المحتوى الرئيسى

«التالتة تابتة».. هل تُطيح أزمة الأسعار بـ«مصداقية» الرئيس؟

03/17 23:19

"أوعوا تتصوروا أنه يغيب عني ارتفاع الأسعار.. أنا واحد منكم أعرف كويس الظروف الصعبة للناس، وعارف عايشين إزاي، وإن شاء الله آخر هذا الشهر هتكون الدولة خلّصت تدخلها لخفض الأسعار بشكل مناسب، واللي هيوفر طلبات الناس من السلع الأساسية، الدولة والقوات المسلحة ستفتح منافذ للسلع الأساسية.. واللي عنده حاجة يصرّفها لأننا لن نسمح بزيادة الأسعار.. وهنشوف تحسن ملحوظ إن شاء الله".. بهذه العبارات وعد الرئيس عبد الفتاح السيسى في الأول من نوفمبر المنصرم، خلال الندوة التثقيفية التي عقدت بنادي القوات المسلحة، بخفض أسعار السلع الغذائية، قبل أن يعود، في 28 من الشهر ذاته ليعلن إرجاء خفض الأسعار إلى نهاية ديسمبر، وهو ما لم يتحقق حسب خبراء اقتصاديون.

مرت الأيام والشهور، بينما تجوب سيارات القوات المسلحة جميع المحافظات في محاولة لخفض الأسعار دون جدوى، بسبب جنون الدولار، وفشل المسئولين الاقتصاديين في مواجهة الأزمة، ما صعّب الأمور أكثر على الدولة، ليخرج الرئيس للمرة الثالثة، عقب حضوره المناورة التعبوية للقوات البحرية «ذات الصواري»، ويتعهد بأنه "لن تكون هناك أي زيادة في أسعار المواد الغذائية رغم الارتفاع الذي شهده سعر الدولار مؤخرًا"، ليفرض سؤال "هل تُطيح أزمة الأسعار بـ«مصداقية» الرئيس؟" نفسه وبقوة..

اقتصاديون: ارتفاع أسعار السلع الغذائية «قادم».. ووعود السيسي بضبطها «غير واقعية»

الدكتور عبد الخالق فاروق، الخبير الاقتصادي، قال إن حديث السيسي عن ضبط أسعار السلع، بحيث ألا تتأثر بـ"أزمة الدولار"، غير واقعي، حتى وإن تم الاعتماد على منافذ القوات المسلحة الإضافية.

بينما يرى الدكتور سامي السيد، رئيس قسم اقتصاد بكلية الاقتصاد وعلوم سياسية بجامعة القاهرة، أن حديث الرئيس عن ضبط الأسعار لعدم تأثرها برفع سعر الدولار، يمكن تنفيذه على المنتج المحلي فقط، لكن المستورد فهذا أمر لن يُمكن ضبطه؛ لأن الدولار ارتفع بالفعل، وسينعكس على ارتفاع الأسعار في الأسواق. (التفاصيل)

الرئيس يُقحم «الجيش» في «حرب الدولار»

«جنون الدولار» تسبب في أزمة كبيرة لمعيشة المواطنين، لانعاكسه على ارتفاع أسعار السلع الأساسية، التي تحتاجها جميع طبقات وفئات المجتمع، ويبدو أن «أزمة الدولار» تحتاج إلى حلول أكثر جرأة وحسمًا من جهات متعددة، ومنها العمل على زيادة الإنتاج، وتنشيط حركة السياحة كمصدر للعملة الصعبة، أو إقحام القوات المسلحة، التي دائمًا ما تلجأ الدولة إليها في المهام الصعبة. (التفاصيل)

غطاس للسيسي: استدعاء الجيش في كل مصيبة «مش سياسة» 

اعترض سمير غطاس، عضو مجلس النواب عن دائرة مدينة نصر، على تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب حضوره المناورة التعبوية للقوات البحرية «ذات الصواري»، أنه لن تكون هناك أي زيادة في أسعار المواد الغذائية، رغم الارتفاع الذي شهده سعر الدولار مؤخرًا، قائلاً: «الأسعار قفزت بالفعل رغم كل التصريحات السخيفة التي أطلقتها الحكومة على عدم زيادتها». (التفاصيل)

«دافع»: أزمة الدولار تسببت في ارتفاع أسعار السلع الأساسية 

أعلنت حملة «دافع» لحماية الفقراء ومحدودي الدخل، اليوم الخميس، رصد ارتفاع أسعار بعض السلع الأساسية بعدد من الأسواق والمناطق الشعبية بالمحافظات، متأثرة بارتفاع سعر الدولار خلال الفترة الماضية.

أضافت، في بيان، «ففي الإسكندرية، ارتفع سعر لبن الأطفال المدعم كليا أو جزئيا بنسبة تتجاوز 50%، ورصد مندوبو الحملة بمحافظات القاهرة والجيزة والدقهلية والبحيرة ارتفاع أسعار المكرونة بنسبة 12.5%، والألبان من 3 لـ5%، والأعلاف 10%، والسكر 10%، ليتراوح سعر الكيلو بين 4.75 جنيه و5.25 جنيه، بعد فرض رسوم إغراق على وارداته». (التفاصيل)

البنك المركزي يرفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض

قررت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، في اجتماعها مساء الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، بواقع 150 نقطة أساس ليصل إلى 10.75% و11.75% على التوالي.

كما قررت اللجنة رفع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 150 نقطة أساس ليصل إلى 11.25% وزيادة سعر الائتمان والخصم بواقع 150 نقطة أساس ليصل إلى 11.25%. (التفاصيل)

توقف 100 مصنع طوب بالجيزة عن العمل بسبب أزمة الدولار

قال صلاح أبوغريب، رئيس جمعية صناع الطوب، إنهم سيعقدون اجتماعًا آخر الأسبوع القادم؛ لبحث آخر التداعيات، ودراسة قرار تصفية المصانع التي تعمل بالغاز، مؤكدًا توقف أكثر من 100 مصنع عن العمل منذ أسبوعين، وتعمل الأخرى بأقل من نصف طاقتها؛ لتوفير رواتب العمال.

وطالب أصحاب المصانع، وزيري البترول والصناعة بتخفيض أسعار الغاز أسوة بمصانع الحديد، مشددين على أن مصانع الطوب بعرب أبوساعد، تعد قلعة صناعة الطوب والمعمار في مصر.  (التفاصيل)

أنباء عن زيادة أسعار السجائر.. ورئيس شعبة التدخين يكشف «مفاجأة» 

علمت «التحرير»، من مصادر مطلعة، أن هناك حالة ارتباك في سوق الجملة وكبار التجار والموزعين للسجائر في الساعات الماضية، وسط أنباء تتردد عن ارتفاعات مرتقبة لأسعار السجائر الأسبوع القادم.

بدوره أوضح إبراهيم الإمبابي، رئيس شعبة الدخان والمعسل بغرفة الصناعات الغذائية، أن زيادة أسعار السجائر أمر وارد جدًا في الأيام القليلة القادمة، متأثرة بارتفاع أسعار الدولار، وليس لإقرار ضريبة جديدة. (التفاصيل)

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل