المحتوى الرئيسى

الملا: شركات البترول المصرية سفير متميز لمصر في محافل الصناعة

03/17 14:54

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الخميس أن شركات المقاولات البترولية المصرية استطاعت أن تكون سفيرا متميزا لمصر في كافة محافل الصناعة البترولية، وتنفيذ المشروعات محليا وإقليميا وعالميا على الرغم من المنافسة القوية فى هذا المجال.

ووجه الوزير بضرورة زيادة معدلات كفاءة تنفيذ المشروعات والالتزام بالجداول الزمنية للتنفيذ والاهتمام المستمر برفع كفاءة الكوادر البشرية وصقل مهاراتهم وخبراتهم والتوسع في الشراكات الاستراتيجية المحلية والعالمية والاستمرار في تحسين الأداء وترشيد الإنفاق.

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير للجمعية العامة لشركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية “بتروجت” لمناقشة نتائج أعمال عام 2015 بحضور الدكتور شريف سوسة وكيل أول الوزارة لشئون الغاز والمهندس محمد طاهر وكيل أول الوزارة لشئون البترول، والمهندس محمد المصري الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول والمهندس خالد عبدالبديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ” إيجاس ” والجيولوجي أبوبكر إبراهيم رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول وممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات.

وأشار إلى أهمية مشاركة شركات المشروعات البترولية في تنفيذ المشروعات القومية التي تنفذها الدولة حاليا، موضحا أن ما تنفذه الشركات من مشروعات داخليا وخارجيا يسهم في زيادة خبرتها وقدرتها التنافسية، ويعظم من وضعها كأحد العلامات المميزة في مجالها، كما ينعكس على زيادة أعمالها وبالتالي عوائدها الاقتصادية سواء بالعملة المحلية أو العملات الأجنبية.

وأوضح المهندس محمد شيمي رئيس بتروجت أنها حققت حجم أعمال غير مسبوق خلال العام بإجمالي إيرادات بلغت 7.3 مليار جنيه، بزيادة 24 % وزيادة في صافي الربح بنسبة 12 % نتيجة تحقيق حجم تعاقدات غير مسبوقة بلغ 11.5 مليار جنيه، منها مشروعات داخل مصر بقيمة 8.3 مليار جنيه وتعاقدات خارجية بقيمة 3.2 مليار جنيه، ويضاف إلى ذلك قيمة تعاقدات مشروع حفر أنفاق قناة السويس.

واضاف أنه تم الانتهاء من عدد من المشروعات الحيوية الهامة خلال عام 2015 مثل مشروع تنمية حقول غاز أصيل وكرم بالصحراء الغربية ومحطة ضواغط القصر بالصحراء الغربية ومحطة أسمدة اليوريا والأمونيا (موبكو 2/1) بدمياط، وتوسعات محطات حابي ببورسعيد.

وأوضح أنه جاري إنهاء مجموعة من المشروعات الكبرى مثل وحدتي إنتاج الإيثيلين والبولي إيثيلين بالإسكندرية ، والمصرية للتكرير بمسطرد، هذا بالإضافة إلى المشاركة في تنفيذ مشروعات محطة معالجة الغازات بمشروع تنمية حقل ظهر ومحطة الصب السائل بميناء السخنة وإنشاء الرصيف البحري لميناء شرق بورسعيد وميناء الأدبية الجديدة للصب الجاف بالسويس ومشروع إنشاء 11 مستودعا لتخزين البوتاجاز ومشروعات إنشاء مستودعات تخزين الوقود الاستراتيجية بمناطق أبوصوير وسفاجا والشط والروبيكى ومستودعات التخزين بمحطة كهرباء السويس، بالإضافة إلى مشروعات خطوط أنابيب الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية.

وفي مجال التصنيع أشار إلى أنه تم تنفيذ مجموعة من أعمال تصنيع المنشآت البحرية مثل تصنيع منصة بحرية لصالح شركة إيني الإيطالية بالكونغو ومنصة أبو قير البحرية والمنشآت البترولية بالمياه العميقة لغرب الدلتا بالبحر المتوسط.

أما بمجال الأعمال المدنية الكبرى وأعمال البنية التحتية تم الانتهاء من مشروع ازدواج المجري الملاحي لقناة السويس ، كما تم تكليف بتروجت بتنفيذ 3 أنفاق للسيارات والسكة الحديد تحت قناة السويس بمنطقة الإسماعيلية ، كما تم إنشاء مجموعة من الطرق بإجمالي أطوال 100 كم في إطار المشروع القومي للطرق، بالإضافة إلى تنفيذ 4 مجمعات لصوامع تخزين الغلال وتنفيذ ما يزيد عن 150 عمارة سكنية للقوات المسلحة ومجلس الدفاع الوطني.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل