى وهو شبيه بطائر السمان كان النص القرآنى (اهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم) البقرة 61 ، والهبوط يعنى النزول من مكان مرتفع، ونظراً لارتفاع هذه المنطقة أيضا فقد كانت شديدة البرودة لذلك ذهب نبى الله موسى طلبا للنار ليستدفئ به أهله فى رحلته الأولى لسيناء .

وتابع أن هذه المنطقة تحوى شجرة من نبات العليق لم يوجد فى أى مكان آخر بسيناء وهو لا يزدهر ولا يعطى ثمار ، وفشلت محاولات إنباته فى أى مكان بالعالم ، مما يؤكد أنها الشجرة التى ناجى عندها نبى الله موسى ربه وهى شجرة العليقة المقدسة داخل دير سانت كاترين.

وبخصوص الكتابة بجبل سرابيت الخادم .. أوضح ريحان أنها الأبجدية السينائية المبكرة "البروتو سيناتك"، الأبجدية الأم لأنها نشأت في سيناء بين القرنين 20- 18 قبل الميلاد في منطقة سرابيت الخادم ثم انتقلت إلى فلسطين فيما عرف بالأبجدية الكنعانية مابين القرنين 17 – 15 قبل الميلاد حتى انتقلت هذه الكتابة للأرض الفينيقية.

وعن محطات الخروج .. أشار ريحان إلى أن المحطة الأولى فى خط سير رحلة الخروج بسيناء هى عيون موسى والثانية سرابيت الخادم والثالثة طور سيناء حيث ترك نبى الله موسى شعبه لمدة أربعين يوماُ لتلقى ألواح الشريعة عابراً أودية سيناء من منطقة الطور الحالية إلى منطقة الجبل المقدس (منطقة سانت كاترين حالياً) وهناك وادى شهير بالأعشاب الطبية والعيون من الطور إلى كاترين حالياً يطلق عليه وادى حبران يستخدمه أهل سيناء حالياً.

ولفت إلى أن طريق وصول المؤن لدير سانت كاترين كان من ميناء الطور فى العصر الإسلامى وهو الطريق الطبيعى الذى تعرف عليه نبى الله موسى أثناء رحلته الأولى وحيدا لحكمة إلهية حتى يسير فيه مع شعبه فى رحلته الثانية ليتلقى ألواح الشريعة عند الجبل المقدس.

وأكد ريحان أن جبل موسى أصبح له مكانة عظيمة فى المسيحية حيث أنشأوا أشهر دير على مستوى العالم والذى أخذ شهرته من موقعه فى حضن هذا الجبل وهو دير طور سيناء الذى أنشأه الإمبراطور جستنيان فى القرن السادس الميلادى و تحول اسمه إلى دير سانت كاترين فى القرن التاسع الميلادى للقصة الشهيرة عن القديسة كاترين، وفى العصر الإسلامى أنشأ الأمير أبو المنصور أنوشتكين مسجدا داخل الدير و مسجدا على قمة جبل الشريعة عام 500هـ 1106م فى عهد الخليفة الفاطمى الآمر بأحكام الله وحرص المسلمون على زيارته وزيارة جبل الشريعة أثناء رحلتهم للحج إلى مكة المكرمة وتركوا كتابات تذكارية عديدة بمحراب المسجد مما يؤكد قيمة موقع جبل موسى فى المسيحية والإسلام.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل