المحتوى الرئيسى

الدماطي: عثرنا على اكتشاف القرن في مقبرة «توت عنخ آمون»

03/17 12:24

أعلن الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار أنَّ تحليل نتائج المسح الراداري الأولي لمقبرة الملك توت عنخ آمون رقم 62 بوادى الملوك بمحافظة الأقصر كشفت وجود غرفتين خلف حجرة الملك توت عنخ أمون في الجانب الغربي والشمالي، ويعتقد أنَّه يوجد بهما مواد عضوية ومعدنية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الدماطي، اليوم الخميس بمقر وزارة الآثار؛ لإعلان نتائج المسح الراداري الأولي لإعادة كشف مقبرة الملك توت عنخ آمون بالأقصر والذي قام به الفريق الياباني برئاسة الدكتور واتنابي خبير الرادار الياباني في يومى 26 و27 نوفمبر الماضي.

وقال الدماطي إنَّه بناءً على نتائج المسح الراداري، سيتم التعاون مع جهات أخرى علمية منها كلية الهندسة بجامعة القاهرة، مشيرًا إلى أنَّه سيتم بدء الخطوة التالية حيث سيتم جلب جهاز رادار آخر "ديجتال" لقراءة الأبعاد لتحديد سمك الجدران خلف مقبرة تون عنخ آمون.

وأضاف أنَّه سيتم في 31 مارس الحالي بدء مسح رارادي آخر باستخدام الرادار الديجتال الجديد، وسيتم إعلان النتيجة في اليوم التالي على الفور، وبحث ما سيتم اتخاذه من خطوات مستقبلية.

وأوضح أنَّ هذا الكشف الجديد بالمقبرة يعد "اكتشاف القرن"، متابعًا: "حتى الآن لا نستطيع تحديد ما يوجد خلف جدران مقبرة الملك توت عنخ آمون هل هي مقبرة الملكة نفرتيتي كما يزعم عالم الآثار البريطاني نيكولاس ريفز، أم كيا، أم ميريت آتون".

وأوضَّح الدماطي أنَّ وادي الملوك بالأقصر ليس خاصًا بدفن الملوك فقط، حيث أنَّه مدفون به أمراء وملكات، معربًا عن اعتقاده بأنَّ المدفون خلف مقبرة توت عنخ آمون شخصية ذات حيثية مهمة في الدولة القديمة وبخاصةً أنَّها مدفونة في وادي الملوك، مستبعدًا أن تكون الملكة نفرتيتي.

والملك توت عنخ آمون هو أحد ملوك الأسرة المصرية الثامنة عشر، توفي عام 1323 قبل الميلاد بعد عمرٍ قصيرٍ في حكم مصر، وهو عشر سنوات، وكان يبلغ 19 عامًا عند وفاته، وبعد 70 يومًا تمَّ فيه تحنيط جسد الملك الصغير، وتمَّ دفنه في مقبرة بوادي الملوك بالأقصر ، والتي تمَّ اكتشافها في 4 نوفمبر عام 1922 على يد عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر وأخذت "رقم 62"، وتمَّ الكشف عمايقرب  من ستة آلاف قطعة أثرية بمقبرته.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل