المحتوى الرئيسى

الجعفري: لا يحق لأحد احتكار تمثيل "المعارضة" في جنيف

03/16 15:43

أكد رئيس الوفد السوري إلى مفاوضات جنيف بشار الجعفري، يوم الأربعاء، أنه لا يحق لأي فصيل من فصائل "المعارضة السورية أن يحتكر الصفة التمثيلية لجميع فصائل المعارضة"، موضحاً  في الوقت نفسه أن سحب روسيا لجزء من قواتها تم بالتنسيق مع دمشق وهو لم يكن مفاجئاً.

وقال الجعفري خلال مؤتمر صحافي في جنيف بعد لقائه المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، "تعمقنا اليوم في المناقشات وضرورة إيلاء الأهمية الكافية لضمان تمثيل أوسع طيف من المعارضات السورية"، مبيناً أنه "لا يحق لأحد أن يحتكر الصفة التمثيلية للمعارضات، وفي جميع الأحوال هذا الموضوع من صلاحيات ومهام وولاية المبعوث الأممي".

وجواباً على سؤال حول تطرق الحديث خلال الجلسة إلى ضبط الحدود السورية التركية، واستمرار تسلل مسلحين من الجهة التركية، قال الجعفري: "بحثنا هذا الموضوع مع دي ميستورا وشددنا على ضرورة احترام حيثيات القرار 2254 بكامله، وليس بصفة انتقائية".

وأضاف الجعفري: "لم نتحدث فقط عن استمرار تدفق الإرهابيين عبر الحدود الآتين من تركيا وإنما تحدثنا عن الإرهابيين الذين ترعاهم إسرائيل في المنطقة الفاصلة في الجولان، والإرهابيين الذين يأتون من الأردن، وطلبنا من دي ميستورا أن يعمل مع الأطراف الأخرى التي تدعي أنها تريد إنهاء سفك الدم السوري لكي يوقفوا هذا الانتهاك الصارخ لأحكام القرار 2254 وبياني فيينا".

ولفت الإنتباه إلى أن القرار الروسي بسحب جزء من قواتها المتواجدة في سوريا، "اتخذ بالتعاون وبقرار مشترك من قبل الرئيسين (السوري) بشار الأسد و(الروسي) فلاديمير بوتين، وهو قرار سياسي مشترك اتخذته دمشق وموسكو بالتعاون.. بالتالي لم يكن مفاجئا لنا.. وأصدقاوءنا وحلفاوءنا الروس جاؤوا إلى سوريا بقرار اتخذ بالتعاون وبشكل مشترك".

وحول ما تم تداوله حول نية الأكراد السوريين إقامة "حكم اتحادي" شمال سوريا، وتأثير ذلك على الحوار في جنيف، قال الجعفري، إن "المرجعيات الرئيسية في الحوار السوري السوري غير المباشر تمنع إثارة مثل هذه السيناريوهات، وما نتحدث عنه هنا هو كيف نحافظ على وحدة سوريا ونحترم استقلالها وسلامتها، وكذلك وحدة الأراضي والشعب السوري، لذلك لن أعلق على هذا البيان الأحادي الذي يأتي من هنا وهناك".

وفي سياق متصل، أكد الجعفري أن "وفد الجمهورية العربية السورية لن يجلس مع إرهابي في مفاوضات مباشرة، وكبير مفاوضي وفد الرياض هو إرهابي (في إشارة إلى القيادي في جيش الإسلام محمد علوش)."

من جهة ثانية، يلتقي دي ميستورا، اليوم، وفداً ثانياً من "المعارضة" يضم نائب رئيس الوزراء السابق قدري جميل المقيم في موسكو.

وقال العضو في الوفد الممثل لـ"الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير" فاتح جاموس، والتي يعد جميل ابرز قياداتها: "تلقينا دعوة للمشاركة في محادثات جنيف".

وأكد جاموس أن الدعوة الى مشاركة "الجبهة" في المفاوضات تأتي في اطار "استكمال تمثيل اطياف واسعة من المعارضة السورية" وتثبت دخول المفاوضات "مرحلة الجديدة".

وقال: "نحن نمثل وفدا ثانيا من المعارضة السورية، لأن هناك انقسام كبير في صفوف المعارضة"، مشدداً على ضرورة "استكماله بتمثيل المكون الكردي".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل