المحتوى الرئيسى

كاتب بريطانى : بوتين يعطى أمريكا درسا فى خوض الحروب الحديثة

03/16 08:55

قال الكاتب البريطانى جيمس بليتز أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يُظهر أنه قد تعلّم أحد أهم دروس الحروب الحديثة وهى أن الأمم ينبغى أن تتجنب الدخول فى حملات عسكرية صعبة طويلة المدى.. ونوّه عن أن أمريكا ارتكبت هذا الخطأ فى العراق وباكستان، عندما أقحمت نفسها فى حملات عسكرية مطولة تكبدت خلالها ثمنا فادحا من دماء وأموال.

وأوضح بليتز، فى مقال نشرته (الـفاينانشيال تايمز) أن الرئيس الروسى بوتين سلك مسلكا مغايرا فى أوكرانيا ثم فى سوريا، عبر تدخلات قصيرة حادة حققت أغراضا مباشرة دونما غلْق الطريق تماما على أية تحركات مستقبلية.

ولفت الكاتب إلى أن أوكرانيا كانت الساحة الأولى التى استخدم فيها بوتين هذه الاستراتيجية، عندما ضمّ شبه جزيرة القرم عام 2013، مؤّمنا قاعدة "سيفاستوبول" البحرية ..

وأضاف أنه تم نشر القوات الروسية دعما للمعارضة المناصرة لموسكو فى شرق أوكرانيا، وذلك لتأمين الإقليم المنفصل فى تحدٍ لحكومة كييف .. وقد تصدّت قوات بوتين بقوة ضد قوات كييف حتى أجبرت أوكرانيا على الموافقة على منْح الاستقلال للمناطق المنفصلة .. ثم خففّ القائد الروسى الضغط، تاركا وراءه صراعا مجمدا فى شرق البلاد.

وقال بلتيز "نفس الاستراتيجية حدثت فى سوريا؛ إذْ استطاع المستر بوتين إنجاز أهدافه المباشرة المتمثلة فى إنعاش نظام الأسد عبر حملة شرسة ضد معارضيه على الأرض.. ثم بعد ذلك يجنح الرئيس الروسى إلى تخفيف حملته فى التوقيت المناسب".

ورأى صاحب المقال أنه بالانسحاب من سوريا الآن، فإن بوتين قد جنّب روسيا مغبة التورط فى صراع مع مسلحى تنظيم "داعش" الإرهابي؛ كما أوجد فرصة لموسكو للعمل كوسيط دبلوماسى حول مستقبل سوريا.

وأكد بليتز أنه يمكن القول أن المستر بوتين يعطى أمريكا درسا فى خوض الحروب الحديثة: لقد أظهر بوتين مدى ما اتسم به منهج الرئيس أوباما الحذِر من أى تدخلات عسكرية فى الشرق الأوسط - من تردّد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل