المحتوى الرئيسى

تطبيقات المحمول في المنطقة تجذب الشركات الكبرى

03/17 16:50

الفائزون مع فريق "بايدو". (الصور من "موبوماركت")

أطلق محرّك البحث الصيني "بايدو" Baidu مسابقة "موبو ماركت للمطورين" MMDC، نهاية العام الماضي، التي تستهدف تحفيز الابتكار لدى مطوري تطبيقات "أندرويد" Android من طلبة الجامعات في كافة أنحاء الوطن العربي وشمال أفريقيا.

لا شكّ أنّ الاهتمام بتطبيقات المحمول ناتجٌ عن الأرقام التي تحقّقها في المنطقة العربية والعالم من ناحية الإيرادات مقابل الخدمات التي توفّرها أو مقابل الإعلانات.

وبالعودة إلى المسابقة التي جرَت بمعظمها عبر الإنترنت، فقد من ثلاث مراحل هي: التقديم، والتصويت، وإعلان الفائزين. وفيما استمرّ التصويت حتى مطلع الشهر الجاري، أعلنت المسابقة عن 10 فائزين انتهاء هذه المهلة.

 يوم الأحد الماضي، التقى الفائزون للمرّة الأولى بإدارة المسابقة خلال حفل تسليم الجوائز.

وقال لي وي لين، ممثل "بايدو" في المنطقة: "أطلقنا المسابقة خصّيصاً بهدف إنشاء مجتمعٍ يحفّز المطوّرين على الابتكار، لنتيح الفرصة أمام المطوّرين الشباب العرب الموهوبين كي يستكشفوا قدراتهم. وبالإضافة إلى ذلك، دعمنا الفائزين بالتسويق والتمويل، بما يساعدهم على الانتشار".

أعلنَت إدارة المسابقة استقبال طلبات مطوِّري التطبيقات في الفترة التي تمتدّ بينن نوفمبر /تشرين الثاني وحتى ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

وما إن أُغلِق باب تقديم الطلبات، حتى بدأت مرحلة التصويت للتطبيقات، بحيث اعتمد تحديد الفائزين على عدد امرّات التنزيل التي حصل عليها كلّ تطبيق.

بشكلٍ عام، جرَت المسابقة بالكامل على الإنترنت، إلّا أنّ الشركة زارت جامعات مصر خلال فترة استقبال الطلبات لتعريف الطلبة بالمسابقة.

تضمّنَت المسابقة قسمَين: الألعاب والتطبيقات. وعن كلّ قسمٍ فاز تطبيقٌ واحدٌ المركز الأوّل، وحصل المطوّرون على 3 آلاف دولار للفائز. فيما فاز 4 تطبيقاتٍ أخرى جميعها بالمركز الثاني من كلّ قسم، وحصل كل مطوّر على 800 دولار. وبالتالي فازت 10 تطبيقات، من أصل 35 تطبيقًا تقدّموا للمسابقة.

"لضمان عدالة الفرص بين المتسابقين،" قال كريم الفولي، مدير تطوير الأعمال في "بايدو"، "أجرينا دعايةً لكلّ تطبيقٍ لمدّة 48 ساعة على منصّتنا، وسمحنا لكلّ متسابقٍ أن يتقدّم بثلاثة تطبيقات كحدٍّ أقصى."

وبحسب الفولي، تمّ إزالة روابط التطبيقات من على متجر "موبوماركت" بعد انتهاء المسابقة.

يبدو فريق "كراش بوكس" سعيداً جداً وهو يحمل شيكاً بمبلغ 3 آلاف دولار بعد فوزه بالمركز الأول.

تصف الفعاليات الكبرى بالمنطقة السوق العربي بـ"المتعطشة" لتطبيقات المحمول، موضحة أن الفضل في ذلك يعود لزيادة انتشار الإنترنت عرض النطاق Broadband.

ويوضح تقرير أصدرته شركة "أوبرا ميدياوركس" Opera Mediaworks خلال الربع الثاني من العام الماضي، أنّ تطبيقات المحمول لها الفضل الأكبر في عوائد الإعلانات على متاجر التطبيقات حول العالم. وقد زادت تلك العوائد بنسبة 70% خلال عام 2014 عن عام 2013.

ارتفعت نسبة زيارات تطبيقات المحمول في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا (وفقًا للتقرير) بـ 4% خلال عام 2015 عن عام 2014. وتستأثر المنطقة بـ10% من إجمالي زيارات متاجر التطبيقات حول العالم.

ووفقاً للتقرير، انضمّت مصر إلى أعلى 25 دولة من حيث زيارات تطبيقات المحمول، واحتلّت المركز 22.

عوائد الإعلانات على تطبيقات المحمول

يقول تقرير صادر عن "أوبراميدياوركس" OperaMediaWorks خلال الربع الثاني من العام الماضي، إنّ نظام تشغيل "أندرويد" يتصدّر نسبة الزيارات على تطبيقات المحمول عالميًا بواقع 63.72% من إجمالي زيارات التطبيقات عالميًا، متقدّماً بفارق 1.3% على نظام التشغيل "آي أو إس" iOS من "آبل". كما وتستأثر تطبيقات أندرويد بنسبة 47.66% من إجمالي عوائد التطبيقات، متفوّقةً على تطبيقات "آي أو إس" بنسبة 5%.

وفيما حققّت عوائد الإعلانات على تطبيقات المحمول 1.07 مليار دولار في عام 2012، يتوقّع أن تصل إلى 10.69 مليار دولار بنهاية العام المقبل، وذلك وفقًا لدراسة نشرها موقع الإحصاءات "ستاتيستا" Statista.

فريق "زاد" الذي فاز بإحدى المراكز الثانية وشيك بمبلغ 800 دولار سبق له تحقيق عدة إنجازات.

من قسم الألعاب، فاز بالمركز الأول "كراش بوكس" Crash Box، لعبة تكسير مكعّبات تستهدف تنمية مهارات سرعة البديهة، وقد حصلَت على 1508 مرّات تنزيل.

في حواره مع "ومضة"، أشار عمرو محمد خليل، مطوّر التطبيق، وهو طالبٌ في كلية الهندسة قسم عمارة بحرية – جامعة الإسكندرية، إلى أنّه حصل على منحةٍ من "جوجل" درس خلالها تطوير التطبيقات على "أندرويد".

وأضاف قائلاً: "تمكّنتُ من تطوير تطبيقات أخرى على متجر ’بلاي ستور‘ أهمّها تطبيق ’كوميكس مصري‘ الذي يجمع كلّ صفحات الكوميكس على ’فايسبوك‘ في مكانٍ واحد ويتيح إمكانية مشاركتها مع الأصدقاء."

أمّا المركز الثاني في قسم الألعاب، ففاز فيه تطبيق "مَن الكاذب" Manalkadeb (1488 تنزيلاً)، و"المقاتل" Almoqatel (877 تنزيلاً)، و"املأ الفراغ" Imla’a Elfaragh (736 تنزيلاً)، و"سباق صحراوي" Sebaq Sahrawy (676 تنزيلاً).

من قسم التطبيقات، فاز تطبيق "تنشيط البطارية" Battery Saver بالمركز الأول، بعدما حصل على 766 تنزيلاً ويشرح مطور التطبيق، المغربي حميد عداء، إنّه "عبارة عن مساعدٍ للبطارية، يقوم بإعطاء المستخدم معلوماتٍ عن مدة البطارية، ويساعده أيضاً في إيقاف التطبيقات التي تستهلك الطاقة، ويمكن أيضاً من خلاله التحكم في مستوى سطوع الشاشة."

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل