المحتوى الرئيسى

نوارة تفتتح الاقصر السينمائى بعد قليل

03/17 18:37

تفتتح اليوم الخميس فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، المقام في الفترة من 17 حتى 23 مارس الجاري، في تمام الساعة 7 من مساء اليوم، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، وتحل ساحل العاج ضيف شرف الدورة بمناسبة مرور 50 عاما، على إنتاج أول فيلم سينمائي في "ساحل العاج".

ويبدأ الحفل، من أمام معبد حتشبسوت غرب الأقصر، بحضور الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، و3 وزراء أفارقة، وهم وزراء الثقافة بالسودان، ومدغشقر، وساحل العاج، والفنان العالمي داني جلوفر.

ومن المقرر، أن يفتتح المهرجان بعرض فيلم "نوراة" الفائز بجائزة افضل ممثلة في المسابقة العربية بمهرجان دبي السينمائي ، بطولة منه شلبي ومحمود حميدة وشيرين رضا ورحمة حسن وامير صلاح الدين،وتاليف واخراج هالة خليل  قبل عرضه تجاريا يوم 24 من مارس الجاري من توزيع دولار فيلم.

 يليه مسابقة للأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة والقصيرة وأفلام البرامج الموازية ويقام على هامش المهرجان عدد من الورش الفنية والندوات والمؤتمرات والمعارض الفنية.

كما سيتم خلال المهرجان، عرض كل الأعمال المكرمة بمهرجان أيام قرطاج السينمائية، في دوراته السابقة في حضور مخرجيها، ومن أبرز تلك الأفلام "تيرزا" للمخرج الإثيوبي هايلي جريما، و"الملائكة لا تحلق فوق الدار البيضاء" للمخرج المغربي محمد عسلي وغيرها من الأعمال الفنية.

كما تشارك فرقة رضا للفنون الشعبية، برئاسة الفنانة "منى مصطفى"، في حفل الافتتاح، حيث تشارك الفرقة في حفل الافتتاح غدا الخميس ،المقام بمعابد هابو بالبر الغربي، بـ7 استعراضات، وهي "الأقصر بلدنا، وغزل في الريف، والعتبة جزاز، وأه يالموني، والتنورة، والكرنبة، والعصايا"، تحت إشراف الفنانة "مها توفيق" مدربة الفرقة والفنان "وليد قدري" المشرف الفني بالفرقة والفنان "محمد زينهم" مدرب فرقة رضا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل